أخبار العالم

أول تعليق إيراني رسمي على طعن سلمان رشدي وتفاصيل عن الفاعل

 

علق مستشار فريق التفاوض النووي الإيراني، محمد مرندي، على الهجوم الذي تعرض له الكاتب سلمان رشدي -المهدور دمه في إيران- خلال ندوة ثقافية في نيويورك متسائلاً حول سبب توقيت محاولة الاغتيال التي طالته.

 

أول تعليق إيراني على طعن سلمان رشدي

وأبدى مستشار فريق التفاوض النووي الإيراني، محمد مرندي، استغرابه من تزامن الهجوم على رشدي، وقرب إحياء الاتفاق النووي وإحباط واشنطن محاولة اغتيال كانت تستهدف مستشار الأمن القومي السابق، جون بولتون، قائلاً: “لن أبكي على كاتب ينشر كراهية لا نهاية لها وازدراء للمسلمين والإسلام. بيدق إمبراطورية يتظاهر بأنه روائي ما بعد الاستعمار”.

 

وأضاف: “لكن، أليس من الغريب أننا مع اقترابنا من صفقة نووية محتملة، تقدم الولايات المتحدة ادعاءات بشأن ضربة على بولتون.. ثم يحدث الهجوم على رشدي”؟.

manar 08037050016603293832

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| كاتب “آيات شيطانية” يتعرض لمحاولة اغتيال في نيويورك

في السياق، ذكرت مجلة “بولتيكو” أن هناك احتمال وجود صلة بين المهاجم وطهران، مشيرة إلى أنه في عام 1989 أمر المرشد الأعلى الإيراني السابق، روح الله الخميني، بهدر دمه بعدما اعتبر أن روايته “آيات شيطانية” تسيء للإسلام عبر احتوائها ما يعتبر تجديفا.

5a8c398e af2b 4f56 89cb

من جانبها، كشفت الشرطة الأمريكية عن هوية المهاجم قائلة إن: “منفذ عملية طعن الكاتب سلمان رشدي هو شاب من نيوجرسي يدعى هادي مطر ويبلغ من العمر 24 عاماً” دون أن تذكر دوافعه.

سلمان رشدي

اقرأ أيضاً:

بعد تعرضه لـ 15 طعنة.. حاكمة نيويورك تكشف حالة سلمان رشدي الصحية

وضع سلمان رشدي الصحي

بدوره، قال أندرو ويلي وكيل الكاتب سلمان رشدي، إنّ “الأنباء ليست جيّدة” وإنه “من المحتمل أن يفقد سلمان إحدى عينيه، وقد قُطِعت أعصاب ذراعه وتعرّض كبده للطّعن والتلف”، وأشار إلى أنه حالياً على التنفس الاصطناعي في المستشفى.

اقرأ أيضاً:

فرح ديبا .. ابنة ضابط إيراني أصبحت زوجة الشاه وآخر إمبراطورة إيرانية .. لاحقتها لعنة بهلوي حيا وميتا

وفور تعرّض سلمان رشدي لهجوم على منصّة مركز ثقافي في تشوتوكوا بشمال غرب ولاية نيويورك، نُقل رشدي بمروحيّة إلى أقرب مستشفى حيث خضع لجراحة طارئة، بينما صرحت حاكمة نيويورك كاثي هوكول بأنه لا يزال على قيد الحياة منددة بعملية الطعن التي تعرض لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى