أخبار العالمسلايد رئيسي

بيلوسي تقول كلمتها الأخيرة حيال زيارة تايوان بعد استعدادات صينية لحرب مع أمريكا

مع زيادة حدّة التوتر بين الصين والولايات المتحدة، جرّاء زيارة محتملة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى تايوان، كشفت بيلوسي اليوم الأحد، في بيانٍ رسمي عن قائمة الدول التي ستزورها في آسيا.

بيلوسي تكشف قائمة الدول التي ستزورها في آسيا

وفقاً لبيان صادر عن مجلس النواب الأمريكي، تقود بيلوسي وفداً من الكونغرس في رحلة إلى منطقة “الهند والمحيط الهادئ”، ستشمل زيارات إلى سنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان، فيما لم يأت على ذكر أي زيارة محتملة لتايوان.

وقالت المسؤولة الأمريكية في البيان: “اليوم يسافر وفدنا الممثل للكونغرس إلى منطقة الهند والمحيط الهادئ، لإعادة التأكيد على قوة أمريكا، والتزامها الثابت تجاه حلفائها وأصدقائها في هذه المنطقة”.

وأعلنت أن الزيارة ستشمل لقاءات على مستوى رفيع في تلك البلدان من أجل “تطوير المصالح والقيم المشتركة، بما فيها السلام والأمن، والنمو الاقتصادي والتجاري، وجائحة كوفيد-19، وأزمة المناخ وحقوق الإنسان وحكم الديمقراطية”.

كما أوضحت أن الوفد استمع إلى إيجاز من القيادة الأمريكية في منطقة الهند والمحيط الهادئ في ظل توقف الطائرة في هاواي من أجل التزود بالوقود، حيث زار أعضاء الوفد صرح “بيرل هاربور” التاريخي وصرح سفينة “USS Arizona”.

وتابعت رئيسة مجلس النواب الأمريكي في البيان: “تحت القيادة القوية للرئيس بايدن، تلتزم أمريكا بحزم بالانخراط الذكي والاستراتيجي في المنطقة من منطلق إدراكها بأن منطقة الهند و المحيط الهادئ مزدهرة أمر مهم بالنسبة لبلدنا وللعالم ككل”.

تحذير صيني من زيارة بيلوسي إلى تايوان

منذ إعلان بيلوسي زيارة محتملة إلى تايوان، لم تتوقف الصين عن إصدار تصريحات تحذيرية وتهديدات بالرّد عليها، مطالبةً إياها بإلغاء خططها.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ، حذر نظيره الأمريكي جو بايدن في مكالمة هاتفية، يوم الخميس الماضي، من “التدخل الخارجي في تعاملات بكين مع الجزيرة”.

إلى ذلك، حذرت وزارة الدفاع الصينية واشنطن هذا الأسبوع من السماح لبيلوسي، التي تعادل بايدن في رتبته حيث ترأس أحد الفروع الثلاثة للحكومة الأمريكية، من زيارة تايوان.

وقال متحدث باسم جيش التحرير الشعبي، إن الجيش سيتخذ “إجراءات قوية” غير محددة لوقف النشاط المؤيد للاستقلال، معتبراً زيارتها “انتهاكاً خطيراً لمبدأ الصين الواحدة”.

وتقول الصين إن تايوان ليس لها الحق في إقامة علاقات خارجية، وترى زيارات المسؤولين الأمريكيين على أنها تشجيع للجزيرة لجعل استقلالها الفعلي منذ عقود أمراً رسمياً.

مناورات صينية قرب تايوان

أعلنت بكين، أمس السبت، عن بدء مناورات بالذخيرة الحية في مضيق تايوان قبيل الزيارة المحتملة لبيلوسي إلى تايبيه.

وسط تحذيراتٍ صينية لها.. بيلوسي تكشف قائمة الدول التي ستزورها في آسيا
وسط تحذيراتٍ صينية لها.. بيلوسي تكشف قائمة الدول التي ستزورها في آسيا

وتشكل هذه المناورات رسالة واضحة لأي جهود تبعد تايوان عن السيطرة الصينية.

وأوضحت بكين في هذا الصدد أن المناورات ستكون محدودة جغرافياً، وستجري قبالة سواحل جزيرة بينغتان في إقليم فوجيان، الواقع قبالة تايوان.

وفي تصريحات صحفية، قال المتحدث باسم القوات الجوية الصينية خلال عرض جوي عسكري، إنَّ القوات الجوية لديها أنواع كثيرة من الطائرات المقاتلة القادرة على التحليق فوق جزيرة تايوان، وشدد على أن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين.

مناورات تايوانية

في المقابل، يجري الجيش التايواني مناورات عسكرية بالذخيرة الحية قبالة السواحل الشرقية للجزيرة، وذلك بمشاركة القوات الجوية والبحرية.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن المناورات هي محاكاة للتصدي لهجوم قد يأتي من جهة الشرق، في إشارة إلى الصين.

وتحاكي مناورات “هان كوانغ” حرب المدن في أوكرانيا، مع تدريبات على المخابئ تحت الأرض واستخدام لصواريخ ستينغر التي أثبتت جدارتها في التصدي للقوات الروسية.

وتعدّ هذه المناورات الكبرى منذ سنوات لتايوان التي تتمتع بحكم شبه ذاتي، وقد زادت مخاوفها من غزو صيني، بعد الحرب الروسية على أوكرانيا.

العلاقات بين بكين وتايوان، تشهد توتراً منذ عام 1949، عندما سيطرت قوات يقودها “الحزب القومي” على تايوان بالقوة، عقب هزيمتها في الحرب الأهلية بالصين، وتدشين “الجمهورية الصينية” في الجزيرة.

مواضيع ذات صِلة : تحذير صيني لأمريكا: سيتم إسقاط طائرة بيلوسي في هذه الحالة!

ولا تعترف بكين باستقلال تايوان وتعتبرها جزءاً من الأراضي الصينية وترفض أية محاولات لسلخها عنها، وفي المقابل لا تعترف تايوان بحكومة بكين المركزية.

شاهد أيضاً : وثائقي تايوان النساء تعمل أكثر من الرجال..عاصمة الأقنعة وبلد الانترنت المجاني حقائق تسمعها لأول مرة

بيلوسي تقول كلمتها الأخيرة حيال زيارة تايوان بعد استعدادات صينية لحرب مع أمريكا
بيلوسي تقول كلمتها الأخيرة حيال زيارة تايوان بعد استعدادات صينية لحرب مع أمريكا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى