الشأن السوريسلايد رئيسي

“المعركة قريباً”.. القوات التركية تعلن استكمال جهوزيتها وتحدد موعد ساعة الصفر

مع استمرار تبادل القصف بين القوات التركية وقوات قسد شمال سوريا، أعلن أنقرة استكمال استعداد قواتها من أجل المعركة المرتقبة التي توعد بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

القوات التركية تستعد لمعركة

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أتراك، قولهم: إن القوات التركية لا تحتاج إلا لأيام قليلة لتكون جاهزة لعملية توغل بري في شمال سوريا، وإنه من المحتمل اتخاذ قرار بهذا الشأن خلال اجتماع لمجلس الوزراء اليوم.

وأضاف مسؤول كبير لـ”رويترز”: “القوات التركية بحاجة إلى بضعة أيام فقط لتصبح جاهزة بشكل كامل تقريباً.

مشيراً إلى أن الفصائل السورية المعارضة المتحالفة مع تركيا استعدت لمثل هذه العملية بعد بضعة أيام من تفجير إسطنبول في 13 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأكد أنه “لن تستغرق العملية وقتاً طويلاً حتى تبدأ.. الأمر يتوقف فحسب على إصدار الرئيس (التركي رجب طيب أردوغان) للأمر”، حسب وصفه.

من جهته، قال مسؤول تركي آخر لـ”رويترز” قبل الاجتماع: “كل الاستعدادات كاملة. الآن ينتظر الأمر القرار السياسي”.

كما أضاف: أن عملية برية تستهدف مناطق منبج وعين العرب (كوباني) وتل رفعت باتت حتمية لربط المناطق التي دخلت تحت سيطرة تركيا وحلفائها من الفصائل السورية بالمناطق التي تمت السيطرة عليها خلال عمليات 2016.

ورغم أن هناك تحذيرات من الأمر إلا أنّ المسؤول أكد أن أنقرة أجرت اتصالات مع موسكو وواشنطن بشأن أنشطتها العسكرية.

وقالت وزارة الدفاع التركية اليوم الاثنين، إن القوات التركية نجحت في “تحييد” 14 مقاتلاً من وحدات حماية الشعب الكردية كانوا يستعدون لشن هجمات في مناطق سورية واقعة تحت السيطرة التركية.

اقرأ أيضاً|| تقرير يكشف مكان وزمان العملية العسكرية التركية وأمريكا تقدم عرضاً “مغرياً” لوقفها

 

قل عن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الذي سافر إلى منطقة الحدود مع العراق، أنه أبلغ قادة عسكريين أمس الأحد بأن تركيا سوف “تستكمل” المهمة.

روسيا وواشنطن حذرتا

وقبل أيام دعت واشنطن إلى “نزع فتيل التصعيد فوراً” بعد أيام من الغارات الجوية والقصف الدامي على الحدود السورية-التركية، موضحة أن هذه الأفعال “تزعزع استقرار المنطقة وتقوض المعركة ضد تنظيم داعش”.

ونقلت وسائل إعلام عن نيكولاس غرانغر، ممثل الولايات المتحدة رفيع المستوى في شمال شرق سوريا، قوله: إن واشنطن “تعارض بشدة التحرك العسكري الذي يزيد من زعزعة استقرار حيوات المجتمعات والأسر في سوريا، ونريد نزع فتيل التصعيد فوراً”.

نقلت صحيفة “حرييت” التركية عن الكاتب المقرّب من الحكومة التركية عبد القادر سلفي، قوله: إن هناك عرض أمريكي مغرٍ قدّمته إلى أنقرة يقضي بسحب قوات قسد مسافة 30 كيلومتراً عن الحدود السورية التركية، مقابل عزوف الأخيرة عن فكرة العملية العسكرية التركية البرية في الشمال السوري.

ونقل موقع “ميدل إيست آي” أن روسيا وتركيا تتفاوضان بشأن العملية العسكرية التركية، والتي تريد روسيا أن تكون “صغيرة”، ومحدودة.

يذكر أنّ تركيا هددت منذ أشهر بالقيام بعملية عسكرية ضد قوات قسد بهدف إنشاء منطقة آمنة بعمق 30 كيلومتراً داخل الأراضي السورية، رغم المعارضة الروسية والأمريكية لها، وارتفعت حدة التوترات بعد تفجير إسطنبول الذي وقع فيه قتلى، وتتهم تركيا حزب العمال الكردستاني بالوقوف وراءه.

اقرأ أيضاً|| المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية يكشف لستيب طريقة الرّد ويحذر من أمرين

"المعركة قريباً".. القوات التركية تعلن استكمال جهوزيتها وتحدد موعد ساعة الصفر
“المعركة قريباً”.. القوات التركية تعلن استكمال جهوزيتها وتحدد موعد ساعة الصفر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى