منوع

في قرار مفاجئ.. آبل تطلب من مصنعها في تايوان ختم منتجاتها بـ”صنع في الصين”

 

قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية إن شركة آبل الأمريكية طلبت من مورديها في تايوان ختم منتجاتهم بملصقات “صنع في الصين”، في قرار مفاجئ يأتي بالتزامن مع تصاعد التوترات بين تايوان والصين.

 

آبل تطلب ختم منتجاتها في تايوان بشعار الصين

وأوضحت الصحيفة أن قرار آبل يأتي في محاولة لتجنب التعطيل الناتج عن عمليات التفتيش الجمركية الصينية الصارمة، التي جاءت في إطار القيود التجارية التي فرضتها بكين، رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي للجزيرة، الأسبوع الماضي.

وبحسب الصحيفة، جاءت توجهات آبل في الوقت الذي سعت فيه شركات عالمية عدة إلى تجنب إغضاب الصين، صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم، على خلفية أزمة تايوان.

وأشارت إلى أنه من هذه الشركات “مارس ريغلي” الأمريكية العملاقة المنتجة للصناعات الغذائية، إذ تعتمد الكثير من الشركات الدولية الكبرى في الإنتاج والمبيعات على الصين التي يتجاوز سكانها 1.4 مليار نسمة.

اقرأ أيضاً:

مناورات الصين قدمت “كنزا استخباراتيا” مجانياً لأمريكا

الامتثال للقوانين الصينية 

ونقلت الصحيفة عن تقارير اقتصادية آسيوية، طلب شركة آبل من المصنعين في تايوان وضع ملصقات على المكونات المتجهة إلى البر الرئيسي للصين على أنها مصنوعة في “تايبيه الصينية” أو “تايوان ـ الصين”.

اقرأ أيضاً:

الأكبر من نوعها واستخدام أسلحة جديدة..مناورات الصين حول تايوان – فيديو

وأوضحت أن هذه الملصقات مطلوبة من أجل الامتثال لقاعدة طويلة الأمد، ولكن لم يتم فرضها سابقاً، وتتطلب من السلع المستوردة أن تشير إلى أن الجزيرة جزء من جمهورية الصين الشعبية، بينما يمكن أن تؤدي عبارة “صنع في تايوان” إلى تأخير وغرامات، وحتى رفض شحنة كاملة بموجب القانون.

اقرأ أيضاً:

“حصار بحري وجوي”.. رد حازم من تايوان على إطلاق المناورات الصينية بعد زيارة بيلوسي

في السياق، أدت مطالبة الموردين بإنكار وجود تايوان المستقل إلى انتقادات من جميع أنحاء العالم، حيث أشارت شركة GreatFire، التي تعمل ضد الرقابة الصينية على الإنترنت، إلى أن خطوة شركة آبل جاءت بعد خطوة سابقة تمثلت في إزالة علم تايوان من لوحات مفاتيح الرموز التعبيرية للمستخدمين في الصين وهونغ كونغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى