أخبار العالم

واشنطن تؤيد خطة حول محطة زابوريجيا النووية وتوجه دعوة لموسكو

اشترك الان

دعت الولايات المتحدة اليوم الخميس، روسيا إلى وقف كل عملياتها العسكرية داخل وحول المحطات النووية في أوكرانيا، مؤكدة تأييدها إقامة منطقة منزوعة السلاح، حول محطة زابوريجيا، التي تتبادل موسكو وكييف الاتهامات بقصفها.

وقال ناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن “القتال قرب محطة نووية أمر خطر وغير مسؤول”، مضيفاً أن الولايات المتحدة “تستمر بمناشدة روسيا وقف كل الأعمال العسكرية داخل المحطات النووية وفي محيطها ووضعها مجدداً تحت الإشراف الأوكراني”.

خطة حول محطة زابوريجيا

وتابع الناطق باسم الخارجية أن بلاده “تدعم الدعوات الأوكرانية لإقامة منطقة منزوعة السلاح داخل المحطة النووية وفي محيطها”.

ومجدداً، تبادلت كييف وموسكو اليوم الخميس، الاتهامات بشن ضربات جديدة على محطة زابوريجيا النووية الأكبر في أوروبا، والتي تحتلها روسيا، فيما أشارت الشركة الأوكرانية المشغلة إلى وقوع “خمس ضربات” قرب مستودع للمواد المشعة.

وقالت شركة إنيرغواتوم “سجلت خمس ضربات جديدة في المحيط المباشر لمستودع للمواد المشعة”، متهمة القوات الروسية بشنها.

من جانبه اتهم المسؤول الموالي للروس، فلاديمير روغوف، العضو في الإدارة التي شكلتها موسكو في هذه المنطقة المحتلة في جنوب أوكرانيا، عبر تلغرام “مقاتلي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي” بشنها.

وقال روغوف، “قصف مقاتلو زيلينسكي مجدداً محطة زابوريجيا للطاقة النووية”.

وكانت المحطة استُهدفت بعمليتي قصف الأسبوع الماضي، ما أثار قلق المجتمع الدولي. وحذّرت الأمم المتحدة من “أعمال انتحارية” نووية داعية إلى وقف العمليات العسكرية في محيط المحطة، حتى يتسنى للوكالة الدولية للطاقة الذرية الوصول إليها.

شاهد أيضاً: “انتحار نووي”.. روسيا تنشر فيديو يثير الرعب من محطة زابوريجيا الذرية

يذكر أن روسيا اتهمت في 21 يوليو/تموز القوات الأوكرانية بشن ضربات بواسطة طائرة مسيّرة بالقرب من هذا المفاعل النووي، فيما أكدت كييف أن موسكو تُخزّن أسلحة ثقيلة ومتفجرات على الأراضي التي يمتد فوقها المفاعل النووي.

واشنطن تؤيد خطة حول محطة زابوريجيا النووية وتوجه دعوة لموسكو
واشنطن تؤيد خطة حول محطة زابوريجيا النووية وتوجه دعوة لموسكو

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى