أخبار العالمسلايد رئيسي

بيان روسي وآخر أوروبي بعد “انتهاك” أذربيجان الهدنة في قره باغ

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء، عن تفاقم الوضع في منطقة مسؤولية قوات حفظ السلام الروسية في إقليم قره باغ المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان، فيما دعا الاتحاد الأوروبي إلى الحد من التصعيد والعودة إلى المفاوضات.

وقالت الدفاع الروسية في بيان، “لقد تفاقم الوضع في منطقة مسؤولية قواتنا لحفظ السلام في منطقة مرتفعات ساريباب، انتهكت القوات الأذربيجانية وقف إطلاق النار. وقيادة وحدة حفظ السلام الروسية، إلى جانب ممثلين عن الجانبين الأذربيجاني والأرميني، تتخذ إجراءات إعادة الاستقرار للمنطقة”.

أذربيجان تسيطر في قره باغ

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت أذربيجان أنها سيطرت على مرتفعات استراتيجية عدة في إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه مع أرمينيا.

بيان روسي وآخر أوروبي بعد "انتهاك" أذربيجان الهدنة في قره باغ
بيان روسي وآخر أوروبي بعد “انتهاك” أذربيجان الهدنة في قره باغ

وقال الجيش الأذربيجاني إنه شن عملية اطلق عليها اسم “انتقام” رداً “على التحركات الإرهابية غير المشروعة للمجموعات الأرمنية المسلحة في أراضي أذربيجان” التي أدت إلى مقتل جندي أذربيجاني.

من جهتها، دعت أرمينيا المجتمع الدولي إلى وقف تصرفات أذربيجان “العدوانية” في جيب ناغورني قره باغ المتنازع عليه حيث أدى تصعيد لأعمال العنف إلى سقوط ثلاثة قتلى، ما يعيد شبح حرب العام 2020.

وقالت وزارة الخارجية الأرمنية في بيان “تدعو يريفان الأسرة الدولية لاتخاذ تدابير لوقف التصرف والأعمال العدوانية لأذربيجان وتفعيل الآليات لتحقيق ذلك”.

رد أوروبي

وفي أول رد فعل على الاشتباكات الأخيرة قال المتحدث باسم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان، “من الضروري الحد من التصعيد والاحترام الكامل لوقف إطلاق النار والعودة إلى طاولة المفاوضات للبحث عن حلول تفاوضية”.

مواضيع ذات صِلة : في عودة للاشتباكات.. أذربيجان تُسيطر على مواقع عدة في إقليم ناغورني كاراباخ

وكانت روسيا أرسلت حوالي 2000 جندي للمنطقة بموجب اتفاقية توسط فيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وضعت نهاية لحرب استمرت 44 يومياً بين أذربيجان وأرمينيا، وأودت بحياة الآلاف، أواخر عام 2020.

شاهد أيضاً : عراك وشغب وفوضى عارمة تسود جلسة البرلمان الأرميني

بيان روسي وآخر أوروبي بعد "انتهاك" أذربيجان الهدنة في قره باغ
بيان روسي وآخر أوروبي بعد “انتهاك” أذربيجان الهدنة في قره باغ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى