أخبار العالمسلايد رئيسي

طائرات روسية وأمريكية تصاب بأعطال “غريبة”.. الشبح توقفت وميغ 21 صارت “تابوت”

صعد الحديث خلال الأيام القليلة الماضية حول أعطال “غريبة” وقعت في طائرات روسية وأخرى أمريكية، وتحدثت وزارات دفاع عدد من الدول عن مشاكل تقنية ضربت هذه الأسلحة الجوية المهمة بفترات قريبة، مما استدعى إيقاف أسطول إسرائيل، فيما بحثت الهند عند سلاح بديل.

الهند تستبدل طائرات روسية

كشفت وسائل إعلام بريطانية، أنّ الهند قررت التخلص تماماً من الطائرات الحربية الروسية من طراز ميغ 21 وذلك بحلول عام 2025، بعد تحطم طائرة تدريب يوم الخميس وعلى متنها طياران، مما يجعله سادس حادث تحطم خلال 20 شهرًا.

ونقلت صحيفة الإندبندنت البريطانية، أن طيارين هنديين لقيا حتفهم بعد تحطم طائرة مقاتلة تعود إلى الحقبة السوفياتية خلال طلعة تدريبية، حسبما أفاد سلاح الجو، مما عزز مخاوف السلامة بعد سلسلة من الحوادث المماثلة.

وقالت وزارة الدفاع ببيان: إن الطائرة “ميغ -21″سقطت مساء الخميس في صحراء ولاية راجاستان الغربية بالقرب من مدينة بارمر.

وبحسب الصحيفة البريطانية فإن الحادث هو السادس الذي تمنى به طائرة “ميغ – 21” منذ يناير 2021، مع مقتل خمسة طيارين.

وكانت قد دخلت طائرات “ميغ -21″ في الخدمة في الهند لأول مرة في الستينيات وشكلت لعقود العمود الفقري للقوات الجوي، ولكن عقب العديد من حوادث التحطم في العقود الماضية أضحت تلك الطائرات توصف بـ””التوابيت الطائرة” بسبب سجلها السيئ، بحسب وسائل الإعلام الهندية.

وتمتلك القوات الجوية الهندية حوالي 70 طائرة من طراز “ميغ-21” و50 طرازًا من طراز “ميغ-29”.

وتوجهت الهند إلى فرنسا لتعويض البديل عن الطائرات الروسية، حيث اشترت عشرات الطائرات المقاتلة الفرنسية من طراز رافال، وبدأت عمليات التسليم في العام 2020.

أحدث الطائرات الأمريكية معطّلة

في إسرائيل كان الحدث مشابهاً، لكن هذه المرة جرى الحديث عن أحدث سلاح أمريكي تملكه القوات الإسرائيلية وكان قد شكّل فارقاً بالتفوق الإسرائيلي العسكري على جيوش المنطقة.

 وأمس السبت أعلن الجيش الإسرائيلي وقف تحليق مقاتلاته الشبح “أف 35” مؤقتاً في أعقاب مخاوف أمريكية من عيوب في أنظمة القفز بالمظلة.

وقال سلاح الجو الإسرائيلي على تويتر إن الطائرات ستخضع لعمليات فحص تستمر بضعة أيام، وأي عمليات للمقاتلات “أف 35” في تلك الفترة ستتم بتفويض خاص من قائد السلاح.

طائرات روسية وأمريكية تصاب بأعطال "غريبة".. الشبح توقفت وميغ 21 صارت "تابوت"
طائرات روسية وأمريكية تصاب بأعطال “غريبة”.. الشبح توقفت وميغ 21 صارت “تابوت”

ويأتي الإعلان الإسرائيلي بعد إشعار أمريكي الجمعة عن عيوب محتملة في “الخراطيش المتفجرة” في أنظمة قفز الطيارين بالمظلات في ثلاث طائرات حربية أمريكية من بينها طائرة “أف 35″، وهو ما تسبب في إيقاف مؤقت لبعض العمليات الأمريكية.

أمريكا توقف الشبح في جميع أنحاء العالم

وكان سلاح الجو الأمريكي قد أوقف عمل معظم طائرات إف-35 في جميع أنحاء العالم بشكل مؤقت، بسبب مشكلة في مقعد القذف.

وذكر موقع ديفنس نيوز الأمريكي، المختص بشؤون الدفاع، أن الجيش الأمريكي اكتشف مشكلة في مقاعد القذف المستخدمة في أسطول مقاتلاته من طراز إف-35 جوينت سترايكر في أبريل/ نيسان، لكنه انتظر ثلاثة أشهر لإيقاف طائرات سلاح الجو والبحرية ومشاة البحرية لحين انتهاء التحقيق في المشكلة.

وبحسب ما نقلت وسائل إعلام أمريكية، مشكلة القذف في المقعد ليست الأولى التي تواجهها طائرات إف-35. ورغم عدم مشاركة المقاتلة الشبحية الأمريكية في أي حروب أو معارك جوية حقيقية حتى اليوم، إلا أنه لا يكاد يمر وقت طويل حتى يسمع العالم بنبأ تحطم إحداها لأسباب تختلف من حالة إلى أخرى، لكنها جميعاً تشير إلى أن الطائرة تعاني من مشاكل كثيرة تتعلق بكفائتها.

وفي تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قالت إن مقاتلات إف 35 تعاني الكثير من المشكلات، كان أبرزها اشتعال النيران فيها عام 2014 إثر إقلاعها في مهمة روتينية من قاعدة إغلين الجوية غرب ولاية فلوريدا الأمريكية.

وفي أكتوبر/ تشرين الثاني 2018، أصدرت وزارة الدفاع الأمريكية قراراً بإيقاف أسطول مقاتلاتها الشبحية إف 35 في جميع أنحاء العالم بسبب مشاكل كثيرة تتعلق بمحركاتها.

مواضيع ذات صِلة : تحطم طائرة أمريكية في النرويج خلال مناورات الرد البارد 2022

ورغم أن الولايات المتحدة تعتبر المقاتلة الشبحية أحد أقوى وأحدث أسلحتها الجوية، حيث تصل تكلفتها إلى 100 مليون دولار، إلا أنّ المشاكل التي تلاحقها بدأت تضرب سمعتها، بينما في روسيا هناك طائرات حربية طورتها من طراز ميغ، حيث يعتبر الطراز ميغ 21 الذي استغنت عنه الهند أحد أقدمها.

شاهد أيضاً : لحظة إسقاط مروحية روسية بأوكرانيا.. حولها الصاروخ لكرة ملتهبة تحلق بالسماء

طائرات روسية وأمريكية تصاب بأعطال "غريبة".. الشبح توقفت وميغ 21 صارت "تابوت"
طائرات روسية وأمريكية تصاب بأعطال “غريبة”.. الشبح توقفت وميغ 21 صارت “تابوت”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى