أخبار العالم

بوتين يتحرك لتنفيذ الخطة “د” في أوكرانيا.. وكالينينغراد أمام إجراءات “غير عادية”

مع استمرار الغزو الروسي لـ أوكرانيا ودخوله الشهر السادس، كشفت الاستخبارات البريطانية، اليوم الجمعة، أن فشل موسكو العسكري في جوانب عدة قد يدفع بوتين لتغيير الاستراتيجية المتبعة مرةً أخرى.

هل يغير بوتين خططه في أوكرانيا؟

قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، في تصريحات لتلفزيون سكاي نيوز، إنَّ “الروس يخفقون حالياً على الأرض في جوانب عديدة”، مضيفاً “خطط بوتين أ وب وج فشلت، وقد يتحول إلى الخطة د”.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، دمر الجيش الأوكراني محطة في بلدة بريليفكا الواقعة على بعد 45 كيلومتراً جنوب شرق منطقة خيرسون في جنوب البلاد في مسعى لعرقلة إمدادات الجيش الروسي على ما قال النائب المحلي سيرغي خلان عبر فيسبوك.

مرتزقة فاغنر الروسية في أوكرانيا

على صعيدٍ متصل، قالت وزارة الدفاع البريطانية في تقريرٍ استخباراتي، إنه من المحتمل أن تكون مجموعة “فاغنر” العسكرية الروسية الخاصة قد تم تكليفها بالمسؤولية عن قطاعات محددة من جبهة القتال في شرق أوكرانيا.

ورجح تقرير وزارة الدفاع البريطانية أن يكون تكليف موسكو لمجموعة “فاغنر” بمهمات قتالية في أوكرانيا، عائداً إلى “النقص الكبير الذي تواجهه روسيا في المشاة القتالية”.

وأوضحت أن “هذا تغيير كبير عن التكليف السابق للجماعة منذ عام 2015، عندما كانت تضطلع عادة بمهام مختلفة عن الأنشطة العسكرية الروسية المنتظمة العلنية والواسعة النطاق”.

وبيّنت أن “من غير المرجح أن تكون قوات فاغنر كافية لإحداث فرق كبير في مسار العملية العسكرية الروسية”.

وسبق أن أعلنت وزارة الدفاع البريطانية في مارس الماضي، أن مرتزقة من “فاغنر” ينتشرون في شرق أوكرانيا، مشيرةً إلى أنه وفقاً لتقديراتها فإن ما يزيد عن ألف مقاتل من هذه المجموعة، يمكن أن يشاركوا في القتال ضدّ القوات الأوكرانية.

وتأسست “فاغنر” في عام 2014 على يد ديمتري أوتكين، العميد السابق في الاستخبارات العسكرية الروسية، وظهرت لأول مرة شرقي أوكرانيا، علماً أن موسكو أكدت عدم ارتباطها بها رسمياً.

كالينينغراد أمام إجراءات “غير عادية”

فيما يتعلق بكاليننغراد، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن “هناك آلية لحل مشكلة عبور البضائع إلى كالينينغراد، والتي قد تنشأ اعتباراً من 1 سبتمبر/أيلول، ونحتاج إلى محاولة حلها من خلال الحوار، وإلا فستكون هناك حاجة إلى إجراءات أخرى”.

وأوضح بيسكوف: “بالتأكيد، هناك آليات لحلها، وعلى أقل تقدير، يجب طرح هذه المشكلة في إطار حوار، ومحاولة حلها، إذا وجدنا جداراً فارغاً من سوء التفاهم، فستكون هذه مشكلة سوف تتطلب تدابير أخرى”.

شاهد أيضاً: التاريخ الأوكراني الإسلامي بخطر.. مسجد السلطان سليمان وزوجته روكسولانا يتعرض للقصف بسبب اختباء مدنيين داخله

روسيا تتهم أوكرانيا بقصف سجن للأسرى

ميدانياً، اتهم الجيش الروسي، اليوم الجمعة، قوات كييف بقصف سجن يُعتقل فيه أسرى حرب أوكرانيون في شرق أوكرانيا الانفصالي، معلناً مقتل 40 شخصاً وجرح عشرات آخرين، وهو ما نفته كييف.

وقال انفصاليون مدعومون من روسيا في شرق أوكرانيا، إن ما لا يقل عن 40 أسير حرب أوكراني، تم أسرهم خلال القتال في ماريوبول، قُتلوا جراء قصف أوكراني.

من جهته، أكد الجيش الأوكراني أنه “لم ينفذ مطلقاً” ضربات على بنى تحتية مدنية وأسرى حرب.

اقرأ أيضاً: صديق بوتين الألماني يزوره في موسكو والدول الأوروبية تراقب برلين خوفاً من “خيانة”

وسقط الجنود الأوكرانيون في الأسر بعد قتال شرس حول ميناء ماريوبول في بحر آزوف الأوكراني، حيث تحصنوا في مصنع آزوفستال للصلب العملاق لعدة أشهر، وفقاً لوكالة أسوشيتد برس الأمريكية.

مواضيع ذات صلة: صحيفة بريطانية تكشف خطة هروب بوتين من روسيا بحال هزيمته في أوكرانيا

بوتين يتحرك لتنفيذ الخطة "د" في أوكرانيا.. وكالينينغراد أمام إجراءات "غير عادية"
بوتين يتحرك لتنفيذ الخطة “د” في أوكرانيا.. وكالينينغراد أمام إجراءات “غير عادية”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى