ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 24 -11- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

فتحت قوات النظام الطرقات المحيطة بقسم شرطة ركن الدين بدمشق، فيما فجّرت قوات النظام عبوات ناسفة ومتفجرات في منطقة حزة بالغوطة الشرقية بريف دمشق من مخلفات الحرب، وفي سياق ثان يستمر انتشار دوريات قوات النظام في دمشق وأحيائها بحثاً عن المطلوبين في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء فيما صعوبات يواجهها النازحون السوريون في مخيمات الشمال السوري.

القلمون

شنّت قوات النظام حملة دهم واعتقال في مدينة التل بالقلمون الغربي مع حواجز مؤقتة للأمن السياسي في الأحياء وإيقاف عشوائي للمارة بحثاً عن مطلوبين في حين شهدت مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي هدوءا كما يستمر انتشار عناصر الحرس الجمهوري في أحياء وادي بردى والهامة وقدسيا ليلاً ونهاراً كنقاط حراسة للمنطقة بإشراف من ضباط الحرس في المنطقة.

محافظة درعا

قتل مساء أمس اثنين من عناصر النظام برصاص مجهولين على أطراف مدينة جاسم بريف درعا الشمالي.

بينما استمرت قوات النظام بتفجير الألغام التي كانت مزروعة حول منطقة حوض اليرموك من مخلفات تنظيم “داعش”، وسُمعت أصوات الانفجارات في أرجاء المنطقة، في حين ما زالت تتواصل عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام يسود الوضع بمحافظة القنيطرة دون أحداث بارزة تذكر فيها، سوى مواصلة عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية، مع استمرار الخدمات بالعودة تدريجياً للمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شنّ طيران النظام الحربي اليوم عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة بريف حمص الشرقي، دون أي أضرار تذكر، وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم “داعش” وقوات النظام في محيط المحطة الثالثة بريف حمص الشرقي دون أي تقدم يذكر للطرفين.

محافظة حماة

استهدفت حواجز قوات النظام بقذائف المدفعية محيط مدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي ليلة أمس، تزامنت مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة كما أُصيب طفلان في البلدة جرّاء انفجار قنبلة عنقودية من مخلّفات قصف النظام.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

بدأت اليوم العملية الانتخابية للمجلس المحلي في بلدة عينجارة غربي حلب بحضور رئيس الحكومة المؤقتة جواد أبو حطب، وفي الريف الشمالي أعلن الجيش الوطني يوم أمس حظر للتجوال في عفرين وجنديرس اعتباراً من اليوم، بينما دخل رتل عسكري تابع له الى مدينة عفرين ضمن حملته الأمنية ضد المطلوبين بالتزامن مع دعوات لإغلاق المحال التجارية وجهتها عناصر الشرطة العسكرية، بينما سلمت 3 مجموعات أنفسها للشرطة العسكرية في عفرين.

ومن ناحية أخرى أعلن الجيش الوطني يوم أمس انتهاء حملته التي شنها ضد المفسدين في مدن اعزاز ومارع وريفها و اخترين بعد تسليم المطلوبين أنفسهم حيث تم تسليمهم للشرطة العسكرية في مدينة أعزاز.

وفي الريف الجنوبي استهدفت قوات المعارضة مواقع للنظام قرب بلدة الحاضر بصواريخ غراد مما أدى لاشتعال حريق في إحدى نقاطهم وسط أنباء عن وقوع قتلى وجرحى بصفوفهم.

وفي الريف الشرقي غرقت عشرات المنازل في قرية المسطاحة جنوبي منبج، نتيجة سيول ضربت القرية بسبب غزارة الأمطار بينما تواردت أنباء عن وصول بعثة سعودية إلى مدينة منبج.

محافظة إدلب 

قُتل سبعة أغلبهم طلاب مدرسة في مدينة جرحناز بريف إدلب الجنوبي، نتيجة استهداف مدينة جرجناز بعدة صواريخ بعيدة المدى، يعتقد أن مصدرها الكتيبة الروسية بصوران في ريف حماة، حيث سقط أحد الصواريخ بالقرب من مدرسة الخنساء أثناء خروج الطلاب والطالبات من المدرسة، ما تسبب بحدوث مجزرة ومقتل معلمة وعشرات الإصابات.

كما ولاتزال مدفعية النظام تستهدف بلدات ريف إدلب الجنوبي بالقذائف والصواريخ بين الفينة والأخرى، حيث شهدت تلك المنطقة حركة نزوح بسبب القصف.

كما وقامت عناصر تتبع لهيئة تحرير الشام بمدينة إدلب بفض تجمع نظمه ناشطون أمام وزارة العدل بحكومة الإنقاذ تطالب بإطلاق سراح المعتقلين.

الساحل السوري

استهدفت قوات المعارضة محور البركان بعدة قذائف فيل دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

أستهدف الجيش التركي صباح اليوم نقطة عسكرية لميليشيا “قسد” بالقرب من مدينة تل أبيض فيما قام مجهولون باستهداف حاجز تابع لميليشيا في مزرعة تشرين بريف الرقة الشمالي، وفي مدينة الرقة انتشلت فرق الإنقاذ التابعة لمجلس الرقة المدني أكثر من عشرين جثة من مقبرة البانوراما جنوبي المدينة.

محافظة الحسكة

سمع صوت انفجار ضخم يوم أمس في مدينة الحسكة من الجهة الجنوبية للمدينة، وتلاه إطلاق نار كثيف دون معرفة أسبابه أما اليوم فلم تشهد محافظة الحسكة أي أحداث أو تطورات جديدة أو مهمة تذكر.

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي اليوم بقصف مدينة هجين وبلدة البحرة بريف دير الزور الشرقي بعدة غارات كما قصفت ميليشيا “قسد” بقذائف المدفعية والهاون والدبابة مدينة هجين وبلدة البحرة، في حين استهدف طيران التحالف ليلة أمس مدينة هجين وبلدة أبو الحسن بالفوسفور الأبيض، وتواردت وأنباء عن سقوط قتلى وجرحى جراء هذه الغارات ودمار كبير في المنطقة.

هذا وقد انفجر لغم أرضي أثناء مرور إحدى السيارات على أطراف بلدة البصيرة بريف ديرالزور الشرقي ولم ترد أنباء عن وقوع قتلى أو جرحى، كما قامت قوات النظام والميليشيات المساندة له بمصادرة عشرات المنازل في بلدة بقرص شرق دير الزور تعود ملكيتها لنازحين خارج مناطق سيطرة النظام لإسكان موظفين وعناصر ميليشيات يقيمون في البلدة.

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم “داعش” وميليشيا “قسد” على أطراف مدينة هجين وبلدة ابو الحسن بريف دير الزور الشرقي، وسط انفجارات قوية هزت المنطقة أسفرت هذه الاشتباكات عن سقوط قتلى وأسرى من ميليشيا “قسد” على يد التنظيم، كما تمكن التنظيم من السيطرة على مساحات واسعة من بلدة البحرة شرق دير الزور بعد معارك عنيفة مع ميليشيا “قسد” لتصل بعدها مؤازرات عسكرية كبيرة لـ “قسد” إلى بلدة غرانيج شرقي دير الزور لشن هجوم معاكس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى