سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

“انتحار نووي”.. روسيا تنشر فيديو يثير الرعب من محطة زابوريجيا الذرية

اشترك الان

على وقع اتهامات متبادلة بين موسكو وكييف، نشرت وزارة الدفاع الروسية مقطع فيديو لما قالت إنه “قصف أوكراني” طال المباني الإدارية داخل محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا، فيما حذّرت الأمم المتحدة من “أعمال انتحارية” نووية داعية إلى وقف العمليات العسكرية في محيط المحطة الأكبر في أوروبا.

قصف يطال محطة زابوريجيا

ويوم الجمعة، أصاب قصف خطوط الكهرباء عالية القدرة داخل مجمع المحطة، مما دفع مشغليها إلى فصل أحد المفاعلات، على الرغم من عدم رصد أي تسرب إشعاعي.

وألقت شركة “إنيرجواتوم” الأوكرانية للطاقة النووية التابعة للدولة، بمسؤولية الأضرار التي لحقت بمحطة زابوريجيا للطاقة على قصف روسي، بينما اتهمت وزارة الدفاع الروسية القوات الأوكرانية بقصف المحطة.

ومجدداً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الاثنين، أن القوات الأوكرانية قد ارتكبت عملاً جديداً يندرج تحت بند الإرهاب النووي في منشآت البنية التحتية لمحطة الطاقة النووية في زابوريجيا.

وقالت الوزارة الروسية في بيان، إنه حوالي الساعة 12:40، قامت الوحدات الأوكرانية من لواء المدفعية رقم 44، من منطقة قرية “مارغانيتس” على الضفة المقابلة لبحيرة “كاخوفكا” بقصف محطة الطاقة النووية.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية مقطع فيديو قالت إنه لآثار القصف الأوكراني الذي طال المباني الإدارية داخل محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا.

وكانت القوات الروسية سيطرت على المحطة في أوائل آذار/مارس، في المرحلة الأولى من الحرب، لكنها لا تزال تعمل تحت إدارة فنيين أوكرانيين.

انتحار نووي

من جهته، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الاثنين، إن خطر حدوث مواجهة نووية عاد للظهور بعد عقود، داعياً الدول النووية إلى الالتزام بعدم البَدْء باستخدام هذه الأسلحة.

وأشار إلى أن أي هجوم على محطات للطاقة النووية هو عمل “انتحاري”، داعياً إلى وقف العمليات العسكرية في محيط محطة زابوريجيا بأوكرانيا حتى يتسنى للوكالة الدولية للطاقة الذرية الوصول إليها.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي في طوكيو، آمل بأن تنتهي هذه الهجمات وأن تتمكّن الوكالة الدوليّة للطاقة الذرية من الوصول إلى محطّة زابوريجيا، الأكبر في أوروبا، والتي شهدت منذ الجمعة عمليات قصف تبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات بشنّها.

غروسي يحذّر

بدوره، أثار المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، مخاوف كبيرة، السبت، بعد قصف محطة زابوريجيا للطاقة، قائلاً إن ما جرى “يُظهر خطر وقوع كارثة نووية”.

وحثّ غروسي جميع الأطراف في النزاع الأوكراني على ممارسة “أقصى درجات ضبط النفس” في محيط المحطة.

مواضيع ذات صِلة : قوات أوكرانية تثير ذعر الجيش الروسي بكمينٍ محكم قرب كييف.. وتفتك بمدرعاتها في زابوريجيا

يذكر أن روسيا اتهمت في 21 يوليو/تموز القوات الأوكرانية بشن ضربات بواسطة طائرة مسيّرة بالقرب من هذا المفاعل النووي، فيما أكدت كييف أن موسكو تُخزّن أسلحة ثقيلة ومتفجرات على الأراضي التي يمتد فوقها المفاعل النووي.

شاهد أيضاً : أمريكا أرادت تدمير القمر بالنووي من أجل إخافة روسيا وباحث أمريكي يقول أنه الحل الوحيد لإنقاذ الأرض

"انتحار نووي".. روسيا تنشر فيديو يثير الرعب من محطة زابوريجيا الذرية
“انتحار نووي”.. روسيا تنشر فيديو يثير الرعب من محطة زابوريجيا الذرية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى