أخبار العالمسلايد رئيسي

واشنطن ترصد مكافأة قدرها 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن شخصية روسية

رصدت وزارة الخارجية الأمريكية، مكافأة قدرها 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن رجل الأعمال الروسي يفغيني بريغوجين، الذي تتهمه واشنطن بـ”الوقوف وراء تدخل موسكو في الانتخابات الأمريكية عام 2016″.

واشنطن تبحث عن مكان شخصية روسية

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، عبر برنامج “مكافآت مالية من أجل العدالة”، إنها تسعى للحصول على معلومات عن بريغوجين ووكالة أبحاث الإنترنت والمنظمات الروسية التي على علاقة به.

بحسب البيان، فإن وكالة أبحاث الإنترنت التي يمولها بريغوجين، “بدأت عام 2014 العمل على التدخل في المنظومة السياسية الأمريكية، وضمنها الانتخابات الرئاسية عام 2016 بهدف إثارة الفتنة”.

ووصفت وزارة الخارجية المكافأة بأنها جزء من “جهود أوسع لضمان أمن وسلامة انتخاباتنا، والحماية من التدخل الأجنبي فيها”.

اقرأ أيضًا:“مليون دولار مقابل رأس بوتين” رجل أعمال روسي يوضح.. وجارة موسكو القوية تعيد النظر بعلاقتهما

تقريران يكشفان كيف تدخلت روسيا بالانتخابات الأمريكية

على صعيدٍ متصل، كشف تقريران وُضعا بطلب من الكونغرس الأمريكي، أن حملة الدعاية التي قامت بها روسيا على شبكات التواصل الاجتماعي قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 2016 “سعت إلى تحريض السود على الامتناع عن التصويت، وهو ما صب في صالح الرئيس السابق دونالد ترامب”.

كما تُتَهم وكالة أبحاث الإنترنت الروسية، بالتركيز خصوصاً على الناخبين السود، بعد تحليل لآلاف الرسائل والمنشورات التي وضعتها على شبكات التواصل الاجتماعي بين 2015 و2017.

وجاء في التقريرين اللذين أعدتهما جامعة أوكسفورد وشركة نيو نوليدج وجامعة كولومبيا، أن “هذه الحملة كانت تهدف إلى إقناع الناخبين بأن أفضل طريقة للدفاع عن قضية مجموعة الأمريكيين من أصل أفريقي، هي مقاطعة الانتخابات والتركيز على قضايا أخرى”.

في الوقت نفسه، كشف التقرير الأول أن قسماً من 3841 حساباً على فيسبوك وانستغرام وتويتر ويوتيوب، التي رُصدت، كانت تسعى لدفع الناخبين البيض القريبين من الجمهوريين إلى المشاركة في الانتخابات.

وأضاف أن هذه الرسائل كانت تدعم مواقف الجمهوريين في عدد من القضايا من دون أن تشير إلى مرشح مفضل. لكن عندما تبيَّن أن ترشيح ترامب بات ثابتاً أصبحت رسائل الوكالة الروسية ترجح كفّته بشكل واضح.

واتهمت واشنطن موسكو بمحاولات التدخل في الانتخابات الأمريكية، لكن روسيا رفضت جميع هذه الاتهامات وطالبت الولايات المتحدة بتقديم الأدلة التي تثبت هذا التدخل.

واشنطن ترصد مكافأة قدرها 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن شخصية روسية
واشنطن ترصد مكافأة قدرها 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن شخصية روسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى