أخبار العالم العربي

“مادة مسرطنة بالخبز”.. تقرير يثير هلعاً في بلد عربي وتحقيقات حول الموضوع

"مادة مسرطنة بالخبز".. تقرير يثير هلعاً في بلد عربي وتحقيقات حول الموضوع
“مادة مسرطنة بالخبز”.. تقرير يثير هلعاً في بلد عربي وتحقيقات حول الموضوع

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية، بخبرٍ حول الخبز أثار مخاوف المتابعين، إذ كشف تقرير للمركز الليبي المتقدم للتحاليل الكيميائية، أن بعض المخابز والمطاحن تستخدم مادة “برومات البوتاسيوم” المسرطنة في الخبز بنسب عالية.

– تقرير يثير هلعاً في بلد عربي

وفقاً للمركز الذي يتبع وزارة التعليم العالي، فإن العينات التي تم جمعها من عدة مخابز في العاصمة طرابلس ومدينة طبرق، أظهرت استخدام مادة “برومات البوتاسيوم” المحظورة بمقدار 300 إلى 1300 ضعف الحد المسموح به.

وأوضح المركز أن هذه المادة المستخدمة كمحسّن للخبز، زادت عن الحد المسموح به إلى درجة السرطنة، حيث وصلت في بعض العينات بمقدار 1300 ضعف عن الحد المسموح به.

وأشار المركز إلى أنه قام بجمع 8 عينات من مادة الدقيق بمساعدة الحرس البلدي بمدينة تاجوراء، وأرسلها لمختبر دولي في تونس، حيث أظهرت النتيجة “وجود المادة المسرطنة في كافة العينات بنسب محظورة”.

تقرير يثير هلعاً في بلد عربي
تقرير يثير هلعاً في بلد عربي

– نفي للخبر

وفي الجهة المقابلة، سارع مركز الرقابة على الأغذية والأدوية بنفي ما جاء في التقرير، حيث أصدر بيان قال فيه: “إنها أخبار خاطئة تمس وتهدد الأمن القومي للبلاد”، لافتاً إلى أن مادة “برومات البوتاسيوم” تم حظر استيرادها منذ عدة سنوات.

كما طمأن الليبيين مؤكداً سلامة وجودة الخبز والدقيق المتداول، مشيراً إلى أنه أجرى عدة تحاليل واختبارات بفرع المركز في طرابلس ومختبرات جامعة بنغازي ومختبرات القمة بمدينة البيضاء، وتم التوصل إلى نتائج نهائية تفيد أن جميع العينات التي تم سحبها خالية من هذه المادة.

ومن جانبها، أوضحت وزارة الاقتصاد والتجارة أنها قررت منع استيراد مادة “برومات البوتاسيوم” منذ عام، ومنعت على أصحاب المطاحن ومصانع الحلويات والمعجنات، استخدامها أو التعامل بها تحت أي شكل من الأشكال.

والجدير ذكره أن خبر وجود مادة “برومات البوتاسيوم” المسبّبة للسرطان في الدقيق والخبز المتداول في الأسواق الليبية، أثار هلعاً وخوفاً شعبياً، وسط مطالب بسحب كل الدقيق الموجود بالأسواق، وفتح تحقيق لتحديد الجهات المسؤولية عن استيراده ومحاسبة كل من تعمد الاستهانة بحياة المواطنين.

“مادة مسرطنة بالخبز”.. تقرير يثير هلعاً في بلد عربي وتحقيقات حول الموضوع


تابع المزيد:

)) استئناف تصدير النفط من ليبيا.. والدبيبة يرد على أنباء تسليم قطاع النفط لدولة أخرى

)) بالفيديو|| لحظة سقوط جدار الملعب أثناء احتفال لاعب الزمالك بتسجيله هدف..تم طرده بسبب هذا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى