أخبار العالمسلايد رئيسي

كوريا الشمالية قد ترسل سلاحاً جربته بسوريا لمساندة روسيا في أوكرانيا

تصاعد الحديث مؤخراً عن إمكانية مشاركة كوريا الشمالية في الحرب الأوكرانية، بعد أنباء عن اتفاق الرئيسين الروسي والكوري حول ذلك، وقدمت وسائل إعلام أمريكية مزيداً من التفاصيل حول ذلك.

كوريا الشمالية تساند روسيا

صحيفة ميلتري واتش الأمريكية، قالت في تقرير إن كوريا الشمالية يمكن أن ترسل الآلاف من العسكريين والمعدات الحربية لتدعم روسيا في الحرب الأوكرانية.

وأكدت الصحيفة أن كوريا الشمالية واحدة من أكثر الدول التي تواجه الولايات المتحدة الأمريكية بالعديد من الملفات، حيث لا تزال تعتبر نفسها بحالة حرب منذ انقسام شبه الجزيرة الكورية إلى كوريتين.

وقالت الصحيفة: “المواجهة مستمرة بدءاً من فيتنام ومصر حيث حارب الطيارون من كوريا الشمالية الأمريكيين وانتهاء بسوريا ولبنان وإيران حيث فازت المدفعية الكورية الشمالية في المبارزات مع العراقيين والإسرائيليين”.

ويوضح التقرير الذي نقلته وسائل إعلام روسية أيضاً، أن المدفعية الكورية الشمالية قد  تسهم في الانتصار على القوات الأوكرانية في دونباس.

وقال التقرير: إن راجمات الصواريخ KN-09 التي دخلت الخدمة في الجيش الكوري الشمالي تتفوق على ” HIMARS ” المشهورة. وسبق لـ بيونغ يانغ أن استعرضت عام 2019 نماذج من KN-09 القادرة  على إطلاق النيران إلى مسافة 400 كيلومتر.

اقرأ أيضاً|| “غزو هيكل القيادة في كوريا الشمالية والتخلص من زعيمها”.. أمريكا وكوريا الجنوبية تستعدان لإغضاب كيم

ويوضح التقرير أن تلك الأنظمة من أقوى راجمات الصواريخ في العالم من حيث مدى عملها بعد الأنظمة الصينية، حسب وصفه.

وأشار إلى أن تلك المدافع استخدمت عام 2013 في مدينة القصير السورية، حين سيطر عليها النظام السوري بمساندة الميليشيات الإيرانية وحزب الله.

اتفاق روسي كوري

وقبل أسبوع كشفت تقارير أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بصدد عقد اتفاقية مع الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، يمكن أن تمهد لدخول بيونغيانغ الحرب في أوكرانيا إلى جانب روسيا.

ونقلت وكالة ريجنوم للأنباء، أن بيونغ يانغ قد ترسل ما يصل إلى 100 ألف جندي كوري شمالي لدعم القوات الروسية التي تقاتل أوكرانيا.

اقرأ المزيد|| كوريا الشمالية تجهّز 100 ألف جندي للقتال في أوكرانيا وكيم يعقد اتفاقاً مع بوتين 

وأوضحت السلطات الكورية من خلال “القنوات الدبلوماسية” أنها بالإضافة إلى توفير بناة لإصلاح أضرار الحرب، فهي على استعداد لتزويد قوة قتالية كبيرة لصالح روسيا.

وبحسب المعلومات الواردة، فإن الجيش الكوري سينشر قواته في منطقتي دونتسيك ولوغانسك الانفصاليتان والمعلنتان دول مستقلة من طرف واحد، وتعترف بهما كل من روسيا وكوريا الشماليـة.

وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن الاتفاق بين كيم وبوتين، يقضي بأن تساند فيه بيونغيانغ موسكو في أوكرانيا مقابل إمدادها بالطاقة والحبوب، للتخفيف من أزمة اقتصادية خانقة تعانيها البلاد.

يذكر أنّ العلاقات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة شهدت قطيعة منذ عام 1950، عندما دعمت أمريكا كوريا الجنوبية، لذلك تتجه بيونغ يانغ للتحالف مع روسيا سياسياً وعسكرياً.

كوريا الشمالية قد ترسل سلاحاً جربته بسوريا لمساندة روسيا في أوكرانيا
كوريا الشمالية قد ترسل سلاحاً جربته بسوريا لمساندة روسيا في أوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى