أخبار العالم

بعد إطلاق أذربيجان عملية عسكرية.. ما أهمية إقليم ناغورني قره باغ؟

عقب توترات خلال الأشهر الأخيرة بين الجانبين، أطلقت أذربيجان، اليوم الثلاثاء، ما وصفتها بأنها “عمليات لمكافحة الإرهاب” تستهدف القوات الأرمنية في منطقة ناغورني قره باغ المتنازع عليها.

أذربيجان تطلق عملية عسكرية في ناغورني قره باغ

وقالت أذربيجان إنها “أبلغت روسيا وتركيا بعمليتها”، متذرعة “بمقتل 4 من شرطيين ومدنيين بانفجار لغمَين في ناغورني قره باغ” لإطلاقها.

وتعتبر أرمينيا حليفاً لروسيا، في وقت تجد فيه أذربيجـان دعماً قوياً من تركيا.

وجاءت التوترات الأخيرة في ظل اتهام أرمينيا لأذربيجان بعرقلة حركة المرور في ممر لاتشين، وهو الطريق الوحيد الذي يربط أرمينيا بالإقليم الانفصالي الذي تسكنه غالبية من الأرمن.

الموقع

يقع إقليم ناغورني قره باغ في الجزء الغربي من أذربيجـان، على بعد نحو 270 كيلومتراً من عاصمتها باكو، وتقدر مساحته بنحو 4400 كيلو متر مربع، أي ما نسبته 15% من مساحة البلاد.

ويتألف اسم الإقليم من مقطعين، هما: “ناغورني” وتعني باللغة الروسية “الجبلية”، و”قره باغ” ومعناها باللغة التركية “الحديقة السوداء”. لكن الأرمن يطلقون على الإقليم اسم “آرتساخ” ومعناها “غابة آر”، و”آر” هو “إله الشمس” عند الأرمن القدماء.

وعاصمة الإقليم هي “ستيباناكرت” التي تقع على قمة جبلية ترتفع 750 متراً فوق سطح البحر.

أهمية إقليم ناغورني قره باغ

على الرغم من أن الإقليم ليس به نفط أو غاز يُثير مطامع احتلال وسيطرة، إلا أن موقعه وتضاريسه الجبلية تمنحه ميزة استراتيجية لأرمينيا على أذربيجان الغنية بالنفط والغاز.

ويعمل سكانه بصورة رئيسة في الزراعة، مستفيدين من تعدد الأنهار ومياه الأمطار التي تهطل صيفاً في الري وتوليد الطاقة الكهربائية، كما يمارس بعضهم أنشطة اقتصادية من قبيل التنمية الحيوانية والصناعات الخفيفة.

ويشبه الإقليم أرمينيا أكثر من أذربيجان من حيث اعتماد اقتصاده على الزراعة وصناعة التعدين، حيث إن جباله غنية بالمعادن الثمينة وشبه الثمينة مثل الذهب والنحاس.

وتُعد أرمينيا الشريك التجاري الرئيس لإقليم ناغورنو قره باغ.

وتحرص أذربيجان، بدعم من حليفتها القوية تركيا، منذ توقيع اتفاق السلام بينها وبين جارتها أرمينيا عام 1994، على ألا تستفيد جارتها من أي مشروعات إقليمية، خاصة ما يتعلق بأنابيب النفط والغاز إلى أوروبا. وتمر تلك الخطوط عبر الحدود بين أذربيـجان وجورجيا، ثم إلى تركيا.

يذكر أن قتالاً اندلع عام 2020 بين أرمينيا وأذربيـجان، من أجل فرض السيطرة على الإقليم، مما أسفر عن مقتل 6500 شخص، وانتهى القتال بهدنة بوساطة روسية.

أذربيجان
بعد إطلاق أذربيجان عملية عسكرية.. ما أهمية إقليم ناغورني قره باغ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى