أخبار العالم

روسيا تضع شرطاً “إشكالياً” لإتمام صفقة الأمريكيين المحتجزين

 

طلب مسؤولون حكوميون روس إدراج عقيد سابق من وكالة التجسس في روسيا أدين بالقتل في ألمانيا العام الماضي في المبادلة المقترحة من الولايات المتحدة مع تاجر أسلحة سيئ السمعة وهو فيكتور بوت، مقابل بريتني غرينر وبول ويلان.

 

روسيا تقدم طلب إشكالي

وذكرت مصادر أن روسيا أوصلت الطلب إلى الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر من خلال قناة خلفية غير رسمية تستخدمها وكالة التجسس الروسية المعروفة باسم FSB، وأضافوا أنهم يريدون إطلاق سراح فاديم كراسيكوف، حيث أدين كراسيكوف في ديسمبر الماضي بقتل مقاتل شيشاني سابق يدعى سليم خان “تورنيك” في كلاينر تيرغارتن ببرلين عام 2019، وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة.

واعتبرت المصادر الطلب “إشكاليا” لعدة أسباب، من بينها أن كراسيكوف لا يزال محتجزا لدى ألمانيا، ولأن الطلب لم يتم إبلاغه رسميا، ولكن من خلال القناة الخلفية لـ FSB، لذلك لم تعتبره الحكومة الأميركية ردا مشروعا على عرض الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً:

أول اتصال هاتفي بين بلينكن ولافروف منذ بداية الحرب الأوكرانية لنقاش القضايا الساخنة

ولكن تأكيدا على مدى تصميم إدارة الرئيس جو بايدن على إعادة غرينر وويلان إلى الولايات المتحدة، أجرى المسؤولون الأمريكيون تحقيقات هادئة مع الألمان حول ما إذا كانوا على استعداد لضم كراسيكوف في العملية، وفقا لما قاله مصدر رفيع في الحكومة الألمانية.

وقال المصدر الألماني إن المحادثات لم ترتق أبدا إلى المستويات العليا للحكومة الألمانية، وإن إدراج كراسيكوف في عملية التبادل لم يتم النظر فيه بجدية.

اقرأ أيضاً:

صافرات الإنذار تدوي لإخلاء الشوارع.. تايوان تستعد لحرب محتملة مع الصين

وأضاف: “لكن المناقشات التي لم يتم الإبلاغ عنها سابقا تكشف أن المسؤولين الروس انخرطوا إلى حد ما على الأقل في اقتراح الولايات المتحدة”.

من جانبها، قالت أدريان واتسون، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي إن “احتجاز أميركيين ظلما كرهائن لإطلاق سراح قاتل روسي محتجز لدى دولة ثالثة ليس عرضا مضادا خطيرا فقط، إنها محاولة بسوء نية لتجنب الصفقة المطروحة على الطاولة التي يجب على روسيا اتخاذها”.

اقرأ أيضاً:

الرئيس الأمريكي يحذر العالم من كارثة وشيكة ويطالب بالاستعداد لها

وقالت مصادر متعددة لشبكة “سي إن إن”، إنه حتى لو لم يكن كراسيكوف، فمن المرجح أن تطالب روسيا بالإفراج عن سجينين مقابل غرينر وويلان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى