أخبار العالم العربي

مسؤول أمريكي يكشف قائمة مطالب فلسطينية ورد “صاعق” من بايدن: “هذه تحتاج المسيح”

كشف مسؤول أمريكي، عن كواليس لقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث جرت الزيارة قبل أسبوع وتطرقت إلى مطالب فلسطينية من الإدارة الأمريكية.

مسؤول أمريكي يكشف قائمة مطالب فلسطينية ورد "صاعق" من بايدن: "هذه تحتاج المسيح"
مسؤول أمريكي يكشف قائمة مطالب فلسطينية

مطالب فلسطينية

وأوضح رئيس وحدة الشؤون الفلسطينية بالسفارة الأمريكية في القدس جورج نول، خلال حديث للصحفيين، وفق ما نقلت وسائل إعلام، أن الرئيس الأمريكي أبلغ الرئيس السلطة الفلسطنية خلال لقائهما الأخير، بأن مطالبه تحتاج “المسيح” لتحقيقها، مشيراً إلى أن عباس قدّم لبايدن في لقائهما قائمة طويلة من المطالب.

وقال المسؤول الأمريكي: إن “الرئيس محمود عباس قدم للرئيس جو بايدن في لقائهما قائمة طويلة من المطالب”، مضيفاً أن بايدن رد على هذه المطالب بأن “هذه أشياء تحتاج إلى السيد المسيح، صانع المعجزات كي يحققها”.

وشدد المسؤول الأمريكي أن هناك حدوداً لما يمكن لواشنطن القيام به للضغط على إسرائيل، متابعاً: إن “هناك من يعتقد أن الولايات المتحدة قادرة على رفع الهاتف ومطالبة إسرائيل بالقيام بكذا وكذا، أنا أتمنى لو كان الأمر على هذا النحو، لكنه ليس كذلك”.

اقرأ أيضاً|| عباس يلتقي ماكرون في الإليزيه وويوجه له مطالب فلسطينية ستغضب إسرائيل

زيارة بايدن

عباس والرئيس الأمريكي جو بايدن، التقيا الجمعة الفائتة، في مدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية، في زيارة قصيرة تستغرق نحو ساعتين فقط للرئيس الأمريكي أثناء جولة بالمنطقة.

وكان الفلسطينيين يأملون بأن يفي الرئيس الأمريكي بوعده بإعادة فتح قنصلية للفلسطينيين في القدس الشرقية المحتلة، بعد أن أغلقها سلفه دونالد ترامب في عام 2019، فيما تعارض إسرائيل بشدة إعادة فتحها.

وعلى مدى عقود، أيد بايدن علنا الاعتراف بالجزء الغربي من القدس عاصمة لإسرائيل، ثم قال إنه لن يتراجع عن قرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب.

وفي الاجتماع بين عباس وبايدن الذي استمر نحو 50 دقيقة بحثا سبل إحياء عملية السلام المتعثرة وتعزيز العلاقات الثنائية.

شاهد أيضاً || زلات لسان وأخطاء بايدن.. الكاميرات ترصده يتساءل “ماذا أفعل الآن” ومحمود عباس “يقوده” 

وإثر الاجتماع، قال بايدن -خلال مؤتمر صحفي مشترك مع عباس- “إن التزامه كرئيس للولايات المتحدة لم يتغير بهدف تحقيق حل الدولتين، وهو حل يشمل وجود دولة فلسطين مستقلة ذات سيادة ومتصلة جغرافياً”.

كما أعلن بايدن عن توفير تمويل قيمته 200 مليون دولار لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لمواصلة “دورها الحاسم”، وفق تعبيره.

وكان بايدن قد جدد الخميس الفائت خلال وجوده في إسرائيل تأكيد دعم واشنطن “حل الدولتين لشعبين يملك كلاهما جذوراً عميقة وقديمة في هذه الأرض ويعيشان جنباً إلى جنب في سلام وأمن”، حسب وصفه.

وخلال سلسلة لقاءات أجراها بايدن مع مسؤولين إسرائيليين في تل أبيب ركزت على برنامج إيران النووي ودعم طهران جماعات مثل حركة حماس في قطاع غزة المحاصر، غاد بعدها إلى السعودية والتقى زعماء عرب، ثم عاد إلى واشنطن بعد إنهاء أول زيارة له إلى منطقة الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى