أخبار العالم

الحرب تحرض مطالبات بالاعتراف بزواج “المثليين” في أوكرانيا وزيلينسكي يتخذ إجراءً

 

طلب الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، من رئيس الوزراء، دينيس شميغال، دراسة مسألة تسجيل زواج “المثليين” في البلاد رداً على عريضة وقعها 25 ألف مواطناً، مشيراً إلى أن تعريف الزواج في الدستور لن يتغير قبل نهاية الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

زيلينسكي يوجه بدراسة “زواج المثليين”

وكتب زيلينسكي في رده أن “المجتمعات الديمقراطية تُقاس جزئيًا بالطريقة التي تدافع بها عن الحقوق المتساوية لجميع المواطنين وأن”.

وأضاف أن “كل مواطن هو جزء لا يتجزأ من المجتمع المدني، والذي تنص عليه جميع الحقوق والحريات في دستور أوكرانيا”.

وأوضح أن “كل الناس أحرار ومتساوون في كرامتهم وحقوقهم”.

اقرأ أيضاً:

أوكراني نفته روسيا سبع سنوات بسبب قصيدة كُتبت بنصف ساعة تحولت إلى نشيد رسمي لأوكرانيا

وأشار زيلينسكي إلى أن دستور أوكرانيا ينص على أن “الزواج يقوم على الموافقة الحرة للمرأة والرجل”، مؤكداً أنه لا يمكن تعديل الدستور خلال حالة الأحكام العرفية، التي أعلنها في فبراير/ شباط الماضي بعد الغزو الروسي.

اقرأ أيضاً:

زيلينسكي يحدد شرطه للقاء بوتين ويتحدث عن إبادة جماعية في بوتشا

وتصاعدت المطالبة بالاعتراف بحقوق المثليين في أوكرانيا عقب بداية الحرب حيث تنص لوائح وزارة الدفاع الأوكرانية على أنه “يجب على الجيش إبلاغ الوالدين والزوج أو غيرهما من الأقارب المقربين بالجندي الذي قُتل” لكن هذه القواعد لا تنطبق على الأزواج من نفس الجنس غير القادرين على الزواج قانونياً.

اقرأ أيضاً:

زيلينسكي يكشف عن شروط بلاده للتوصل إلى اتفاق مع موسكو.. ومسألة تلعب عليها روسيا

كذلك لا يتمتع الأزواج من نفس الجنس في أوكرانيا بالحق التلقائي في زيارة الشريك العسكري المصاب في المستشفى، أو مشاركة ملكية الممتلكات، أو رعاية أطفال الشريك المتوفى إذا سبق له الإنجاب من شريك آخر، أو المطالبة بجثة شريك قُتل في الحرب أو تحصيل استحقاقات الوفاة من الدولة، ما دفع عدد من الأوكرانيين إلى تكثيف المطالبة بالاعتراف بزواج المثليين عقب نشوب الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى