أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

إيران ترد على “رسائل” الملك عبد الله ومحمد بن سلمان

ردت إيران، اليوم الإثنين، على “رسائل” الأردن والسعودية الأخيرة حولها، معتبرةً أن هناك بوادر إيجابية تلوح بالأفق فيما رفضت “اتهامات” تدخلاتها بدول المنطقة.

إيران ترد على الأردن

وفي مؤتمر صحفي قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن “طهران سترحب بالآراء الإيجابية، وتنتظر الإجراءات العملية للدول في هذا الصدد.. وسياستها هي تطوير العلاقات مع الدول العربية والإسلامية، ومن بينها الأردن”.

وأضاف أن طهران أدت “دورًا مهمًا في تأمين أمن المنطقة وأمن الأردن، ولولا دورها الحاسم في القضاء على الإرهاب في سوريا والعراق، لتأثر أمنهم بالتأكيد”.

وأوضحت الخارجية أن دور طهران في مناقشة الأمن الإقليمي، ومواصلتها لهذا الدور، وترحيبها للدور البناء للدول لحل سوء التفاهم واتخاذ خطوات إلى الأمام لتطوير العلاقات، حسب وصف البيان.

اقرأ أيضًا: العاهل الأردني يتحدث عن تعرض بلاده لهجمات حدودية.. ويكشف علاقة ايران بها

إلا أنه المتحدث باسم الخارجية الإيرانية استدرك قائلاً: “نعتقد أن التصريحات بشأن الملفات الخلافية عبر المنصات الإعلامية أمر غير بناء، وندعو للحوار لحل الخلافات”.

وكان الملك الأردني، عبد الله الثاني بن الحسين، قد جدد اتهامه لإيران بشن ميليشياتها هجمات بصورة منتظمة على الحدود مع سوريا.

 

وأوضح الملك الأردني أن الأردن والدول العربية، تريد علاقات طيبة مع طهران مبنية على الاحترام المتبادل وحسن الجوار، واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها.

وأعرب العاهل الأردني، عن أمله في تغير طهران سلوكها على أرض الواقع، معتبراً ذلك مصلحة للجميع في المنطقة، بما في ذلك إيران وشعبها.

رد آخر على السعودية

وبذات البيان الصحفي أبدت إيران ترحيبها برغبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، عقد جولة جديدة من المفاوضات بصورة رسمية وسياسية وعلنية مع طهران.

وحول ذلك قال كنعاني: “خلال الاتصال الهاتفي الأخير بين وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، ونظيره العراقي، فؤاد حسين، أكد الأخير أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، طالب بالحوار السياسي والعلني بين طهران والرياض”.

اقرأ أيضاً|| العاهل الأردني يتحدث عن تعرض بلاده لهجمات حدودية.. ويكشف علاقة إيران بها

وأضاف: “نحن نرحب أيضا، والأرضية متوفرة لعقد الجولة القادمة من المفاوضات بصورة رسمية وسياسية وعلنية، ونشكر الجهود والدور الإيجابي لبغداد بهذا الصدد، ونتمنى أن نتمكن من القيام بخطوات إيجابية في الجولة القادمة”.

وجاء ذلك بعد أن أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أن “ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان طلب استضافة لقاء بين وزير الخارجية السعودي ونظيره الإيراني في بغداد”.

وتحدث وزير الخارجية العراقي لوسائل إعلام أن الاجتماعات التي كانت سرية وعلى المستوى الأمني ستصبح علنية بوساطة عراقية، وأن وزيري خارجية السعودية وإيران سيجتمعان في بغداد.

وتعمل إيران على دعم ميليشيات مسلحة في عدة دول تهدد أمن المنطقة، إضافة إلى تدخلاتها السياسية والعسكرية بدول عربية مثل العراق وسوريا ولبنان واليمن.

إيران ترد على "رسائل" الملك عبد الله ومحمد بن سلمان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى