سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

وعد بن سلمان لرئيس الوزراء اليوناني يثير تفاعلاً بمواقع التواصل (فيديو)

تداول مغرّدون على منصة تويتر، اليوم الأربعاء، مقطع فيديو يُظهر ما قاله ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لرئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، أثناء استقباله في العاصمة أثينا، إذ أشار إلى أنه وعده بألا يأتي “خالي الوفاض”.

وعد محمد بن سلمان

ويظهر ولي العهد السعودي في المقطع المتداول، وهو يقول لرئيس الوزراء اليوناني: “سعيد بوجودي في اليونان، وممتن للترحيب الدافئ، وهو يعني الكثير لي وللسعودية”.

وأضاف: “العلاقات بين البلدين تاريخية، وأعتقد أن لدينا فرصاً تاريخية سننهي العمل على الكثير منها اليوم”.

كما تحدث ولي العهد السعودي عن الربط الكهربائي بين المملكة، واليونان، وتحويل أثينا إلى مركز للطاقة الهيدروجينية في أوروبا، بالإضافة إلى ربط الاتصالات، لافتاً إلى أن هذه الخطوات ستزود جنوب وجنوب غرب أوروبا بالمزيد من الطاقة وبتكلفة أقل.

يذكر أن دول الاتحاد الأوروبي، اتفقت أمس الثلاثاء، على خطة طارئة للحدّ من استخدام الغاز هذا الشتاء.

وتواجه أوروبا ضغوطاً متزايدة على الغاز بدءاً من الأربعاء، إذ أعلنت شركة غازبروم الروسية أنها ستخفض التدفقات عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 إلى ألمانيا إلى خُمس طاقتها فقط.

وتابع بن سلمان أن “هناك مجالاً رابعاً للتعاون بين الرياض وأثينا، لكنه سيعلن عنه بالمستقبل بالإضافة إلى أجندات سياسية واقتصادية وتجارية وأمنية بين البلدين”.

وختم حديثه مع ميتسوتاكيس: “لقد وعدتك بأنني عندما آتي إلى اليونان لن أكون خالي الوفاض، فلدينا الكثير من الأمور التي ستغير اللعبة بالنسبة لبلدينا”.

وكان رئيس الوزراء اليوناني، قد رحب بولي العهد السعودي، لحظة وصوله إلى مقر الحكومة بالعاصمة أثينا، وأجرى مراسم استقبال رسمية له، وقال إن الزيارة “تعد فرصة لتعزيز العلاقات الثنائية، وسنبحث تطوير التعاون والشراكة مع الرياض”.

وبعد وصول ولي العهد السعودي إلى اليونان أمس الثلاثاء، وقعت كل من الرياض وأثينا مذكرات تعاون عسكرية واقتصادية وأمنية، وشملت أيضاً المجال العلمي والتكنولوجي بين البلدين.

مجلس الأعمال السعودي اليوناني

يذكر أن البلدين أسسا عبر اللجنة السعودية اليونانية المشتركة مجلس الأعمال السعودي اليوناني في العام 2021، وذلك في إطار تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة ورؤية المملكة 2030 للارتقاء بحجم التبادلات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

اقرأ أيضًا: أوّل ردّ فعل تركي في البحر المتوسط على زيارة بن سلمان لليونان (فيديو)

وبلغ حجم التبادل التجاري بين السعودية واليونان خلال السنوات الست الماضية (2016 – 2021) 34 ملیار ریال (9 مليارات دولار) وتجاوز حجم الصادرات السعودية غير النفطية إلى اليونان خلال العام الماضي (2021) حاجز 660 مليون ريال (176 مليون دولار).

وفي ختام زيارته لليونان الأربعاء، من المقرر أن يتوجّه ولي العهد إلى فرنسا، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وعد بن سلمان لرئيس الوزراء اليوناني يثير تفاعلاً
وعد بن سلمان لرئيس الوزراء اليوناني يثير تفاعلاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى