أخبار العالمسلايد رئيسي

روسيا تُدمّر سلاح أمريكي “متطوّر” في أوكرانيا وواشنطن تزوّد كييف بأسلحة جديدة

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف، أن الجيش الروسي دمّر أنظمة صواريخ متطورة قدمتها الولايات المتحدة لأوكرانيا في خاركيف في الشمال وفي أوديسا على البحر الأسود. في المقابل، أعلنت واشنطن عزمها تقديم مساعدات عسكرية جديدة للأوكرانيين قريباً.

تدمير صواريخ دقيقة

وقال كوناشينكوف إن روسيا دمرت منظومتي “هيمارس” بعيدة المدى في موقع صناعي في خاركيف، كما تم استهداف معدات لإطلاق صواريخ هاربون المضادة للسفن بالقرب من أوديسا.

وكانت السلطات الأوكرانية أفادت الأحد بأن صاروخين روسيين أطلقا من شبه جزيرة القرم وأصابا أحد المحاجر في منطقة أوديسا.

وتقول أوكرانيا إنها حققت نجاحاً كبيراً في ضرب مواقع القيادة الروسية ومخازن الذخيرة خلف خطوط المواجهة بصواريخ هيمارس، وإنها استخدمت صواريخ هاربون ضد أسطول البحر الأسود الروسي.

ويؤكد خبراء عسكريون أمريكيون على أنه من الصعب كشف موقع المنظومة هيمارس.

حجّة روسية في القرم

وكانت روسيا أعلنت أن هجوماً بطائرة بدون طيار على مقر أسطولها في البحر الأسود في شبه جزيرة القرم أدى إلى إصابة ستة أشخاص بجروح، ما دفع موسكو إلى إعلان حالة تاهب في المدينة وإلغاء الاحتفالات بعيد الأسطول الروسي.

واعتبرت البحرية الأوكرانية أن الروس افتعلوا حجة لإلغاء الاحتفالات المخطط لها في سيباستوبول بجزيرة القرم، خوفاً من هجوم حقيقي “لئلّا يُذلوا أمام العالم من خوفهم من الجيش الأوكراني”.

اقرأ أيضاً: صحيفة بريطانية تكشف خطة هروب بوتين من روسيا بحال هزيمته في أوكرانيا

 

وجاءت هذه التطورات فيما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد، أن الأسطول الروسي سيحصل في الأشهر المقبلة على صاروخ فرط صوتي “زيركون” جديد “لا يواجه أي عوائق”.

واستمر القصف الروسي على مدن أوكرانية، خصوصاً في الجنوب في ميكولايف التي شهدت أعنف قصف عليها منذ بداية الحرب.

وكان الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي دعا السبت سكان دونيتسك إلى إخلائها لتجنب “الإرهاب الروسي” والقصف الذي تتعرض له هذه المنطقة الواقعة في شرق البلاد والتي تسيطر روسيا على جزء كبير منها.

مساعدات عسكرية جديدة

وفي إطار الدعم الغربي لأوكرانيا، أعلن وزير الدفاع الأوكراني أوليس ريزنيكوف عبر حسابه في تويتر، أن أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة “مارس 2” الألمانية وصلت إلى كييف.

وقال ريزنيكوف، “وصل الأخ الثالث من عائلة اليد الطويلة إلى أوكرانيا، وصل مارس 2 من ألمانيا، شكراً لألمانيا وشخصياً لنظيرتي وزيرة الدفاع كريستينا لامبرخت على هذه الأنظمة. جنودنا المدفعيون يحيون الشركاء الألمان.

من جهته، أعلن منسق الاتصالات في البيت الأبيض، جون كيربي عن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية ستقدمها واشنطن قريباً للأوكرانيين. واعتبر أن الرئيس الروسي بوتين لم يظهر أي مؤشر على استعداده لوقف الحرب في أوكرانيا.

وأضاف أن بوتين يحاول الحصول على طائرات مسيرة من إيران في مؤشر على أنه يريد استمرار الحرب في أوكرانيا.

روسيا تُدمّر سلاح أمريكي "متطوّر" في أوكرانيا وواشنطن تزوّد كييف بأسلحة جديدة
روسيا تُدمّر سلاح أمريكي “متطوّر” في أوكرانيا وواشنطن تزوّد كييف بأسلحة جديدة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى