خبر عاجل

أردوغان يبدأ وساطة الحبوب بحديث إلى بوتين وزيلينسكي

كشفت وسائل إعلام تركية، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يعتزم التحدث إلى نظيريه الروسي والأوكراني بشأن اتفاق تصدير الحبوب.

– أردوغان يبدأ وساطة الحبوب بحديث إلى بوتين وزيلينسكي

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاويش أوغلو: “إن الرئيس أردوغان سيتحدث إلى الرئيسين الروسي والأوكراني بشأن اتفاق الحبوب”.

وغادرت 3 سفن شحن محملة بالحبوب الموانئ الأوكرانية اليوم الثلاثاء، وفقا للمركز الذي يشرف على تنفيذ صفقة توسطت فيها تركيا والأمم المتحدة.

وقال مركز التنسيق الدولي ومقره إسطنبول لوكالة “فرانس برس”: “تم الاتفاق على حركة هذه السفن من قبل الوفود الأوكرانية والتركية والأمم المتحدة.. تم إبلاغ الوفد الروسي”.

والسفن هي أحدث السفن التي تبحر من أوكرانيا بعد انسحاب روسيا من اتفاق يوليو / تموز الذي سمح لصادرات الحبوب الحيوية بمغادرة أوكرانيا بهدف التخفيف من نقص الغذاء العالمي.

وأمس الاثنين، أبحرت 10 سفن على الأقل من موانئ أوكرانيا.

وقالت موسكو: “إنها تنسحب من اتفاق التصدير بعد أن ألقت باللوم على أوكرانيا في هجمات بطائرات مسيرة على أسطولها في البحر الأسود”.

والاتفاق – الذي أنشأ ممرا آمنا يمكن للسفن من خلاله السفر إلى إسطنبول لإجراء عمليات التفتيش – سمح بالفعل بتصدير أكثر من 9.5 مليون طن من الحبوب الأوكرانية .

كان من المقرر تجديده في 19 نوفمبر الجاري، إلا أن روسيا قالت أمس الاثنين: إنها لا تستطيع ضمان سلامة الملاحة، معتبرةَ أن الصفقة “بالكاد ممكنة” بدون مشاركتها.

أردوغان يبدأ وساطة الحبوب
أردوغان يبدأ وساطة الحبوب


اقرأ المزيد:

)) خطة بوتين للقتال في أوكرانيا مع اقتراب الشتاء.. معهد دراسات يكشف التفاصيل

)) بالفيديو|| نجاة شاب بأعجوبة بعد سقوط شجرة بالقرب منه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى