سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الجمعة 09/07/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • موسكو تناقش التسوية في سوريا مع نيودلهي.. وتقدم مشروعاً منافساً للنرويجي بسوريا

أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الجمعة، أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيناقش مع نظيره الهندي سوبرامانيان جايشانكار، عدداً من القضايا العالمية والإقليمية، بينها التسوية في سوريا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في تصريحات صحفية إنَّ: “لافروف سيجري محادثات مع جايشانكار”.

وأضافت: “خلال الاجتماع، سيناقش الطرفان العلاقات الروسية الهندية، مع مراعاة الاتفاقات التي تم التوصل إليها سابقاً”.

========تكملة الخبر ========

  • ثاني مستشار عسكري إيراني يلقى مصرعه في سوريا خلال أسبوع.. إليك التفاصيل

لقي مستشار عسكري إيراني، مصرعه في سوريا، جراء انفجار عبوةٍ ناسفة بسيارته في سوريا، ليصبح ثاني مستشار إيراني يتمّ اغتياله خلال أسبوعٍ واحد.

وفي التفاصيل، نعت وسائل إعلامٍ إيرانية المستشار العسكري المنتمي إلى فيلق “عاشوراء” التابع للحرس الثوري الإيراني رضا صفدري، وذلك جرّاء انفجار عبوةٍ ناسفةٍ بسيارته في البادية السورية.

ووفقاً لما نقلت وسائل الإعلام عن مسؤولين إيرانيين، فإنّه من المقرر أن يتمُّ تشييع جثمان المستشار العسكري إلى مسقط رأسه، يوم غدٍ السبت، في مدينة ميانه بمحافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران.

========تكملة الخبر ========

  • بشار الأسد يراسل الرئيس بوتين معرباً خلال الرسالة عن حزنه الشديد

راسل الرئيس السوري، بشار الأسد، اليوم الجمعة، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وذكرت وكالة أنباء النظام السوري الرسمية، سانا، بأن الأسد قدم تعازيه للرئيس الروسي بضحايا الطائرة الروسية التي سقطت قبل يومين.

وجاء في برقية الأسد لبوتين: “لقد أحزننا نبأ تحطم طائرة ركاب مدنية في منطقة كامتشاتكا والذي أسفر عن خسائر في الأرواح، أتقدم إليكم ومن خلالكم إلى الشعب الروسي بأحر التعازي القلبية راجياً من الله أن يلهم ذويهم الصبر والسكينة”.

وأضاف الأسد: “نحن نشارككم مشاعر الحزن والألم لهذا الحادث المؤسف، ونتمنى أن يجنب الله بلادكم وشعبكم الصديق كل مكروه وأذى”.

========تكملة الخبر ========

  • “جبهة السلام والحرية” تُقدم مبادرة بقيادة عربية لإنهاء الأزمة السورية

دعا رئيس جبهة السلام والحرية، أحمد الجربا، الولايات المتحدة وروسيا لتحمل مسؤولياتهم في إنهاء الأزمة السورية وفق القرار 2254، مشيراً إلى مجموعة من الحلول سيقدمها لدولٍ عربية في هذا الخصوص.

وقال الجربا في مؤتمر صحفي عُقد اليوم الجمعة في أربيل، بمناسبة الذكرى الأولى لتأسيس جبهة السلام والحرية أن “من يعول على أننا سنتنازل عن حريتنا من أجل السلام فهو واهم، لأننا نتمسك بالسلام والحرية، فالثورة السورية هي ثورة الحرية لأن الحرية هي من ضحى الشعب السوري بالسلام من أجلها عندما خرج بثورته”.

وأضاف أن “كل من يحاول مصادرة حرية الشعب السوري يجب التعامل معه كالنظام وداعش التي جاءت هي الأخرى لتصادر الحرية”، منوهاً إلى أن “تشكيل الجبهة كان خيارًا سياسيا واستراتيجياً للوصل إلى الحل السياسي في سوريا، وهي تحالف ما بين قوى سياسية من كورد وعرب وسريان آشوريين”.

========تكملة الخبر ========

  • مجلس الأمن الدولي يعتمد قراراً أمريكاً روسياً مشتركاً حول سوريا بعد صراع شهر

اعتمد مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، قراراً بالإجماع حول سوريا بعد موافقة روسيا عليه وينص القرار الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي على تجديد آلية دخول المساعدات عبر الحدود لسوريا لمدة عام عبر معبر باب الهوى.  

وبدوره قال المندوب الروسي لدى مجلس الأمن: تجديد آلية دخول المساعدات لسوريا كان عبر قرار مشترك روسي أمريكي.

ويأتي ذلك على مفاوضات بين الدول الكبرى على الأمر بعد أن لوحت روسيا مراراً برفض الآلية ومطالبة المجلس اعتماد الحكومة السورية من أجل إدخال المساعدات إلى مناطق شمال شرق وغرب سوريا.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

 

  • انهيار عسكري لبناني في اعتصام أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت والكشف عن مطالبهم

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الجمعة، فيديو مصور يظهر انهيار عسكري لبناني خلال الاعتصام الذي أقامه أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت.

ويظهر الفيديو التأثر الذي أدى إلى انهيار عسكري لبناني وبكاءه أثناء إلقاء أحد الأهالي خطاباً تحفيزياً يحض اللبنانيين على الثورة ضد الحكومة التي وصفها بأنها فاسدة وتعمل على حماية إسرائيل.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية إن أهالي ضحايا انفجار مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت طالبوا بإسقاط الحصانة عن نواب بالبرلمان لمحاسبة المسؤولين وتحقيق العدالة.

========تكملة الخبر ========

  • استخدم في تعذيب ابنته المضطربة نفسياً كافة أساليب التعذيب.. القضاء الأردني يصدر حكمه بحق قاتل ابنته

أصدر القضاء الأردني، اليوم الجمعة، حكمه النهائي بقضية تعذيب ارتكبها أب أربعيني بحق ابنته المضطربة نفسياً.

وبحسب ما نقلته وسائل إعلام أردنية، حكم القضاء على المتهم الاربعيني الوضع بالأشغال المؤبدة بعد تجريمة بجناية القتل مع تعذيب المقتولة بشراسة، سنداً للمادة 4/327 من قانون العقوبات.

وفق قرار المحكمة، اكتشفت الجريمة بعد استدعاء الدفاع المدني لإسعاف المغدورة؛ وذلك بعد ورود اتصال للمتهم من زوجته تبلغه أن ابنته المغدورة في حالة سيئة حيث طلبت منه الحضور للمنزل وعلى إثر ذلك تم إبلاغ الدفاع المدني.

========تكملة الخبر ========

  • مصر تودع جيهان السادات سيدة مصر الأولى في جنازة عسكرية والسيسي يمنحها وسام الكمال

نعت رئاسة جمهورية مصر العربية، اليوم الجمعة، السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الأسبق، محمد أنور السادات، والتي توفيت عن عمر يناهز 87 عاماً بعد صراع مع المرض.

وكشفت مصادر بأسرة الرئيس الأسبق، محمد أنور السادات، أنه ستقام جنازة عسكرية في الثالثة من عصر اليوم بمنطقة المنصة في مدينة نصر لوداع السيدة جيهان السادات.

وبدوره، أصدر الرئيس، عبد الفتاح السيسي، قراراً بمنح السيدة، جيهان السادات، وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس تكريماً لها.

========تكملة الخبر ========

  • أطباء تونسيون يستغيثون لإنقاذ البلاد و والي العاصمة يعترف بخروج الأمور عن السيطرة

تعيش تونس حالةً من الخوف تتملك نفوس المواطنين من المصير الذي قد ينتظرهم بعد أن أعلنت السلطات انهيار المنظومة الصحية في البلاد، فيما كشف مجموعة أطباء تونسيون ما وصل إليه الحال خاصّةً في ظل تصاعد المنحى الوبائي الذي تسبب في تسجيل نحو 16 ألف وفاة بكورونا، كما غزا هاشتاغ #انقذوا_ تونس، مواقع التواصل الاجتماعي.

وظهر في أحدث المقاطع المصورة التي توصّف حقيقة الوضع الصحي وما وصل إليه من انهيار في تونس، مجموعة أطباءٍ تونسيون يستغيثون ويوجهون انتقاداتٍ لرداءة إدارة الحكومة للوضع الوبائي، كاشفين وصول المستشفيات والمراكز الصحية لأعلى طاقة استيعابية، وأنّ الوضع غايةٌ في الخطورة.

وفي محاولةٍ منهم لإنقاذ الوضع، أطلق نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ #انقذوا_تونس من كورونا، حيث وجهوا نداءهم إلى العالم بكل اللغات بسبب ما آل إليه الوضع الوبائي، في حين دعا آخرون المواطنين إلى التعويل على أنفسهم لمجابهة الجائحة، وذلك بعد اعتراف كبار مسؤولي الحكومة بخروج الأمور عن السيطرة.

========تكملة الخبر ========

  • سعر الصرف يحلّق من جديد ويسجّل رقماً قياسياً.. الدولار في لبنان يلامس العشرين ألفاً

سجّل سعر صرف الدولار في السوق السوداء، اليوم الجمعة، رقماً قياسياً جديداً مع بلغ 19 ألف و450 ليرة لبنانية للبيع، و19 ألف و500 ليرة شراء للدولار الواحد.

وارتفع الدولار حوالي ألفاً وخمسمئة ليرة خلال 48 ساعة، حيث سجل يوم الأربعاء، 18100 ليرة للبيع و18150 ليرة للشراء، وحافظ على هذا المستوى حتى يوم أمس الخميس.

وتصدق الأرقام القياسية لسعر الصرف توقعاتٍ سابقة لمسؤولين لبنانيين، أن “يسجل سعر الدولار ارتفاعًأ إضافياً قد يصل إلى 20 ألف ليرة”، خلال هذا الأسبوع وذلك بعد قرار رفع الدعم عن المحروقات.

========تكملة الخبر ========

  • السعودية تعلن عن موعد عيد الأضحى بعد مراقبة هلال اليوم

أعلنت المحكمة العليا السعودية، اليوم الجمعة، أنه لم يثبت رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء اليوم ويوم السبت هو المكمل لشهر ذي القعدة.

وكانت المحكمة دعت عموم المسلمين لمراقبة هلال ذي الحجة مساء الجمعة، ومع عدم رؤية الهلال بعد غياب شمس اليوم فإن يوم الأحد سيكون بداية شهر ذي الحجة.

وأوضحت المحكمة بأنه وبناء على ذلك فإن وقفة عرفة في الـ 19 من يوليو يوم الإثنين، وعيد الأضحى في الـ 20 منه يوم الثلاثاء.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • عقوبات جديدة تفرضها واشنطن على شركات مرتبطة بالصين وروسيا وإيران

فرضت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، عقوبات جديدة على شركات مرتبطة بالصين وروسيا وإيران.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية في بيان، إنها فرضت عقوبات على 34 شركة وكياناً على خلفية ارتباطها بالجيش الصيني وسياسات الصين تجاه أقلية الأويغور المسلمة، ولتسهيلها تصدير سلع أمريكية إلى روسيا وإيران.

وأوضح الوزارة أن العقوبات فُرضت على تلك الشركات “لضلوعها، أو لخطر ضلوعها في أنشطة تتعارض مع السياسة الخارجية ومصالح الأمن القومي للولايات المتحدة”.

========تكملة الخبر ========

  • أردوغان يُعلن عن “ترتيبات” مع واشنطن تتيح لقواته تأمين مطار كابول

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، عن ترتيباتٍ جديدة جرى تحديدها مع واشنطن تولي قوات تركية تأمين مطار كابول بعد الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.

وقال أردوغان للصحفيين خلال زيارة إلى مدينة ديار بكر، لقد “حددنا مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “الناتو” ترتيبات المهمة المستقبلية، وما نقبله وما لا نقبله”.

وأضاف “طرحنا هذا الموضوع خلال اجتماعات الناتو، وخلال لقائي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن وأثناء المناقشات بين وفودنا.. سننفذ هذا الإجراء في أفغانستان بأفضل طريقة ممكنة”.

========تكملة الخبر ========

  • زلزال يضرب شمال غربي إيران بقوة 5 درجات

ضرب زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر، اليوم الجمعة، محافظة أذربيجان الغربية، شمال غربي إيران.

وقال مركز رصد الزلازل بجامعة طهران، إن الزلزال وقع عند الساعة 20:11، في منطقة ناكيدا، موضحاً أن الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات تحت سطح الأرض.

ولم تُعلن السلطات على الفور عن ما إذا كان هناك خسائر مادية أو بشرية من جراء الزلزال.

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • معجزة اليونان 2004 .. عندما تحول أسوأ فريق في البطولة إلى بطل أوروبا

 

  • أفواج المناورات الجزائرية ..رجال ظل شرسون جمعوا بين دلتا الأمريكية وألفا الروسية!!

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

– لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى