منوع

كيف تتعامل مع إضاعة طفلك لأغراضه الخاصة في المدرسة وخارجها

إضاعة طفلك لأغراضه

إذا كان لديك طفل صغير ، فمن المؤكد أن هذا المشهد مألوف لك: تصل إلى الحديقة مع طفلك.

وتبدأ في إزالة جميع ألعابهم من الحقيبة حتى يتمكنوا من الترفيه عن أنفسهم لفترة من الوقت وبعد بضع دقائق تجدها طفلك الصغير محاطًا بأطفال آخرين وقد أخذوا أغراضه دون إذن وتركوه خالي الوفاض بالمعنى الحرفي.

في أفضل الحالات ، سيسترجع طفلك الأشياء بنفسه دون صعوبة كبيرة ، ولكن في معظم الحالات يضطر الآباء إلى التدخل ، على الرغم من عدم توضيح كيفية القيام بذلك.

إضاعة طفلك لأغراضه
إضاعة طفلك لأغراضه

إضاعة طفلك لأغراضه

هل يجب علينا حماية طفلنا واسترداد الألعاب التي أخذها الأطفال الآخرون على الفور؟ أو على العكس من ذلك ، هل يجب أن نغرس في صغيرنا أهمية المشاركة مع الآخرين؟ في الوسط الفضيلة ، ونوضح كيفية تحقيقها!

الصبر والحب والوقت من أجل إضاعة طفلك لأغراضه

عندما يأخذ طفل لعبة من أخرى ، فمن الطبيعي أن يحاول كلا الطرفين حل النزاع باستخدام العنف ، لأنهما يفتقران إلى الأدوات العاطفية اللازمة للتعامل مع هذا الموقف بطريقة أخرى.

من ناحية أخرى ، قد يظهر الأطفال الآخرون موقفًا عاجزًا ويبكون بسبب الحدث ، بينما قد يبدو للآخرين أنهم لا يهتمون على الإطلاق بتناثر ألعابهم في جميع أنحاء الحديقة ، حتى مع خطر الضياع أو الكسر .

في كل الأحوال علينا أن نتصرف بالصبر والمحبة والاحترام وقبل كل شيء الوقت .

يحتاج الأطفال إلى وقت ، سواء في عملية التنشئة الاجتماعية مع الأطفال الآخرين أو في طريقة اللعب مع الآخرين ، حيث سيمرون بمراحل مختلفة حتى ينتهي بهم الأمر بالاستمتاع باللعبة في الشركة.

إضاعة طفلك لأغراضه
إضاعة طفلك لأغراضه

في هذه الفترة من تطورهم ، سيبدأون في فهم مفهوم “المشاركة مع الآخرين” ، ولكن أيضًا احترام ممتلكات الآخرين ، والتعاطف مع مشاعر الآخرين ، وتعلم أن يكونوا مسؤولين عن أشياءهم الخاصة ويقدرون ما لديهم.

افهم لماذا يتصرف الأطفال على هذا النحو من إضاعة طفلك لأغراضه

نتيجة للغضب من مشاهدة هذه الأنواع من المشاهد ، غالبًا ما يخطئ البالغون في الحكم على الطفل الذي يأخذ الألعاب بعيدًا عن الآخر ، باستخدام ملصقات مثل “الفتوة” ، “السارق” ، “السيئ” ، “الوقح” .. .. أو حتى الغضب والتلفظ به في حضرة ابننا.

لكن من الضروري أن يعطي الآباء منظورًا للحقائق ، وأن يسترخوا ويفهموا ، كما ذكرنا للتو ، هذه صراعات شائعة بين الأطفال الذين لا يزالون يفتقرون إلى مهارات اجتماعية معينة.

بهذا المعنى ، وكما قلنا في البداية ، سيكون مثالنا ودليلنا ضروريين لمساعدة الأطفال المعنيين على حل مشاكلهم بطريقة سلمية وإيجابية وتعليمية .

دع طفلك يقرر ما إذا كان يريد ترك ألعابه أم لا

مشاركة الألعاب من أجل عدم إضاعة طفلك لأغراضه

بالتأكيد في أكثر من مناسبة التقيت بأطفال (معروفين أو غير معروفين لطفلك) ، عندما رأوا ألعاب طفلك الصغير ، سألوك عما إذا كان بإمكانهم استعارة أي منها .

في مواجهة هذا السؤال اللطيف ، يميل معظم الآباء إلى الإجابة بسرعة بنعم ، دون إدراك أنه ليس لدينا الحق في اتخاذ قرار بشأن ممتلكات أطفالنا.

إضاعة طفلك لأغراضه
إضاعة طفلك لأغراضه

لذلك ، في هذه الحالة ، من المستحسن حث الطفل على سؤال طفلنا مباشرة عما إذا كان يريد مشاركة ألعابه ، وبالطبع احترام قرار طفلنا.

إذا تم أخذ ألعابه منه ، فراقبي سلوكه في حال إضاعة طفلك لأغراضه

إذا كان طفلك الصغير يلعب بهدوء في الحديقة وفجأة يأخذ طفل آخر ألعابه ، قبل الرد ، راقب سلوك طفلك : هل أزعجه سلوك الطفل الآخر؟ هل هو غاضب؟ هل ينوي التصرف؟ هل بدأت في البكاء؟ ألا يبدو أنه يهمك؟ …

من الضروري منحه المكان والوقت حتى يواجه وحده هذا الموقف ويحاول إيجاد حل ، لأننا إذا توصلنا على الفور إلى دفاعه ، فلن يتعلم ابننا حل النزاعات بحزم واستقلالية .

ادعم ابنك في حالة إضاعة طفلك لأغراضه

لكن حقيقة مراقبة ابننا وإعطائه وقتًا للتصرف لا تعني أننا يجب أن نتخلى عنه لمصيره ، خاصة إذا أدركنا أنه يعاني بسبب ما حدث.

إذا كان الأمر كذلك ، تعال لمساعدتهم وبطريقة مريحة وإيجابية ، شجعهم على التحدث إلى الطفل الآخر (لا تفعل ذلك في مكانه إلا إذا كنت تعتبره ضروريًا) ، وعبر عن عدم ارتياحك واطلب منه إعادته إليك.

التي أخذها بعيدا. اجعله يرى أنك إلى جانبه إذا احتاجك وأن إعارة الألعاب قرار طوعي يجب أن يكون قادرًا على التعبير عنه بحرية واحترامه.

علم أطفالك بالقدوة في حال إضاعة طفلك لأغراضه

إذا اضطررنا في أي وقت للتدخل ، يجب علينا القيام بذلك بلباقة واحترام وتعاطف ، مع مراعاة مشاعر طفلنا ومعرفة أن طريقة تصرفنا ، كبالغين ، ستكون بمثابة نموذج للأطفال الذين يراقبون لنا .

وبالتالي ، بوضع أنفسنا في مستواهم ، سنظهر للأطفال المعنيين أهمية طلب الأشياء من فضلك وعدم أخذها بعيدًا عن الآخرين دون إذن.

وبالمثل ، سنجعلهم يرون الحاجة إلى احترام قرارات الآخرين ، بينما نشجعهم (وهو ما لا نفرضه!) للمشاركة للحصول على وقت أكثر متعة .

كيف تتعامل مع إضاعة طفلك لأغراضه الخاصة في المدرسة وخارجها
كيف تتعامل مع إضاعة طفلك لأغراضه الخاصة في المدرسة وخارجها


تابع المزيد:

))أساليب تربية الأطفال بعمر 4 سنوات من جميع النواحي 

)) شجرة شائعة بدول الخليج العربي تدعى “العشر” تسبب فقدان النظر ..وخبير يحذر منها وخاصة للصغار – فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى