أخبار العالم

أصدقاء بوتين يتحركون ويجرون لقاءات مهمّة “لإنقاذه” وأحدهم يروي تفاصيل

كشفت وسائل إعلام غربية، عن تحركات يقوم بها أصدقاء بوتين، الرئيس الروسي، المقربين منه، تناولت عدة قضايا أبرزها الحرب في أوكرانيا وأزمة الطاقة.

أصدقاء بوتين يتحركون

وفي مقابلة مع قناة n-tv أكد المستشار الألماني السابق، غيرهارد شرودر، أنه التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل أيام عندما زار موسكو.

وأعرب شرودر عن ثقته من أن حل النزاع في أوكرانيا “لن ينجح بدون مفاوضات”، واعتبر محاولات كييف طرح فكرة استعادة شبه جزيرة القرم، “عبثية”.

ويرى شرودر، أن روسيا أخطأت ببدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، وهناك حاجة إلى تنازلات متبادلة لحل النزاع، ونوه بأن الكرملين يرغب في إيجاد طريقة للخروج من الوضع من خلال المفاوضات.

وقال المستشار الألماني الأسبق: إن الكرملين يريد فعلاً الحل بالتفاوض. وذكر بالمفاوضات  التي جرت بين أوكرانيا وروسيا في اسطنبول في مارس. وأشار إلى أن تركيا تقدم دعماً كبيراً في هذا الموضوع “تماماً مثلما تساعد الآن في المفاوضات بشأن تصدير الحبوب”.

وتابع المستشار الألماني السابق قائلاً: إن “اتفاقيات مينسك حول دونباس، كانت تؤكد أن المنطقة ستبقى جزءاً من أوكرانيا بشرط منح الأقلية الروسية هناك المزيد من الحقوق، لكن الأوكرانيين ألغوا حتى وجود لغتين في دونباس”. ونوه بأن حل المشكلة قد يكون من خلال تطبيق نموذج الكانتونات السويسرية.

اقرأ أيضاً|| صديق بوتين الألماني يزوره في موسكو والدول الأوروبية تراقب برلين خوفاً من “خيانة”

وشدد على أن الابتعاد عن بوتين لن يجدي نفعاً. وقال: “لقد اتخذت قرارات وألتزم بها ، وأوضحت أنه ربما يمكنني أن أكون مفيداً مرة أخرى. فلماذا أعتذر؟ “.

وأواخر الشهر الفائت كشفت وسائل إعلام ألمانية، أن صديق بوتين الألماني، المستشار السابق، غيرهارد شرودر وصل إلى موسكو لإجراء محادثات حول سياسة الطاقة، وأكدت زوجته ذلك، إلا أنه خرج وتحدثت بأنه يقوم بجولة سياحية.

صديق بوتين الأوروبي في أمريكا

ومن جانب آخر، ذكرت وسائل إعلام أن رئيس الوزراء المجري، التقى فيكتور أوربان، التقى بالرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء، وكلا الرجلين من أصدقاء بوتين أيضاً.

وأشار المتحدث باسم أوربان إلى أن اللقاء عقد في مقر ترامب بمدينة بيدمينستر في ولاية نيوجيرسي، وشارك فيه من الجانب المجري وزير الخارجية بيتر سيارتو ومستشار رئيس الوزراء للشؤون السياسية بالاج أوربان، ورئيس لجنة البرلمان للشؤون الخارجية جولت نيميت.

وذكر وزير الخارجية المجري عبر صفحته في تويتر قائلاً: إن “العلاقات السياسية المجرية الأمريكية كانت في ذروتها عندما كان ترامب رئيساً للولايات المتحدة. ونأمل في أن تبقى علاقاتنا على المستوى ذاته لاحقاً”.

اقرأ أيضاً|| صديق بوتين ينقل “ثروة سورية” لدى الأسد إلى 6 دول أوروبية بينها أوكرانيا

وسبق لترامب أن وصف رئيس الوزراء المجري المعروف بمواقفه السياسية المحافظة، بأنه “زعيم عظيم” و”رجل طيب جداً نفذ عملاً مذهلاً في سبيل بلاده”.

ولم يتضح سبب لقاء رئيس الوزراء الهنغاري مع ترامب الذي لا يحمل أي صفة روسمية في الولايات المتحدة حالياً، بعد أن خسر انتخابات الرئاسة لصالح جو بايدن الذي اختلف سياسته تجاه المجر ومن خلفها روسيا.

ويصنّف رئيس الوزراء المجري الذي فاز من جهته بالانتخابات مؤخراً وجدد حكمه للعام 12 على التوالي، بأنه حليف بوتين الوحيد بأوروبا، حيث دعم سياسة الرئيس الروسي خصوصاً خلال الحرب على أوكرانيا وأزمة الطاقة، ووافق على قرار دفع مستحقات الطاقة الروسية بالروبل، وهو القرار الذي رفضته دول أوروبا.

وتأتي تحركات أصدقاء بوتين شرقاً وغرباً مع استمرار الحرب الروسية في أوكرانيا للشهر السادس على التوالي، حيث خسرت روسيا آلاف الجنود والعتاد، ولم تحقق نصراً سريعاً كما كانت تخطط، فيما لا تتضح معالم نهائية حول نهاية الحرب وكيف ستكون.

أصدقاء بوتين يتحركون ويجرون لقاءات مهمّة "لإنقاذه" وأحدهم يروي تفاصيل
أصدقاء بوتين يتحركون ويجرون لقاءات مهمّة “لإنقاذه” وأحدهم يروي تفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى