أخبار العالمسلايد رئيسي

الصين تتوغل لفترات داخل تايوان.. صواريخ بعيدة المدى وطائرات وسفن تحاصر الجزيرة

بدأ الجيش الصيني مناورات في 6 أماكن مائية حول تايوان، في تدريب عسكري يُعد الأضخم بتاريخه ويستمر حتى يوم الأحد القادم، وذلك رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، عدتها الصين “انتهاك للسيادة”.

وأطلق الجيش الصيني مقذوفات بعيدة المدى في شرق مضيق تايوان. وقالت منطقة القيادة الشرقية التابعة للجيش الصيني “جرى إطلاق نار مباشر ناجحاً كجزء من التمرين في مياه شرق مضيق تايوان، باستخدام مدفعية بعيدة المدى”.

وذكرت مصادر تايوانية الخميس، أن طائرات حربية وقطع بحرية صينية اخترقت لوقت قصير الخط الأوسط قرب المضيق قبل أن تبعدها زوارق البحرية اليونانية.

أنظمة دفاع جوي في تايوان

وبحسب المصادر، فإن العديد من الطائرات التابعة للقوات الجوية الصينية عبرت الخط الفاصل عدة مرات صباح اليوم الخميس، الأمر الذي دفع تايوان إلى نشر طائرات مقاتلة وأنظمة دفاع جوي لتتبع حركة الطائرات الصينية.

ونقلت رويترز عن مصدر مطلع قوله، “حلقت الطائرات الصينية إلى داخل الخط الفاصل ثم إلى الخارج مراراً وتكراراً.. يواصلون مضايقتنا والضغط على دفاعنا الجوي”.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية أنها “لا تسعى للتصعيد” لكن “لا نتراجع عندما يتعلق الأمر بأمننا وسيادتنا”. وقالت “نراقب محيطنا بالتزامن مع أنشطة صينية غير منطقية لتغيير الوضع الراهن وزعزعة الاستقرار.

اقرأ أيضاً: بعد تايوان.. بيلوسي إلى منطقة ساخنة أخرى على حدود الكوريتين

 

فيما دان المتحدث باسم مجلس الوزارء في تايوان بأشد العبارات المناورات الصينية في كل أنحاء الجزيرة.

الصين: ندافع عن نفسنا

وتعليقاً على المناورات، قال المتحدث باسم الخارجية الصينية إن بلاده “تتصرف من باب الدفاع عن النفس”. واعتبرت الخارجية الصينية أن زيارة بيلوسي والتعاون بين واشنطن وتايوان يتعارض مع مبدأ الصين الواحدة.

وأضافت أنه كان على مجموعة الدول السبع أن تحثّ واشنطن على عدم زيارة بيلوسي إلى تايوان، مضيفة “لن نقبل بعدم التزام مجموعة الدول السبع بمبدأ الصين الواحدة”.

وتستمر المناورات العسكرية الصينية في المناطق المحيطة بتايوان، عدة أيام، في مسعى ربما لضم الصين الجزيرة إلى برها، التي تقول إن تايوان جزء لا يتجزأ منها، ويجب ضمها بالقوة إن لزم الأمر، وسبق وحذّرت الصين الولايات المتحدة بأنها ستدفع الثمن إذا زارت بيلوسي تايوان.

وبعد ساعات من ختام زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية الأربعاء، عبور 27 طائرة صينية الخط المتوسط للمضيق .

وكان وزراء خارجية مجموعة السبع قالوا في بيان، إنه “لا يوجد مبرر لاستخدام الزيارة ذريعة لنشاط عسكري عدواني في المضيق . من الطبيعي أن يسافر المشرعون من بلداننا حول العالم”.

أما وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، فقد حضوا، الخميس، على ضبط النفس، محذرين من أن الوضع قد يؤدي إلى “نزاعات مفتوحة”، محذرين، خلال اجتماعهم في بنوم بنه، من أي “عمل استفزازي”.

وقالوا، في بيان مشترك، إن الوضع “يمكن أن يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة وبالتالي وفي نهاية المطاف إلى حسابات خاطئة ومواجهات خطيرة ونزاعات مفتوحة وعواقب لا يمكن التنبؤ بها بين القوى الكبرى”.

صواريخ بعيدة المدى وطائرات تُحاصر جزيرة تايوان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى