أخبار العالمسلايد رئيسي

الصين تضع تايوان “المحاصرة” أمام خيارين وتتوعد ببدء “الغزو” إذا فشل الحل

اشترك الان

مع استمرار حصارها وتدريب قواتها العسكرية، وضعت الصين، اليوم الأربعاء، جزيرة تايوان أمام خيارين، “أحلامها مرّ”، مهددةً باستخدام القوة للسيطرة عليها إذا لزم الأمر.

الصين تضع تايوان أمام خيارين

وفي بيان نقلته وسائل إعلام عن الخارجية الصينية، قولها أنها تحتفظ بحق الرد على استفزازات مؤيدي استقلال تايوان، مشيرة إلى أن محاولات تحقيق استقلال تايوان ستدفعها إلى الهاوية.

وأعربت الصين عن استعدادها للحل السلمي مع تايوان، لكنها هددت، في الوقت نفسه، باستخدام القوة في حال فشل التوصل له.

وتعهدت السلطات الصينية لتايوان بمستوى عالٍ من الحكم الذاتي إن توحدت مع بكين.

اقرأ أيضاً|| الصين قد تغزو تايوان بدون إطلاق أي رصاصة.. كشف سيناريو جديد لبكين ضد تايبيه

تدريبات بالذخيرة الحيّة

وصرح مصدر مطلع لرويترز بأن سفن البحرية الصينية ظلت نشطة قبالة السواحل الشرقية والغربية لتايوان صباح الأربعاء، في الوقت الذي تواصل فيه بكين التدريبات العسكرية.

ومددت الصـين أكبر مناوراتها على الإطلاق حول الجزيرة إلى ما بعد الأيام الأربعة التي كانت مقررة في الأصل، والتي انطلقت على إثر زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وشملت التدريبات الأسبوع الماضي إطلاق صواريخ باليستية، حلّق بعضها فوق العاصمة تايبيه، ومحاكاة لهجمات بحرية وجوية في السماء والمياه حول تـايوان.

اقرأ أيضاً|| “اجتياح تـايوان اقترب”.. الصـين راقبت أمريكا بأوكرانيا ووضعت خطة روسية معدلة

تايوان تستعد للدفاع عن نفسها

أجرى الجيش التايواني أمس الثلاثاء، مناورات عسكرية بالذخيرة الحية شملت محاكاة للدفاع عن الجزيرة ضد غزو صيني اتهمت تـايوان بكين بالإعداد له.

وقال وزير خارجية تايوان جوزيف وو، أمس الثلاثاء، خلال مؤتمر صحافي في تايبيه: “استخدمت الصـين المناورات وخططها العسكرية للإعداد لغزو تـايوان”.

وأكد أن “نية الصـين الحقيقية هي تغيير الوضع القائم في مضيق تـايوان والمنطقة بأكمله”. مضيفاً أن الصـين “تجري تدريبات عسكرية واسعة النطاق وإطلاق صواريخ، بالإضافة إلى هجمات إلكترونية، وحملة تضليل وضغط اقتصادي من أجل إضعاف الروح المعنوية في تايوان”.

وجدد “وو” إدانته للمناورات الصينية التي استمرت حتى الاثنين رغم ادعاء بكين في البداية أنها ستنتهي في اليوم السابق، مشيراً إلى أنها أعاقت إحدى أكثر طرق الشحن البحري ازدحاماً في العالم.

بيلوسي أثارت التوتر

وزارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي المنتقدة للصـين منذ فترة طويلة، تـايوان الأسبوع الماضي في أرفع زيارة لمسؤول أميركي إلى الجزيرة منذ عقود على الرغم من التحذيرات الصينية.

وقالت بيلوسي إن زيارتها تظهر التزام الولايات المتحدة الثابت دعم الديمقراطية في تايوان، وتعتبر الصـين أن علاقاتها مع تـايوان شأن داخلي وتحتفظ بالحق في إخضاع الجزيرة لسيطرتها بالقوة إذا لزم الأمر.

وتدعم الولايات المتحدة تـايوان سياسياً وعسكرياً إلا أنها لا تقيم علاقات رسمية وتعترف بمبدأ “الصـين واحدة” الذي لا يعطي لتايوان أحقية الاستقلال.

الصين تضع تايوان "المحاصرة" أمام خيارين وتتوعد ببدء "الغزو" إذا فشل الحل
الصين تضع تايوان “المحاصرة” أمام خيارين وتتوعد ببدء “الغزو” إذا فشل الحل

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى