أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

مصر.. المحكمة تصدر حيثيات حكمها على قاتل نيرة أشرف

أصدرت محكمة جنايات المنصورة، برئاسة المستشار بهاء الدين المري، اليوم الأحد، حيثيات حكمها بالإعدام شنقاً على المتهم محمد عادل، قاتل الطالبة الجامعية نيرة أشرف.

المطالبة بإعدام قاتل نيرة أشرف على الهواء

طالبت المحكمة في حيثيات حكمها المشرع بإذاعة أحكام الإعدام على الهواء أو جزء منها، لتحقيق الردع العام المنشود بعد تكرار حوادث الذبح ونشرها، مما يثير الذعر في نفوس “الآمنين” من أبناء الوطن.

كما ردت خلال الحيثيات على مطالبة محامي الدفاع بعَرض المتهم على الطب الشرعي، لبيان مدى سلامة حالته العقلية واتزانه النفسي ساعة ارتكابه الجريمة.

وأكدت المحكمة أنها تيقنت من سلامة حالته العقلية والنفسية وسلامة إدراكه واختياره، قبل ووقت ارتكابه جريمة قتل المجني عليها وفي أعقابها، من خلال تخطيطه للجريمة واختيار أداة ارتكابها وموعد ومكان تنفيذها.

المحكمة تعلّق على ادعاءات قاتل نيرة أشرف

وردت محكمة الجنايات في حيثيات حكمها، على ادعاء قاتل الطالبة، بشأن “استفزاز المتهم من ضحكات نيرة في الحافلة، وأن إحرازه السكين كان للدفاع عن نفسه”.

وقالت: “ما أثاره المتهم في اعترافه بجلسة المحاكمة ولم يذكره في اعترافه بالتحقيقات، بأن المجني عليها أثارت حفيظته بضحكاتها داخل الحافلة التي وجدها فيها، فمَردود عليه بأن اعترافه بتحقيقات النيابة العامة تطمئن إليه المحكمة وتأخذ به، إذ تثق في صحته رغم تغييره في جزء منه بجلسة المحاكمة، وذلك بما لها من سلطة تجزئة الاعتراف وعدم التزامها بنصِّه وظاهره، وبما لها أيضاً من أن تأخذ منه ما تراه مطابقاً للحقيقة، وأن تَعرض عما تراه مغايراً لها”.

وأضافت: “المتهم عندما صعد إلى الحافلة متوجهاً للجامعة، كان عاقد العزم مبيت النية على قتل المجني عليها وشفاء غليله منها، وليس كما ادعى أنها أثارت حفيظته بالضحك داخل الحافلة، وذلك ثابت من اعترافه نصاً في التحقيقات، وهو يعلل زمان ومكان قتل المجني عليها، قائلاً: (عشان أنا متأكد إنها هتنزل الامتحانات، وساعتها هعرف أخلَّص عليها وأعمل اللي نفسي فيه، لأن أنا كنت عارف إنها طول فترة الدراسة بتكون في القاهرة أو شرم الشيخ وكانت بتيجي الامتحانات)”.

واستطردت المحكمة: “يضاف إلى ذلك ما تضمنته رسائل التهديد المُرسلة منه للمجني عليها، ونصها: (وديني لادبحك). وكذلك من تَقصيه مواعيد الحافلات التي تستقلها المجني عليها مع زميلتها مي إبراهيم البسطويسي”.

وتابعت: “كما يؤكد عدم استفزازه، أن هذا القول المرسل الذي قاله يناقض ما شهدت به منة الله محمد البشبيشي بالتحقيقات، من أنها والمجني عليها وباقي زميلاتها لم يشاهدن المتهم في الحافلة التي أقلتهم يوم الحادث طيلة الرحلة، نظراً لركوبهن في مقدمتها والطلاب الذكور في المؤخرة. ولم تقل إن المجني عليها قد استفزته”.

المحكمة تكذّب ادعاءات قاتل نيرة أشرف

كما تطرقت المحكمة إلى ما ادعاه المتهم بجلسة المحاكمة ولم يقله في اعترافه بتحقيقات النيابة العامة، بأن إحرازه السكين “كان للدفاع عن نفسه”.

وقالت: “فيما لو دفعت المجني عليها أحداً للاعتداء عليه، فإن هذا القول يغاير الحقيقة التي أكدها في اعترافه بالتحقيقات، من أنه اشترى السكين كأداة للقتل، لإجادته استعماله بصفته يعمل طباخاً، ولعلمه بالمقاتل من جسم الإنسان”.

المحكمة أوضحت أن “مطابقة ذلك للحقيقة والواقع”، مضيفةً: “وعليه، فإن مقولة المتهم مارة البيان لا تؤثر في عقيدة المحكمة لمخالفتها، لكل المُمكنات العقلية والاستنتاجية التي تؤكد حمله للسكين المستخدم في الحادث بنية استخدامه في قتل المجني عليها وليس للدفاع عن نفسه، كما حاول أن يُصور للمحكمة ويزعم”.

وزادت: “يضاف إلى ذلك ما اعترف به المتهم نفسه في التحقيقات نصاً: (أنا من رمضان اللي فات قررت إن أنا أخلَّص عليها وأنتقم لنفسي، وانتظرت امتحانات الترم الثاني، وأنا فكرت إني أخلَّص عليها في ثالث يوم امتحان وأنفذ قتلها بسكين، وأنا اشتريت السكين بعد أول امتحان بأسبوع)، أي في 1/6/2022”.

مواضيع ذات صِلة : بعد الحكم بإعدام قاتل نيرة أشرف.. محامي مبارك يتخذ قراراً مفاجئاً

وكانت المحكمة قد أصدرت في 6 يوليو الجاري، حكمها المذكور، بعد 16 يوماً فقط على وقوع الجريمة التي هزت مصر والوطن العربي، في واحدة من أسرع القضايا بتاريخ القضاء المصري.

شاهد أيضاً : توثيق اعتداء مصري على ابنته القاصر.. هددها بمصير نيرة أشرف

مصر.. المحكمة تصدر حيثيات حكمها على قاتل نيرة أشرف
مصر.. المحكمة تصدر حيثيات حكمها على قاتل نيرة أشرف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى