أخبار العالمسلايد رئيسي

تايوان ترّد على الصين بحشد طائراتها وسفنها.. وواشنطن تؤجل تجربة صاروخية خوفاً من بكين

قالت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الجمعة، إنَّ الجيش أرسل طائرات وسفناً ونشر أنظمة صواريخ برية لمراقبة الوضع فيما تجري الصين تدريبات عسكرية واسعة النطاق في المناطق المحيطة بـ تايوان رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي التي أجبرت واشنطن أيضاً على تأجيل تجربة صاروخية خوفاً من رد صيني غاضب.

تايوان ترّد على الصين

بحسب وزارة الدفاع التايوانية، فإن عدة سفن وطائرات صينية عبرت خط المنتصف بمضيق تايوان صباح الجمعة، واصفةً أنشطة بكين العسكرية بأنها “استفزازية جداً”.

وقالت أيضاً إنَّ جيش تايوان سيجهز الاستعداد القتالي “لكنه لن يسعى للحرب”.

تايوان غاضبة من تصرفات الصين

إلى ذلك، قال رئيس وزراء تايوان سو تسينج تشانج، الجمعة للصحافيين، إن “الجارة الشريرة للجزيرة تستعرض قوتها عند بابنا”، في إشارة إلى التدريبات العسكرية التي تجريها الصين حول تايوان.

وحول إطلاق الصين صواريخها باتجاه مضيق تايوان، أضاف سو “أنها تدمر بتعسفٍ الممر المائي الأكثر استخداماً في العالم من خلال التدريبات العسكرية”، قائلاً إنَّ دول الجوار والعالم يدينون تصرفات الصين.

يأتي ذلك بينما ألغت خطوط جوية رحلات إلى العاصمة التايوانية تايبيه، وغيرت مسارات رحلات أخرى؛ لتجنب المجال الجوي القريب الذي أغلق أمام الطيران المدني خلال التدريبات العسكرية الصينية التي أشعلتها زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي لتايوان.

ويوم أمس الخميس، نشرت الصين عشرات الطائرات والصواريخ بالقرب من الجزيرة، في أكبر تدريبات تجريها على الإطلاق في مضيق تايوان، والتي من المقرر أن تستمر حتى ظهر يوم الأحد في ست مناطق تطوق معظم الجزيرة.

وذكر تلفزيون الصين المركزي أن مئة طائرة شاركت في التدريبات، بينها مقاتلات وقاذفات قنابل وأكثر من عشر سفن حربية.

في المقابل، ردت تايوان بإرسال طائرات مقاتلة لتحذير 22 طائرة صينية عبرت خط المنتصف ودخلت منطقة الدفاع الجوي التابعة لها، حسب وزارة الدفاع.

وقالت الوزارة إن قواتها أطلقت طلقات ضوء في وقت متأخر من مساء الخميس؛ لإبعاد أربع طائرات مسيرة حلقت فوق منطقة جزر كنمين التابعة لها قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للصين.

كما أشارت إلى أن الصواريخ التي أطلقتها الصين حلقت على ارتفاع كبير في الغلاف الجوي ولم تشكل تهديداً، في رد على مخاوف من العامة عما إذا كانت الصواريخ قد مرت فوق الجزيرة الرئيسية لتايوان.

واشنطن تؤجل تجربة صاروخية خوفاً من بكين

نقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، الجمعة، عن مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة أجلت تجربة صاروخية كان مخططاً لها منذ فترة طويلة بسبب “مخاوف بشأن رد غاضب من الصين” نظراً لزيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ويأتي قرار تأجيل تجربة الصاروخ الباليستي العابر للقارات “مينيوتمان 3” في الوقت الذي بدأت فيه الصين مناورات عسكرية رداً على زيارة بيلوسي.

وأضاف المسؤول الأمريكي: “أمر وزير الدفاع لويد أوستن بتأجيل التجربة المقررة خطوة حكيمة”، وتابع أن السبب هو “زيادة النشاط العسكري للصين حول تايوان”.

وكان من المقرر إجراء التجربة من مساء الأربعاء إلى الخميس، وقد تمت إعادة جدولتها ليتم إجراؤها في وقت لاحق يتم تحديده لاحقاً.

وليست هذه هي المرة الأولى في الأشهر الأخيرة التي تلغي فيها الولايات المتحدة تجربة صاروخية بسبب أحداث سياسية.

ففي مارس/ آذار، ألغى أوستن تجربة لصاروخ باليستي لتجنب “أي أعمال يمكن أن يساء فهمها أو تفسيرها” خلال التوترات المتزايدة مع روسيا، بحسب المتحدث باسم البنتاغون آنذاك جون كيربي.

ويتم اختبار الصواريخ الباليستية العابرة للقارات الأمريكية بشكل روتيني للتأكد من جاهزية الأنظمة التشغيلية.

اقرأ أيضًا: بالفيديو|| الصـين تطلق وابلاً من الصواريخ باتجاه مضيق تايوان.. مدنيون يوثّقون المشهد

تايوان ترّد على الصين بحشد طائراتها وسفنها
تايوان ترّد على الصين بحشد طائراتها وسفنها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى