أخبار العالمسلايد رئيسي

بعد عودته من سوتشي.. أردوغان يكشف عن عرضٍ اقترحه على بوتين

بعد عودته من سوتشي الروسية، اليوم السبت، كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للصحافيين، عن مقترح عرضه على نظيره الروسي فلاديمير بوتين، كما حذر من أزمةٍ عالميةٍ جديدة بخصوص الملف التايواني.

أردوغان يعرض على بوتين مقترحاً

وقال الرئيس التركي، إنه دعا نظيره الروسي إلى عقد اجتماع مع الرئيس الأوكراني في تركيا.

وأضاف للصحافيين على متن الطائرة بعد عودته من سوتشي: “على الرغم من الصعوبات، أعتقد اعتقاداً راسخاً أيضاً أنه سيتم حل الأزمة الأوكرانية على طاولة المفاوضات”.

وتابع: “لقد ذكّرت السيد بوتين مرة أخرى بأنه يمكننا عقد اجتماع له مع السيد زيلينسكي”، مردفاً “سنواصل تطوير حوارنا مع روسيا في جميع المجالات للمساهمة في السلام الإقليمي والعالمي”.

أردوغان يحذر من أزمة عالمية

في وقتٍ سابق من السبت، حذر الرئيس التركي، من حدوث أزمةٍ عالميةٍ جديدة بخصوص الملف التايواني، خاصةً أن العالم ما زال تحت تأثير الأزمة الأوكرانية.

وتابع: “ينبغي عدم السماح بحدوث أزمة جديدة بينما لا تزال تتواصل التداعيات السلبية للحرب في أوكرانيا، ولجائحة كورونا على الاقتصاد والاستقرار العالمي”.

وصباح اليوم، اتهمت تايوان الجيش الصيني بمحاكاة هجوم على الجزيرة، في وقت تكثّف فيه بكين خطواتها الانتقامية للرد على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، إلى تايوان.

واعتبرت الصين زيارة بيلوسي لجزيرة تايوان “استفزازاً”، بعدما كانت واشنطن قد التزمت بعدم إقامة علاقات رسمية مع الجزيرة التي تعتبرها الصين جزءاً من أراضيها.

انفاق تركي روسي

في تصريحٍ للصحافيين، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، إنه قد تم التوصل إلى اتفاق خلال المحادثات بين رئيسي البلدين في سوتشي، تدفع تركيا بموجبه ثمن الغاز الروسي بالروبل.

وأضاف: “بوتين وأردوغان ناقشا قضايا التعاون في القطاع المصرفي والمالي”.

وتابع نوفاك: “شركاتنا التجارية ومواطنونا يجب أن يكونوا قادرين على الدفع خلال الرحلات السياحية وعمليات التجارة بالعملات الوطنية”.

زيارة أردوغان إلى روسيا

أمس الجمعة، قال الرئيس التركي في مستهل لقائه بوتين بمدينة سوتشي الروسية، إنَّ مباحثاته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين حول التطورات في سوريا “ستجلب أجواء الارتياح إلى المنطقة”.

وأعرب عن سعادته بلقاء بوتين مجدداً بعد 17 يوماً من لقائهما في العاصمة الإيرانية طهران.

ولفت إلى أن اجتماعه الثنائي مع بوتين “مهم للغاية من حيث إبراز الدور الذي تلعبه تركيا وروسيا في المنطقة”.

كما شدد أردوغان على أهمية مسألة مفاعل أق قويو النووي جنوبي تركيا، مبيناً أن اتخاذ قرار بشأن المحطة اليوم سيقطع الطريق أمام أي تأخير، لأن من المهم للغاية أن يتحقق الجدول الزمني المحدد بهذا الخصوص، وأن يتم إكمال أق قويو في التاريخ المعين.

تجدر الإشارة أن تركيا وروسيا وقعتا في ديسمبر/ كانون الأول 2010، اتفاقا للتعاون في إنشاء وتشغيل محطة آق قويو بولاية مرسين، ومن المتوقع أن تدخل المحطة حيز التشغيل بحلول عام 2023، بعد أن تم وضع حجر أساسها في أبريل/ نيسان 2018.

اقرأ أيضاً: مفاجأة في مباحثات بوتين وأردوغان.. شخصية غير معلن عنها تشارك (فيديو)

بعد عودته من سوتشي.. أردوغان يكشف عن عرضٍ اقترحه على بوتين
بعد عودته من سوتشي.. أردوغان يكشف عن عرضٍ اقترحه على بوتين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى