أخبار العالمسلايد رئيسي

بعد 17 عاماً من إغلاقه.. الجيش الإسرائيلي يطلق سرب “الفينكس”-144 (فيديو)

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، تدشين سرب المسيّرات “الفينكس”-144، خلال حفل أقيم هذا الأسبوع في قاعدة حتسور الجوية.

الجيش الإسرائيلي يدشن سرب “الفينكس”-144

وأوضح بيان للجيش الإسرائيلي أن سرب “الفينكس”- 144 هو أوّل سرب سيقوم بتشغيل الطائرة بدون طيار “الشرارة”، وهي الطائرة بدون طيار الأكثر تقدماً في سلاح الجو الإسرائيلي، وتعد جزءاً من منظومة “غيوم العاصفة” التي سيتم إنشاؤها في جيش الدفاع.

وأضاف البيان أن “منظومة غيوم العاصفة، وفي صلبها طائرة الشرارة، تشكل شبكة للقوات الجوية والبرية، وذلك من أجل تحقيق تكامل على المستوى المعلوماتي وتوفير فعالية عسكرية عملياتية”.

واعتبر أن “هذه قدرة جديدة ورائدة من شأنها تغيير وجه وسير المعارك، وستكون حجر الأساس للجيل الخامس في عالم الطائرات بدون طيار”.

البيان تابع: “تأسس سرب الفينكس- 144 عام 1972، كسربٍ حربي”، مردفاً “الطائرات المقاتلة الأولى التي أدارها السرب كانت من نوع النسر، ولعب دوراً نشطاً وهاماً في حرب يوم الغفران، حيث نفذ خلالها أكثر من 40 إسقاطاً لطائرات العدو، دون خسائر على الإطلاق في صفوفه”، وفقاً للجيش الإسرائيلي.

بعد خمس سنوات دخلت مقاتلات حربية من نوع “كفير” السرب، وفي عام 1981 تم نقل السرب إلى قاعدة عوفدا ومن بعدها إلى قاعدة حتسور حتى إغلاقه في عام 2005، ليعاد افتتاحه مجدداً كسرب مسيّرات يشغل من قاعدة حتسور الجوية.

الجيش الإسرائيلي يكشف أهمية السرب

إنشاء سرب “الفينكس” هو تعبير لقرار اتخذه رئيس هيئة الأركان العامة، و”يتمثل بزيادة عدد المسيّرات في جيش الدفاع وتعزيز فعالية أي اجتياح ميداني لأرض العدو”، وفقاً للبيان.

كما يعد السرب جزءاً من تعزيز جهوزيّة جيش الدفاع بقدرات متقدمة “لكشف العدو ومسيّرات درون وطائرات مسيّرة”.

خلال حفل الافتتاح، قال رئيس الأركان العامة الجنرال أفيف كوخافي: “اسم الفينكس الذي اختير للسرب ليس طائر الفينيق العادي وإنما هو الفينكس بتكوين مختلف، هو أكثر تجدداً من كل صورة تشغيلية سابقة، فلم يشهد سلاح الجو سرباً مماثلاً يحاكي الاحتياجات المتعددة الأذرع”.

وأردف: “يجسد السرب مفاهيم مبتكرة ستخترق ما هو متعارف عليه ليأخذنا إلى المستقبل”.

بعد 17 عاماً من إغلاقه.. الجيش الإسرائيلي يطلق سرب "الفينكس"-144
بعد 17 عاماً من إغلاقه.. الجيش الإسرائيلي يطلق سرب “الفينكس”-144

وزاد: “نحن بحاجة إلى هذا السرب لأن الواقع الميداني تغير، والعدو بات متواجداً في المنطقة السكنية وبالتالي يصعب تحديد موقعه”، قائلاً: “أتمنى لكم النجاح. أنا سعيد لأننا عهدنا إليكم في سلاح الجو بهذا المشروع الجديد والمهم”.

بعد 17 عاماً من إغلاقه.. الجيش الإسرائيلي يطلق سرب "الفينكس"-144
بعد 17 عاماً من إغلاقه.. الجيش الإسرائيلي يطلق سرب “الفينكس”-144

إلى ذلك، قال قائد سلاح الجو اللواء تومار بار: “اليوم يفتتح السرب مرة أخرى، بعد سبعة عشر عاماً من إغلاقه في عام 2005، قافزاً قفزة نوعية في قدراته”.

بعد 17 عاماً من إغلاقه.. الجيش الإسرائيلي يطلق سرب "الفينكس"-144
بعد 17 عاماً من إغلاقه.. الجيش الإسرائيلي يطلق سرب “الفينكس”-144

وأضاف: “السرب هو الترجمة العملية لماهية جيش الدفاع في الانتصار على أعدائه، حيث سيقوم بتشغيل منظومة مسيرات متعددة الأذرع”.

وتابع: “هذه هي الإجراءات العظيمة المبتكرة التي يعتمدها سلاح الجو والتي ستستخدم كأنماط قتال معاصرة للجيش في ضوء مفهوم النصر. قليلة هي جيوش العالم التي تتمتع بهذه القدرات”.

مواضيع ذات صِلة : سلاح إسرائيلي جديد يعمل بالليزر تعلن عنه تل أبيب قادر على اعتراض “كل شيء”

من جهته، قال قائد قاعدة حتسور: “الأسلاك الفولاذية الزرقاء والخضراء في السرب 144، متشابكة وتشكل عضلة قوية في الذراع القوية للجيش الدفاع وفي قدرات دولة إسرائيل”، حسب تعبيره.

شاهد أيضاً : الفتاة الإسرائيلية التي تصوّرت “بلا ملابس” مع محمد رمضان تخرج عن صمتها وتكشف طبيعة علاقتها به

بعد 17 عاماً من إغلاقه.. الجيش الإسرائيلي يطلق سرب "الفينكس"-144 (فيديو)
بعد 17 عاماً من إغلاقه.. الجيش الإسرائيلي يطلق سرب “الفينكس”-144 (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى