أخبار العالم العربي

إسرائيل تستأنف خطة لإنشاء أحياء استيطانية ضخمة في القدس

اشترك الان

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عن خطة لإنشاء أحياء استطيانية ضخمة للإسرائيليين بالقرب من المناطق الفلسطينية الواقعة في مدينة القدس، وبيت لحم بالضفة الغربية، وذلك بعد تعليقها على خلفية زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وذكر موقع “تايمز أوف إسرائيل” العبري، أنه تم تقديم خطة جديدة لبناء أكثر من 700 منزل للإسرائيليين في المناطق الواقعة بالقرب من مدينة القدس الشرقية، لافتاً إلى أن هذه الخطط تم تعليقها لفترة وجيزة بسبب زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإسرائيل والأراضي الفلسطينية في وقت سابق من هذا الشهر.

وأوضح الموقع العبري أن لجنة التخطيط المركزية للقدس التابعة لوزارة الداخلية الإسرائيلية وافقت أيضًا على مخطط استيطاني آخر يتضمن بناء 1446 وحدة سكنية تقع بين حيي هار حوما وجفعات هاماتوس التي تفصل مدينة القدس، عن بيت لحم بالضفة الغربية.

ويقع نصف المشروع الاستيطاني الجديد بالقرب من المناطق الفلسطينية، وفقاً لجماعة “السلام الآن” اليسارية الإسرائيلية.

وبحسب الموقع العبري، يقع المشروع الاستيطاني الجديد الذي يطلق عليه اسم “مخطط القناة السفلي”، في جزء إستراتيجي بجوار المنطقة المحاذية لمدينة بيت لحم.

وقال الموقع، سيكون أمام الأطراف المهتمة 60 يومًا لتقديم اعتراضات على مشروع القناة السفلي التي سيتم فحصها من قبل لجنة إسرائيلية فرعية.

وقبل زيارة الرئيس الأمريكي بايدن إسرائيل، أجلت لجنة لواء القدس للتخطيط والبناء الاستيطاني تطوير الحي اليهودي في القدس الشرقية، والذي يعرف باسم “جفعات شاكيد” لمدة أسبوعين، من أجل التأكد من قبل السلطات بأنه لن يكون له أي آثار بيئية سلبية.

وتعارض الولايات المتحدة مثل هذا البناء في مدينة القدس، إذ أراد رئيس الوزراء يائير لابيد، في أثناء زيارة بايدن للمنطقة، تجنب دفع المشروع المثير للجدل إلى الأمام.

إسرائيل تستأنف خطة لإنشاء أحياء استيطانية ضخمة في القدس
إسرائيل تستأنف خطة لإنشاء أحياء استيطانية ضخمة في القدس

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى