أخبار العالمسلايد رئيسي

فيما يتجهز شي للقاء بايدن.. واشنطن تعد خطة محكمة تغرق الصين بتايوان

اشترك الان

في وقت يعدّ فيه المسؤولون الصينيون خططاً للرئيس شي جين بينغ لزيارة جنوب شرق آسيا ولقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن، في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة الأمريكية ستعزز مبادلاتها التجارية مع تايوان؛ ردّاً على ما وصفته بـ”السلوك الاستفزازي” لبكين.

لقاء بايدن و شي

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، في تقريرٍ لها إنَّ التحضيرات للرحلة ترجح أن شي (69 عاماً) يعول في البداية على مؤتمر الحزب الحاكم الذي يعقد مرتين كل عقد والمقرر إجرائه هذا الخريف.

وقال المسؤولون المشاركون في التجهيزات إن الزعيم الصيني من المتوقع أن يختتم مؤتمر الحزب أولاً، ثم من المرجح أن يحضر قمة للقادة من مجموعة العشرين بجزيرة بالي الإندونيسية في 15 و16 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ومن المتوقع أن يسافر شي إلى العاصمة التايلاندية بانكوك لحضور قمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ بعدها بيومين، بحسب المصادر.

ونقلت الصحيفة عن وزارة الخارجية الصينية إنَّ: “بكين مستعدة للعمل مع جميع الأطراف لدعم مؤتمر العشرين لتحقيق نتائج إيجابية”.

ويوم أمس الجمعة، قال كورت كامبل منسق البيت الأبيض، إنَّ بايدن وجين بينغ، طلبا من طاقميهما ترتيب عقد قمة بينهما، لكنه رفض التعليق على معلومات تفيد بأنها قد تعقد خلال اجتماع مجموعة العشرين في بالي في نوفمبر المقبل.

وقال: “ليس لدينا أي شيء آخر في ما يتعلق بالتفاصيل عن الموعد أو المكان”.

فيما قد يمثل في حال حدوثه، أوّل رحلة دولية للزعيم الصيني خلال حوالي ثلاثة أعوام، وكذلك أول اجتماع شخصي مع بايدن منذ تنصيب الأخير، وفق صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وآخر مرة غادر فيها شي الصين كانت في يناير/كانون الثاني 2020، خلال زيارة رسمية إلى ميانمار، قبل أيام فقط من اعتراف سلطة الصحة الصينية علانية بمدى خطورة تفشي “كوفيد-19” في مدينة ووهان.

والعام الجاري، أجرى زيارة قصيرة إلى هونج كونغ للاحتفال بالذكرى الأولى لعودة الأراضي إلى السيادة الصينية قبل 25 عاماً.

أمريكا تعزز تجارتها مع تايوان

على صعيدٍ متصل، أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة “ستعزز مبادلاتها التجارية مع تايوان وتؤكد على حقها في التحرك بحرية جواً وبحراً في المضيق الذي يفصل الجزيرة عن الصين، رداً على السلوك الاستفزازي لبكين”.

مواضيع ذات صلة: سيناريو “مرعب” ينتظر القوات الأمريكية حال اندلعت حرب تايوان.. تقرير يكشف التفاصيل

وتزامن ذلك مع إعراب وزارة الخارجية التايوانية، اليوم السبت عن “خالص امتنانها” للولايات المتحدة لاتخاذها “إجراءات ملموسة” للحفاظ على الأمن والسلام في مضيق تايوان والمنطقة، وفقاً لوكالة رويترز.

كورت كامبل منسق البيت الأبيض لقضايا آسيا والمحيط الهادئ ومستشار الرئيس جو بايدن، أمس الجمعة، قال إن خطة تجارية جديدة ستكشف خلال أيام بينما ستعبر قوات أمريكية مضيق تايوان في الأسابيع المقبلة.

وجاء البيان بعدما أجرت بكين التي أغضبتها زيارة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، أكبر مناورات عسكرية على الإطلاق حول الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

تهديدات مستمرة

واتهمت تايوان الصين باستخدام زيارة بيلوسي “ذريعة لبدء التدريبات التي وصفتها تايبيه بأنها تجربة لغزو”.

وقالت رئيسة تايوان، تساي إنغ ون، الخميس الماضي، إن تهديد الصين باستخدام القوة لم يتضاءل، على الرغم من أن أكبر التدريبات العسكرية التي تجريها بكين على الإطلاق حول الجزيرة يبدو أنها تتقلص.

وتعتبر الصين تايوان جزءاً لا يتجزأ من أراضيها وتتعهد استعادتها يوماً ما ولو بالقوة إذا لزم الأمر.

اقرأ أيضاً: بعد عرضٍ صيني لـ تايوان.. عشرات الطائرات والسفن الصينية فوق أقرب نقطة مع تايبيه

فيما يتجهز شي للقاء بايدن.. واشنطن تعد خطة محكمة تغرق الصين بتايوان
فيما يتجهز شي للقاء بايدن.. واشنطن تعد خطة محكمة تغرق الصين بتايوان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى