أخبار العالمسلايد رئيسي

وسط حديث عن إرسالها لروسيا.. إيران تكشف عن تكنولوجيا “خارقة” لطائراتها المسيّرة

وسط مخاوف غربية من تسليم إيران مسيّرات مقاتلة لروسيا، أعلن الحرس الثوري الإيراني أن طهران، وفي ظل ظروف الحظر، توصلت إلى تكنولوجيا تجعل من الطائرات بدون طيار والصواريخ أقوى مما كانت عليه وتستطيع استهداف أي نقطة أو هدف متحرك.

تكنولوجيا جديدة لدى إيران

وقال القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي، في كلمة له في مدينة مشهد مساء الأربعاء، “توصلنا في ظروف الحظر الى تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتوجيه الطائرات المسيرة وتكنولوجيا توجيه الصواريخ الباليستية”.

وأضاف سلامي أنه “باستخدام هذه التكنولوجيا، يمكن لطائرة بدون طيار أن تقطع أكثر من 2000 كيلومتر من أي نقطة وتستهدف هدفاً متحركاً أو نقطة محددة”. موضحاً “لقد حققنا تقنيات أقوى من هذه. اليوم نحن لسنا متأخرين عن الآخرين في تكنولوجيا الكوانتوم”.

وبشأن العقوبات المفروضة على بلاده قال، “إن العقوبات العالمية التي فرضت علينا لو فرضت على أي دولة أخرى لكان من المستحيل عليها أن تتجاوزها. نعلم أن هناك مشكلة، لكننا نعلم أيضاً أن تسلّق القمم أمر صعب”.

صفقة لبيع مسيرات لروسيا

وتستعد إيران لتسليم مئات الطائرات بدون طيار إلى روسيا، بينها قتالية وأخرى انتحارية، لإرسالها إلى أوكرانيا، حسبما أعلنت الولايات المتحدة، وهو ما نفته إيران التي كشفت قبل أيام عن “حاملة طائرات مسيرة” مؤكدة أنها تنوي تزويد “الدول الصديقة” بها.

وبحسب مراقبين، اتخذت المواجهة بين موسكو والغرب طابعاً جديداً مع تزويد كييف بطائرات مسيرة أمريكية وتركية، فيما قال آخرون إن إيران تستعد لتسليم تلك المسيرات وتدريب القوات الروسية على استخدامها بشكل “عاجل” بسبب حدة المعارك في أوكرانيا.

في الوقت نفسه، تتخوف إيران من خسارة روسيا الحرب في أوكرانيا، بحسب تحليل لمجلة “بارونز” الأمريكية، التي شددت على أن إيران لا يمكن أن تتحمل خسائر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا بسبب السياسة التشاركية ضد الغرب، فهي بالتالي مستعدة لإرسال مسيراتها للمشاركة إلى جانب روسيا بالحرب الأوكرانية.

شاهد أيضاً: بوتين يجر رِجلَ إيران “الحيّرانة” لمستنقع حرب أوكرانيا..بدأت بمسيرات وما خفي أعظم!

 

وسافر مسؤولون روس إلى إيران قبل أيام، لعقد صفقة شراء طائرات بدون طيار، بحسب الإدارة الأمريكية. ولم تتضح بعد الطرازات التي سيتم إرسالها من طهران، لكن الولايات المتحدة قالت إن صور أقمار صناعية كشفت زيارة مسؤولين روس لحظائر الطائرات بدون طيار في إيران.

وتشهد موسكو بعد مرور نحو 7 أشهر على حربها في كييف، نقصاً متفاقماً في الطائرات بدون طيار، يقابله ارتفاع في أسعار هذا النوع من الأسلحة، أما إيران، فهي مسلحة بعدد كاف من الطائرات المسيرة بما في ذلك طائرات الاستطلاع بدون طيار أبابيل-3 ومهاجر-4-بي وطائرات مهاجر-6 وكرار الهجومية بالإضافة إلى أراش كاميكازي.

وفي مقارنة للقوة بين الولايات المتحدة وإيران، اختتم قائد الحرس الثوري بالقول إن “أمريكا كانت تملك نصف القوة العسكرية الموجودة في العالم حين انتصار الثورة الإسلامية و40 بالمئة من حجم الاقتصاد العالمي الذي انخفض اليوم إلى 20 بالمئة. وأضاف “نحن أمام دولة تزيد ميزانيتها العسكرية عن 700 مليار دولار وتساوي كل دول العالم، فانظروا أية قوة قارعناها وألحقنا بها الهزيمة وسلبنا إرادتها وأجبرناها على الفرار وأية قوة هاجمنا قواعدها؟”.

مواضيع ذات صلة: فضحته الصور الفضائية.. وفد روسي زار إيران مرتين لغرضٍ عسكري

 إيران تكشف عن تكنولوجيا "خارقة" لطائراتها المسيّرة
إيران تكشف عن تكنولوجيا “خارقة” لطائراتها المسيّرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى