أخبار العالمسلايد رئيسي

سيناريو “مرعب” ينتظر القوات الأمريكية حال اندلعت حرب تايوان.. تقرير يكشف التفاصيل

اشترك الان

رسم محللون في واشنطن سيناريو مرعب قد تواجهه القوات الأمريكية إذا اندلعت المواجهة مع الصين بشأن مستقبل تايوان. وقال مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS) في واشنطن، إن اشتعال نزاع واسع النطاق بين بكين وواشنطن سيكلّف الولايات المتحدة خسائر فادحة بالسفن الحربية والطائرات.

معركة غير مسبوقة بشأن تايوان

وكان مسؤولون سابقون في البنتاغون والبحرية الأمريكية قد توقعوا معركة بحرية غير مسبوقة إذا اندلعت الحرب بين الولايات المتحدة وحلفائها من جهة، والصين من الجهة الأخرى بشأن تايوان، وقالوا إن القوات البحرية والجوية الأمريكية واليابانية المشتركة قد يتعين عليها أن تتغلب على نحو 150 سفينة برمائية وسطحية للانتصار في هذه المعركة.

وذكر تحليل مركز CSIS، أن الولايات المتحدة يمكنها الدفاع عن جزيرة تايوان، التي تتمتع حتى الآن بالحكم الذاتي وإن كانت بكين تعهدت بتوحيدها مع البر الرئيسي الصيني بحلول عام 2050، إلا أن هذا الدفاع سيأتي بتكلفة “باهظة”.

واستعان خبراء مركز الدراسات بتصورٍ تخيّلي يفترض اندلاع حرب بين الجانبين في عام 2026، وذهبت تقديراتهم إلى أن هذه الحرب لن يكون الفوز فيها محسوماً لأي جانب، حتى لو لم تُستخدم أسلحة نووية في الصراع.

تدمير مئات السفن

لن تُنشر النتائج الكاملة للدراسة إلا في ديسمبر/كانون الأول، لكن النتائج الواردة عن التصور التخيلي للحرب خلال 18 جولة من أصل 22 جولة اكتملت حتى الآن، تتوقع أن تكون صواريخ الجيش الصيني قادرة على إغراق مجموعة كبيرة من سفن الولايات المتحدة واليابان المشاركة في الحرب، وتدمير المئات من الطائرات الرابضة على حاملات الطائرات.

وتوقع مسؤولون سابقون في وزارة الدفاع الأمريكية والبحرية الأمريكية، وخبراء آخرون في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، أن الغزو الصيني للجزيرة سيؤدي في الغالب إلى خسائر فادحة للجانبين.

وتشير التقديرات في “أسوأ سيناريو” للجانب الأمريكي إلى أن الولايات المتحدة ستخسر 900 مقاتلة جوية وطائرة هجوم أرضي، أي ما يعادل نصف الطائرات القتالية للقوات الجوية والبحرية الأمريكية، في غضون 4 أسابيع من اندلاع الحرب المفتوحة.

واستدرك مارك كانسيان، كبير المستشارين في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، بالقول “لكن الهجمات المضادة للقوات الجوية والبحرية الأمريكية، والقوات المتحالفة معها، ستدمر أسطول السفن البرمائية وسفن السطح الصينية، وتتمكن في النهاية من إغراق نحو 150 سفينة”.

وأوضح كانسيان أن “سبب الخسائر الأمريكية الكبيرة هو أن الولايات المتحدة لن تتمكن من شن حملة منظمة لإسقاط الدفاعات الصينية إلا بعد الاقتراب منها إلى مسافة معينة”.

يُذكر أن وزارة الدفاع الأمريكية أجرت دراسة خاصة بها تضع فيها التصورات المفترضة لاندلاع حرب مع الصين بشأن تايوان، لكن نتائج هذه الدراسة لا تزال سرية.

أمريكا ستتدخل

يذهب سيناريو الحرب الذي وضعه مركز الدراسات الأمريكي إلى أن الولايات المتحدة ستتدخل في النزاع مع الصين إذا أقدمت الأخيرة على غزو تايوان.

ونقلت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية عن كانسيان قوله، إن التدريبات العسكرية التي أجرتها الصين مؤخراً تتضمن بعض القدرات التي استعان بها تحليل مركز الدراسات في تصوره للحرب.

وتتمكن الولايات المتحدة واليابان وتايوان، في جميع السيناريوهات تقريباً، من منع القوات الصينية في النهاية من احتلال الجزيرة بأكملها، لكن ذلك يأتي بتكلفة باهظة، ويقول كانسيان إن “إعادة بناء القوات الأمريكية بعد هذه الحرب سيستغرق سنوات طويلة بسبب انخفاض معدلات الإنتاج. وقد تستغل دول أخرى، مثل روسيا وإيران، ضعف الولايات المتحدة” لتحقيق مآربها.

ويخلص كانسيان في الختام إلى أن “الولايات المتحدة يجب عليها تعزيز قوتها بما يكفي لردع الصين أو الانتصار في الحرب دون استنزاف كبير لقوتها”.

عرض صيني ورفض تايواني

وباتت المواجهة المحتملة بين الصين وأمريكا بشأن تايوان قاب قوسين أو أدنى، بعدما خيّرت الصين يوم أمس تايوان بين حل سلمي للأزمة بتقديمها وعد لتايبيه بمستوى عال من الحكم الذاتي إن توحدت مع الصين، وإما، الغزو الشامل.

ورفضت تايوان اليوم الخميس نموذج “بلد واحد ونظامين”، الذي اقترحته الصين في “كتاب أبيض” نشرته هذا الأسبوع. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، جوان أو، إن شعب تايوان وحده يملك حق تقرير مصيره.

مواضيع ذات صِلة : بعد عرضٍ صيني لـ تايـوان.. عشرات الطائرات والسفن الصينية فوق أقرب نقطة مع تايبيه

كما قالت إن الصين تستخدم زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايوان “كذريعة لخلق وضع عادي جديد لترهيب الشعب التايواني”.

شاهد أيضاً : لو حكمت النساء العالم هل سنترحم على أيام الرجال؟.. البسوس و بيلوسي تايوان حروب دموية أشعلتها النساء

سيناريو "مرعب" ينتظر القوات الأمريكية حال اندلعت حرب تايوان.. تقرير يكشف التفاصيل
سيناريو “مرعب” ينتظر القوات الأمريكية حال اندلعت حرب تايوان.. تقرير يكشف التفاصيل

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى