سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

مع وصول أردوغان سوتشي.. روسيا تكشف موقفها من خطة تركيا العسكرية في سوريا

قبل اجتماع مرتقب بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان الذي وصل سوتشي، اليوم الجمعة، أعلن الكرملين أن مخاوف أنقرة الأمنية بخصوص سوريا “مشروعة”.

أردوغان يصل روسيا

في وقتٍ سابق من الجمعة، وصل الرئيس التركي مدينة سوتشي الروسية لإجراء محادثات مع نظيره الروسي، لمناقشة عدّة ملفات أبرزها الملف السوري، بحسب الرئاسة التركية.

وبحسب وكالة الأناضول، فإن وزراء الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والدفاع خلوصي أكار، والطاقة فاتح دونماز، والمالية نورالدين نباتي، والتجارة محمد موش، والزراعة وحيد كيريشتشي، يرافقون أردوغان في زيارته.

وأوضحت أن الوفد المرافق، في الزيارة التي من المقرر أن تستمر يوماً واحداً، يضم أيضاً رئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان، ورئيس دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية فخرالدين ألطون، والمتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس هيئة الصناعات الدفاعية إسماعيل دمير.

موقف روسيا من عملية تركيا العسكرية في سوريا

في تصريحٍ صحفي سبق لقاء بوتين وأردوغان، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إنَّ تركيا لديها مخاوف أمنية “مشروعة” بشأن سوريا، وإن روسيا تأخذ ذلك في الحسبان.

وتعليقاً على سؤال فيما إذا كانت روسيا قلقة من قيام تركيا بعملية محتملة شمالي سوريا، أفاد بيسكوف أنه سيتم بحث الموضوع خلال اللقاء.

وأضاف: “تركيا لديها مخاوف أمنية مشروعة، ونأخذ تلك المخاوف في الحسبان، لكن يتعين تجنب الأعمال التي من شأنها زعزعة الوضع في سوريا وتهديد سلامة أراضيها ووحدتها السياسية”.

من ناحيةٍ أخرى، لفت بيسكوف إلى أنه ليس من المخطط عقد مؤتمر صحفي عقب لقاء أردوغان وبوتين.

موافقة موسكو على عملية أنقرة شمالي سوريا

وسبق أن نقل موقع “ميديا لاين” الأمريكي عن الخبيرة في الشؤون التركية والروسية، داريا إيساتشينكو، إن “الرئيس التركي سيذهب إلى سوتشي لأنه يريد شيئاً من روسيا”، مضيفةً أن الأمر “على الأرجح متعلق بسوريا”.

وقالت: “أردوغان يسعى للحصول على موافقة روسية للعملية العسكرية التي تنوي أنقرة شنها في سوريا، ومناقشة التفاصيل المتعلقة بها، مثل المنطقة ومدى اتساعها”.

من جانبه، أشار الخبير الاقتصادي المختص بالشؤون التركية والأوكرانية، أن أردوغان “يرغب في الحصول على تعهدات من روسيا لمواصلة توفير إمدادات الغاز، والسماح بتصدير المنتجات الزراعية من أوكرانيا”، مضيفاً أن “تلك التعهدات هي مفتاح تخفيض العجز في الاقتصاد التركي، وتخفيف الضغط على الليرة”.

وأوضح أنه “في مقابل هذه الالتزامات من روسيا، سيرغب بوتين في ضمان ألا تفرض أنقرة عقوبات على موسكو، وتخفيض دعمها لأوكرانيا”.

عملية عسكرية تركية في سوريا

هذا وكانت أنقرة أعلنت في نهاية يوليو/تموز الماضي، أنه من الممكن تنفيذ عملية عسكرية تركية بشمال سوريا “في أي وقت، وفقاً لتقييم المخاطر الأمنية بالنسبة لأنقرة”.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، حينها “لن نطلب الإذن من أحد لتنفيذ العملية العسكرية بشمال سوريا. لسنا مضطرين لإخبار أحد عن موعدها”.

وخلال قمة ثلاثية مع إيران وروسيا في 19 يوليو الماضي، في طهران، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي يهدد بشن عملية عسكرية تركية في سوريا منذ أيار/مايو، إنه يعوّل على “دعم روسيا وإيران في محاربة الإرهاب”.

لكن نظيريه حذرا من أن أي عملية في شمال شرقي سوريا ستلحق ضرراً بأطراف مختلفة في المنطقة.

شاهد|| أردوغان يصل مدينة سوتشي الروسية لإجراء محادثات مع بوتين

يذكر أن تركيا نفذت منذ 2016 ثلاث عمليات عسكرية في سوريا على حدودها الجنوبية، استهدفت فصائل وتنظيمات كردية، كما أطلقت هجوماً مطلع عام 2020 ضد قوات النظام السوري.

مع وصول أردوغان سوتشي
مع وصول أردوغان سوتشي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى