أخبار العالمسلايد رئيسي

مع وصول وزير دفاع روسيا إسطنبول.. أردوغان يكشف عن “بشرى” سيزفها للعالم

الملف الذي تسبب في أزمة وهدد بوقوع كارثة غذائية، يبدو أنه على وشك الوصول لحل نهائي بين موسكو وكييف، جاء ذلك في تصريحٍ مقتضب للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي قال: “سنزف بشرى توقيع الاتفاقية بين روسيا وأوكرانيا لتجاوز مشكلة شحن الحبوب”.

وزير دفاع روسيا في إسطنبول

جاء تصريح الرئيس التركي، بعد وصول وفد روسي يتقدمهم وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، وتوقيع كييف اتفاقية مع أنقرة والأمم المتحدة بشأن تصدير الحبوب.

أوكرانيا توقع اتفاقية مع تركيا والأمم المتحدة

في وقتٍ سابق من الجمعة، وقعت أوكرانيا مع تركيا والأمم المتحدة على اتفاقية في إسطنبول بشأن تصدير الحبوب.

وبحسب وسائل إعلام أوكرانية، وقع على الوثيقة وزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف، ووزير الدفاع التركي خلوصي أكار، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وأوضحت أنه من المقرر أيضاً أن يتم التوقيع على نفس الوثيقة، بشكل منفصل مع ممثلي تركيا والأمم المتحدة وروسيا.

ووفق نصّ الوثيقة فإن موانئ أوديسا والبحر الأسود (تشرنومورسك) ويوجني، التي سيتم من خلالها تصدير الحبوب ستبقى تحت سيطرة الجانب الأوكراني.

كما تنصّ الوثيقة أيضاً على إمكانية وجود السفن التي من المفترض أن تحمل الحبوب والمواد الغذائية والأسمدة، وتم استثناء أي سفن أخرى.

وأمس الخميس، قال مساعد الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك، في تغريدة على تويتر إنَّ “أوكرانيا لا توقع على أي وثائق مع روسيا. سنوقع اتفاقاً مع تركيا والأمم المتحدة”.

أهمية الاتفاق بين روسيا وأوكرانيا

كشفت مصادر مطلعة على سير المفاوضات في إسطنبول أن الاتفاق الخاص بممر الحبوب، سيسمح بإيصال ما لا يقل عن 25 مليون طن من الحبوب إلى الأسواق العالمية.

ونقلت وكالة “تاس” عن تلك المصادر إنه “في المرحلة الأولى، بفضل هذه الاتفاقية سيتم إلغاء الحظر على السفن التي تحمل المواد الغذائية والتي كانت محاصرة في الموانئ الأوكرانية، والبالغ عددها ما يقرب من 80 سفينة”.

وأضافت: “وسيسمح ذلك بتزويد الأسواق العالمية في الأسابيع المقبلة بعد إطلاق هذه الآلية بحوالي 25 مليون طن من الحبوب”.

وينص الاتفاق أيضاً، بحسب وسائل إعلام غربية، على عملية تفتيش للسفن التجارية، يرجح أن تقوم بها تركيا، لضمان عدم نقل أسلحة بواسطة السفن التي ستبحر إلى مدينة أوديسا لشحن الحبوب.

ويؤمل أن يؤدي الاتفاق المرتقب بين أوكرانيا وروسيا إلى تراجع الأسعار التي ارتفعت بشكل كبير في الأشهر الأخيرة.

اقرأ أيضاً: الكرملين يكشف أهمية اتفاق الحبوب الذي سيوقع في تركيا

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، قد أعلن أمس الخميس، أن التوصل إلى اتفاق بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية “ممكنٌ في الأيام المقبلة”.

وقال تشاوش أوغلو خلال مقابلة مع قناة “تي آر تي” الرسمية: “لدينا أمل بشأن الحبوب. نأمل أن نعلن عن أخبار جيدة في الأيام المقبلة”، مضيفاً “أنا متفائل”.

أزمة الحبوب وكارثة الغذاء

أدى النقص العالمي في الحبوب الأوكرانية منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، إلى تعرض الملايين لخطر الجوع.

كذلك، أدت الحرب إلى ازدياد أسعار المواد الغذائية، لذا يعتبر اتفاق إلغاء الحظر على الموانئ الأوكرانية بالغ الأهمية.

وتعمل الأمم المتحدة وتركيا منذ شهرين للتوسط في اتفاق الحبوب، وسط قلق عالمي من أزمة الغذاء.

وتنفي روسيا محاصرة الموانئ الأوكرانية، وتتهم أوكرانيا بزرع ألغام في البحر والعقوبات الغربية التي تسببت في إبطاء الصادرات الروسية.

لكن أوكرانيا تقول إن البحرية الروسية تمنعها من شحن الحبوب وغيرها من الصادرات، وتتهم القوات الروسية بسرقة الحبوب من المزارع الأوكرانية.

إذا استمر التوقيع كما هو مخطط له، فسيكون أول اتفاق مهم بين روسيا وأوكرانيا منذ بدء الحرب. وكانت هناك بعض عمليات تبادل الأسرى، لكن وقف إطلاق النار لا يزال بعيد المنال.

مع وصول وزير دفاع روسيا إسطنبول.. أردوغان يكشف عن "بشرى" سيزفها للعالم
مع وصول وزير دفاع روسيا إسطنبول.. أردوغان يكشف عن “بشرى” سيزفها للعالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى