أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بعد رفضه في ليبيا.. مفاجأة حول “مادة الخنافس” الموجودة بأشهر مشروب مصري

اشترك الان

بعد أن رفضت ليبيا منتجاً مصرياً بسبب مادة الـE120، قال رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء في مصر حسين منصور، إنَّ “شحنة عصير التانج ليس لها أضرار صحية ولا مبرر لرفضها”.

مصر ترّد على ليبيا

وأوضح منصور أن “مادة E120 المستخدمة في عصير التانج هي مادة طبيعية تستخرج من حشرة الكوشينيل ومسموح بها، وفقاً لهيئة الدستور الغذائي العالمي الكودكس”.

وأضاف: “الحكومة الليبية خالفت النظم العالمية المتبعة وهي عدم إخطارنا رسمياً بالتشريع الذي يُجرم استخدام هذه المادة، كما أنها لم تخاطبنا رسمياً حتى الآن بشأن هذه الشحنة والعلاقة بين الدول لا يجب أن تدار هكذا”.

رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أشار إلى أن هذه المادة “طبيعية وغير ضارة ولو أن الحكومة الليبية معترضة كان يجب عليها أن تخطرنا رسمياً بالسبب العلمي لرفض شحنة عصير التانج ولا يوجد”.

ليبيا ترفض منتجاً مصرياً

في وقتٍ سابق، أعلن مركز الرقابة على الأغذية والأدوية في ليبيا، رفضه لشحنة من عصير تانج المصري.

وأوضح المركز من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه تم رفض شحنة مسحوق شراب صناعي سريع التحضير بنكهة البرتقال 25 غراماً، والعلامة التجارية “TANG”.

وقال إن الكمية التي تم رفضها تبلغ نحو 600 صندوق، وتتبع للشركة المصنعة، شركة موندليز ايجبت فددز.

وبحسب مركز الرقابة الليبي، فإن الشحنة المرفوضة تاريخ إنتاجها 24/03/2022، ونقطة وصولها، في منفذ امساعد البري، لافتاً إلى أن سبب الرفض هو أن العينة “مخالفة للموصفات الليبية لوجود لون E120”.

مطالبة مصرية بسحب المنتج

وكان أشرف حامد نائب رئيس شعبة المواد الغذائية في غرفة القاهرة التجارية، قد طالب بسحب منتجات تانج حال التأكد من احتواء عصائر الشركة على مواد مستخرجة من الخنافس.

ونقل موقع “القاهرة 24″، عن حامد إن الجهات الرقابية ستقوم بدورها في التأكد من صحة المواد المدخلة في تصنيع منتجات تانج.

وأضاف أن هيئة سلامة الغذاء ستقوم بفحص عينات من منتجات تانج وستقوم بالتواصل مع الغرف التجارية عند التأكد ما ذكر عن احتواء عصائر تانج على مواد مستخرجة من حشرة.

وأردف: “سنقوم بدورنا الأساسي في التنبيه على جميع تجار الجملة والتجزئة في جميع أنحاء الجمهورية بسحب المنتجات فوراً عند التأكد من حقيقة الأمر”.

يذكر أن حشرة “Cochineal”، يتمّ استعمالها في صناعة الكثير من الأطعمة، حيث يتم استخراج الصباغ القرمزي من أنثى الدودة القرمزية التي تستعمل لتصنيع الصبغة الحمراء والبرتقالية.

مواضيع ذات صِلة : مصر تكشف أمراً “خطيراً” حول سد النهضة وتبلغ مجلس الأمن

كما يعد جزءاً مهماً من مكونات المعلبات والعصائر وحلويات الأطفال وبعض المأكولات السريعة.

شاهد أيضاً : تعرف إلى طبق “البازين” الشعبي الليبي لا تخلو مائدة رمضانية منه

بعد رفضه في ليبيا.. مفاجأة حول "مادة الخنافس" الموجودة بأشهر مشروب مصري
بعد رفضه في ليبيا.. مفاجأة حول “مادة الخنافس” الموجودة بأشهر مشروب مصري

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى