أخبار العالمسلايد رئيسي

“إجراءات عسكرية منتظمة” في مضيق تايوان .. إعلان صيني يثير الهلع

أعلن التلفزيون الرسمي الصيني، اليوم الأحد، نقلاً عن أحد المعلقين بأن الجيش الصيني سيجري من الآن فصاعداً تدريبات “منتظمة” على الجانب الشرقي من الخط الفاصل في مضيق تايوان.

– تدريبات عسكرية قرب مضيق تايوان

وفقاً لتقارير إعلامية، فإن الخط الفاصل في المضيق الضيق بين جزيرة تايوان والبر الرئيسي للصين هو خط سيطرة غير رسمي ولا تعبره عادةً الطائرات العسكرية والبوارج من كلا الطرفيين.

والصين واصلت تدريباتها العسكرية حول الجزيرة، وذلك رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، إلى تايبية الأسبوع الماضي.

وتحاول بكين من خلال هذه المناورات إلى تأكيد “أحقيتها” في ضم تايوان، وإنذار واشنطن الداعمة للجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

ومنذ عدة أيام، بدأت الصين مناوراتها في 6 اتجاهات حول تايوان، بعضها على مسافة 20 كيلومتراً فقط، كردّ صيني على زيارة بيلوسي لتايوان التي تعتبرها بكين جزءا من أراضيها.

– تعليق تايوان

وفي المقابل، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الأحد، أنها أرسلت طائرات وسفناً للرد “بشكل مناسب” على التدريبات العسكرية الصينية حول الجزيرة.

وقالت الوزارة بالجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي في بيان صحفي: “إن العديد من السفن العسكرية والطائرات والطائرات المسيرة واصلت إجراء تدريبات مشتركة بالقرب من تايوان صباح الأحد، لمحاكاة هجمات على تايوان والسفن التايوانية”.

وفي خضم ذلك، أفادت وزارة النقل التايوانية أن الرحلات عبر مجالها الجوي استؤنفت تدريجياً ظهر يوم الأحد (بالتوقيت المحلي)، إذ أن أغلب الإشعارات بشأن التدريبات العسكرية الصينية بالقرب من الجزيرة “لم تعد سارية”.

مواضيع ذات صِلة : سنيكرز تدخل حرب تايوان بـ”خطأ” في إعلان

وقالت الوزارة في بيان لها حول الموضوع: “إن تايوان ستواصل مع ذلك توجيه الطائرات والسفن بالابتعاد عن التدريبات العسكرية الصينية قبالة ساحلها الشرقي حتى الساعة العاشرة من صباح الاثنين بالتوقيت المحلي”.

شاهد أيضاً : الأكبر من نوعها واستخدام أسلحة جديدة..مناورات الصين حول تايوان

"إجراءات عسكرية منتظمة" في مضيق تايوان .. إعلان صيني يثير الهلع
“إجراءات عسكرية منتظمة” في مضيق تايوان .. إعلان صيني يثير الهلع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى