الشأن السوري

صحيفة روسية: الهجوم على إدلب مستمر حتى السيطرة على طريق M5

قالت صحيفة “كوميرسانت” الروسية إنّ هجوم قوات النظام وحلفائه جنوب محافظة إدلب، سيستمر حتى السيطرة على الطريق السريع المعروف باسم “M5” الذي يربط بين حلب ودمشق ويمر بمحافظة إدلب، وتساءلت عن موقف تركيا حيال هذا الأمر.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمقربة من قوات النظام قولهم، أن “قوات النظام قامت بقطع خطوط إمداد المسلحين” وأشارت إلى أن “هذا أول نجاح كبير للجيش السوري منذ نهاية أبريل. فقد كانت المناطق التي استعادها الجيش خارج سيطرة دمشق منذ سبع سنوات”.

وقالت “كوميرسانت” إن قوات النظام ستستمر في عملياتها حتى تسيطر على الطريق السريع M5، الذي يمر جزء كبير منه عبر إدلب.

مضيفًة أن النظام السوري سيطر على بلدتي الهبيط وسكيك الواقعتين على مسافة 10 كم من الطريق المذكور جنوبي محافظة إدلب، واصفة هذه السيطرة بأنها “إنجاز”.

وحول موقف تركيا من التطورات الأخيرة، قالت الصحيفة: إن أنقرة احتجّت لدى موسكو وحذّرت وزارة الدفاع التركية أمس، “الزملاء الروس” من الممارسات غير الأخلاقية والوحشية للقوات التابعة للنظام السوري.

وأضافت: “أن السؤال هو ما إذا كانت تركيا ستغض النظر عن هذا الانتهاك الكبير لحدود منطقة خفض التصعيد”.

ومن ناحية أخرى، فقد توافق موسكو على أن تخضع هذه المنطقة لسيطرة المعارضة السورية المدعومة من تركيا، والتي ستكون قادرة على ضمان حرية الحركة على M5، على النحو المنصوص عليه في مذكرة تفاهم سوتشي”.

وهكذا، فليس من قبيل الصدفة أن موسكو عرضت على المعارضة السورية المشاركة في المعارك ضد هيئة تحرير الشام. حسب الصحيفة الروسية.

وتابعت الصحيفة: “قد يناسب هذا الخيار أنقرة، بشرط ألا تؤثر العمليات العسكرية على مواقع المراقبين الأتراك، الذين وجدوا أنفسهم عمليا على خط النار، علما بأن حدود منطقة خفض التصعيد مع هجوم الجيش السوري سوف تتغير بوضوح”.

1582019 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى