أخبار العالم

صحيفة تكشف عن رسالة وجهها الرئيس الصيني لبايدن قبيل زيارة بيلوسي إلى تايوان

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، يوم أمس الخميس، عن فحوى رسالة وجهها الرئيس الصيني، شي جين بينغ، إلى نظيره الأمريكي جو بايدن، قبل 4 أيام من زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

– رسالة الرئيس الصيني لنظيره الأمريكي

قالت الصحيفة الأمريكية: “إن رسالة شي إلى بايدن كان مفادها أن (الوقت الآن ليس مناسباً لأزمة شاملة)”.

ونقلت الصحيفة عمّا أسمتهم، أشخاص مقربين من عملية صنع القرار في الصين، قولهم: “إن شي، الذي يرى أن وضع تايوان تحت سيطرة بكين أمر محوري في رؤيته للنهضة الوطنية الصينية، كان محبطاً لأن شهراً من الجهود الدبلوماسية فشلت في إيقاف رحلة بيلوسي المخطط لها”.

وأوضحت الصحيفة أن أشخاص مطلعون على المكالمة، أشاروا إلى أنه في المحادثة التي جرت في 28 يوليو، حذر شي بايدن من “عواقب غير محددة إذا زارت بيلوسي تايبيه”.

وأضافوا أن شي، ليس لديه نية لخوض حرب مع الولايات المتحدة، إذ قال: “إن كلا الجانبين بحاجة إلى (الحفاظ على السلام والأمن)”.

وتعقيباً على الخبر، قال المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن، ليو بينغ يو، للصحيفة: “إن الرئيس شي أوضح موقف الصين المبدئي بشأن مسألة تايوان” في مناقشته مع بايدن.

وفي المقابل، قال مسؤولون في إدارة بايدن: “إنهم أوضحوا لبكين أن واشنطن ملتزمة بسياسة (صين واحدة) التي طالما دعمت العلاقة بين البلدين لكن للمشرعين الحق في زيارة تايوان”.

الرئيس الصيني
– رسالة الرئيس الصيني لنظيره الأمريكي


تابع المزيد:

))شاهد ردة فعل الشعب الكوري بعد علمهم بإصابة الزعيم كيم جونغ أون بالحمى

)) صحيفة بريطانية: الرئيس الصيني سيزور السعودية الأسبوع القادم وسيتم استقباله بهذه الطريقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى