ستيب سبورتسلايد رئيسي

إطلاق مسابقة كروية جديدة هي الأضخم من نوعها في إفريقيا

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف)، اليوم الأربعاء، عن مسابقة كروية جديدة للأندية أطلق عليها اسم “دوري السوبر القاري” وتوقع أن تؤشر لحقبة جديدة من الازدهار للعبة في أفريقيا.

مسابقة كروية جديدة في إفريقيا

وتتضمن الخطة مشاركة 24 نادياً لم يتم تسميتها حتى الآن من 16 دولة في المسابقة القارية الجديدة المقرر أن تنطلق في أغسطس 2023، والتي وصفها باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بأنها “أضخم مشروع من نوعه لتحسين جودة كرة القدم في إفريقيا”.

وأضاف موتسيبي في مؤتمر صحفي خلال اجتماع في أروشا بتنزانيا: “ستشارك أفضل الأندية في القارة في دوري السوبر وشهدنا إقبالاً كبيراً من المستثمرين على المشاركة في هذا المشروع”.

وأوضح: “النية تتجه لإطلاق البطولة في أغسطس 2023 وخلال الأشهر القليلة المقبلة ستكون هناك مشاركة من جميع الجهات المعنية، سنشرح أيضاً للبطولات المحلية كيف سيؤثر ذلك على مبارياتها، في نهاية المطاف يعتمد مستقبل كرة القدم للأندية على المنافسة تجارياً، سيغير هذا المشروع وجه كرة القدم الإفريقية”.

وكان موتسيبي بصحبة جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي (الفيفا) الذي طرح هذه الفكرة لأول مرة في ندوة للكاف في فبراير 2020.

بدوره، قال إنفانتينو: “هناك رغبة كبيرة في الاستثمار في مشروع مثل هذا والذي سيعطي رؤية جديدة لكرة القدم الإفريقية، نمو الأندية الإفريقية والمنتخبات الوطنية لكرة القدم يساهم في نمو كرة القدم العالمية، ستفيد هذه المسابقة كل بلد ليس فقط من خلال صندوق التضامن لكن من خلال الترويج لكرة القدم الإفريقية”.

وذكرت تقارير إخبارية أنه من بين الفوائد الجانبية لإطلاق مسابقة كروية جديدة في إفريقيا هو تخصيص صندوق للتضامن سيشهد حصول كل اتحاد من الاتحادات المحلية الأعضاء البالغ عددها 54 في “الكاف” على مليون دولار سنوياً لتطوير كرة القدم.

وأضافت أن مجموع الجوائز المالية للبطولة يبلغ 100 مليون دولار منها 11.6 مليون دولار.

وستخوض الأندية مسابقة جماعية أولا مقسمة إلى ثلاث مجموعات من ثمانية أندية، قبل أن تنتقل غالبية الأندية إلى نظام المواجهات الفاصلة على الطراز الأمريكي، بما في ذلك أندية تشارك ببطاقات دعوة.

مواضيع ذات صِلة : عمر السومة يرد على صفقة الأندية المصرية ويحسم انتقاله إلى جهة أخرى

ويخطط “الكاف” لمواصلة بطولة دوري الأبطال، وكشف مسؤولون أن هناك نية للعودة إلى منافسات خروج المغلوب ذهاباً وإياباً والاستغناء عن دور المجموعات.

شاهد أيضاً : جماهير أتلتيكو مدريد يطردون مشجعاً لريال مدريد مع ابنه

إطلاق مسابقة كروية جديدة هي الأضخم من نوعها في إفريقيا
إطلاق مسابقة كروية جديدة هي الأضخم من نوعها في إفريقيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى