سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بعد مغادرتها تايوان.. رسالة من بيلوسي للصين وفيديو لعام 1991 يكشف سرّاً خطيراً

بعد مغادرتها العاصمة التايوانية تايبيه، وجهت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، مساء اليوم الأربعاء، رسالة إلى الصين، فيما كشف تقرير أمريكي سبب كره بكين للمسؤولة الأمريكية والسر الذي يعود إلى العام 1991.

بيلوسي توجّه رسالة إلى الصين

قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، في بيان بعد اختتام زيارة للجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي: “الصين لا يمكنها منع قادة العالم من السفر إلى تايوان”.

وأضافت: “للأسف، تم منع تايوان من المشاركة في الاجتماعات العالمية، وآخرها اجتماعات منظمة الصحة العالمية، بسبب اعتراضات الحزب الشيوعي الصيني”.

وتابعت: “في حين أنه يمكنهم منع تايوان من إرسال قادتها إلى المنتديات العالمية، إلا أنه لا يمكنهم منع قادة العالم أو أي شخص من السفر إلى تايوان للإشادة بديمقراطيتها المزدهرة ولتسليط الضوء على نجاحاتها العديدة وتأكيد التزامنا باستمرار التعاون معها”.

بيلوسي أردفت: “يجب أن يُنظر إلى زيارة وفد الكونغرس الأمريكي على أنها تعبير قوي على أن أمريكا تقف إلى جانب تايوان. لقد جئنا إلى هنا للاستماع والتعلم وإظهار دعمنا لشعب تايوان، الذي بنى ديمقراطية مزدهرة”.

كما شددت على أن “تايوان مكان خاص للغاية، حليف رئيسي في السلام والأمن، ورائد عالمي في الديناميكية الاقتصادية ونموذج للحكم الديمقراطي”.

سر كره الصين لـ بيلوسي

شبكة “سي أن بي سي” الأمريكية، قالت في تقريرٍ لها إنَّ “بيلوسي معروفة جيداً في الصين، إذ لديها تاريخ طويل من انتقاد الحزب الشيوعي الصيني الحاكم تعود إلى عام 1989، مع اندلاع الاحتجاجات في ساحة تيانانمن بالعاصمة بكين”.

وفي عام 1991، زارت بيلوسي عندما كانت نائبة في مجلس النواب الأمريكي عن ولاية كاليفورنيا هذه الساحة مع اثنين من زملائها، حيث رفعوا لافتة تحيي ذكرى أولئك المتظاهرين.

وكانت بيلوسـي من النواب الأمريكيين الذين دفعوا باتجاه قرار يدين سلوك تعامل القوات الصينية في هذه الحادثة.

وسريعاً تدخلت الشرطة الصينية التي كانت موجودة في المكان وأغلقت الساحة، وبعد عدة ساعات أصدرت وزارة الخارجية الصينية بياناً يدين سلوك بيلوسـي.

رئيسة مجلس النواب الأمريكي تتذكر

بحسب الشبكة، لم تنسَ بيلوسـي تلك اللحظات رغم مرور السنوات، ونشرت على حسابها الرسمي بموقع “تويتر” عام 2019 مقطع فيديو قديم يوثق تلك الرحلة، خصوصاً رفع اللافتة السوداء اللون التي كتب عليها “إلى أولئك الذين ماتوا في سبيل الديمقراطية في الصين”.

زيارة بيلوسي تسبب غضب الصين

وأثارت زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى تايوان، التي تعتبرها الصين جزءاً لا يتجزأ من أراضيها، رد فعل غاضب من بكين.

مواضيع ذات صِلة : حركة لـ بيلوسي وهي تغادر تايبيه تثير تفاعلاً.. والصين تخترق أجواء تايوان

وتوعد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، بمعاقبة من يسيء إلى بلاده، مضيفاً “انتهكت الولايات المتحدة سيادة الصين.. مثل هذه التحركات لن تغير الإجماع الدولي على وجود صين واحدة في العالم”.

شاهد أيضاً : وثائقي تايوان النساء تعمل أكثر من الرجال..عاصمة الأقنعة وبلد الانترنت المجاني حقائق تسمعها لأول مرة

بعد مغادرتها تايوان.. رسالة من بيلوسي للصين وفيديو لعام 1991 يكشف سرّاً خطيراً
بعد مغادرتها تايوان.. رسالة من بيلوسي للصين وفيديو لعام 1991 يكشف سرّاً خطيراً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى