أخبار العالم

الموساد الإسرائيلي يستجوب مسؤولاً بالحرس الثوري الإيراني بقلب طهران

الموساد الإسرائيلي في إيران

كشف موقع إيران إنترناشيونال، مساء أمس الخميس، عن قيام الموساد الإسرائيلي باختطاف مسؤول بالحرس الثوري الإيراني داخل طهران وانتزاع معلومات مهمة منه وتوثيقها بمقطع فيديو.

الموساد الإسرائيلي يستجوب مسؤولاً بالحرس الثوري

وذكر الموقع الإيراني أن الموساد الإسرائيلي استجوب مسؤولاً كبيراً في الحرس الثوري الإيراني يدعى يد الله خدماتي داخل إيران، واعترف بنقل أسلحة إلى سوريا والعراق ولبنان واليمن.

وأوضحت المصادر أن هذه ثاني حادثة خلال شهرين، حيث سبق وقام الموساد الإسرائيلي باختطاف واستجواب مسؤول إيراني آخر في قلب طهران.

وأوضح الموقع أن مقطع فيديو تم تسجيله من الاستجواب، أظهر “خدماتي”، وهو يؤكد دوره في الجناح اللوجستي للحرس الثوري الإيراني، ويعترف بأنه كان على اتصال مع علي أصغر نوروزي، وهو مسؤول في فيلق القدس، حدده الجيش الإسرائيلي كمسؤول عن العمليات العسكرية كان ينقل مكونات الأسلحة الدقيقة من إيران إلى حزب الله في لبنان.

وعبر خدماتي عن أسفه لدوره في إرسال أسلحة لوكلاء إيران وطلب من زملائه عدم القيام بمثل هذه العمليات، بحسب التقرير.

وذكرت مصادر أنه خلال استجواب خدماتي، تم الحصول على معلومات حول علاقة نوروزي بشركة فارس قشم لنقل الأسلحة، وهي الشركة التي تعمل على نقل العتاد العسكري للحرس الثوري إلى سوريا ثم إلى لبنان.

وتشير المعلومات إلى أن إحدى العمليات المهمة بقيادة نوروزي كانت تتعلق بنقل أسلحة من إيران إلى المطارات السورية، منها: “تي 4، وشعيرات، وحماة، والمطار الدولي” عام 2019، وبعد ذلك ازداد دوره ونفوذه.

وبحسب ما ورد فقد تم الإفراج عن مسؤول الحرس الثوري الإيراني وسُمح له بالعودة إلى منزله بأمان بعد الاستجواب، رغم انه وصف بأنه نائب نوروزي في الجناح اللوجستي للميليشيا.

وفي مايو الماضي أيضاً بث الموقع الإيراني نفسه فيديو لمسؤول في الحرس الثوري الإيراني يُدعى منصور رسولي، يعترف لعملاء الموساد بعد اختطافه بأنه قد أُمر بتأسيس خلية لاغتيال عامل في القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول، وجنرال أميركي متمركز في ألمانيا وصحافي في فرنسا.

اقرأ أيضاً|| إسرائيل منزعجة من تسريب أمريكي لـ”خطة الأخطبوط” ضد إيران

إيران تعترف

وفي تقرير على التلفزيون الإيراني اعترفت السلطات الإيرانية باختطاف مسؤول، دون ذكر هوية المختطف الذي تم استجوابه.

وفي التقرير، الذي وصف “الخاطفين” بـ”البلطجية”، ورد أن لديهم مهمة من الموساد لاختطاف “عضو في الحرس الثوري الإيراني”.

ونقلت صحيفة “فايننشال تايمز”، في تقرير يشير إلى تخوف السلطات الإيرانية من استمرار الأعمال الإسرائيلية داخل الأراضي الإيرانية، ونقلت عن سياسي إصلاحي إيراني قوله إن “إسرائيل يبدو وكأنها أنشأت منظمة كبيرة في إيران لتنفيذ عملياتها بحرية”.

خلايا الموساد

ونهاية الشهر الفائت كشفت إيران، أنها اعتقلت خلية إسرائيلية تتبع لجهاز الموساد، عملت داخل إيران وخططت لاستهداف علماء نوويين، بعد متابعة استمرت لأشهر.

وهي ثاني عملية اعتقال لخلية تتهمها إيران بالتبعية للموساد الإسرائيلي، حيث أعلن الحرس الثوري الإيراني في أبريل الماضي، اعتقال ثلاثة أشخاص قال إنهم يعملون لصالح الموساد الإسرائيلي في إقليم سيستان وبلوخستان جنوب شرق إيران.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أنه في آذار/ مارس الماضي، جرى تفكيك شبكة تجسّس تعمل لصالح “إسرائيل” غرب إيران، وتحدثت المصادر الإيرانية حينها أنّ “ضباطاً في الموساد حاولوا الوصول إلى أجهزة الطرد المركزي من نوع ir6 في منشأة فوردو النووية”.

اقرأ أيضاً|| “حرب ظل” تشتعل.. إيران تعتقل خلية إسرائيلية خططت ضد علماء نوويين

وعانت إيران مؤخراً من ارتفاع وتيرة عمليات الاغتيال التي استهدفت ضباطاً بالحرس الثوري الإيراني، إضافة لعمليات تفجير استهدفت منشآت وصفت بـ”الحساسة”.

وعادة ما تتهم إيران الموساد الإسرائيلي بتنفيذ الهجمات على مواقع عسكرية واستهداف ضباط وعلماء إيرانيين، فيما ذكرت تقارير بأن إسرائيل أعدت فعلاً خططاً لاستهداف البرنامج النووي الإيراني والتأثير على النظام الإيراني من داخل إيران.

الموساد الإسرائيلي يستجوب مسؤولاً بالحرس الثوري الإيراني بقلب طهران
الموساد الإسرائيلي يستجوب مسؤولاً بالحرس الثوري الإيراني بقلب طهران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى