أخبار العالمسلايد رئيسي

روسيا تحذّر من تدمير العلاقات مع أمريكا إذا أقدمت على خطوتها القادمة

حذرت روسيا من تدمير العلاقات مع أمريكا كاملةً نتيجة الخطوات التي تقدم عليها واشنطن ضد موسكو مؤخراً، ومنها العقوبات وتجميد الأصول الروسية، إضافة إلى إمكانية إعلان أن “روسيا دولة راعية للإرهاب”، وهو ما تعتبره موسكو أنه نقطة “اللاعودة” حينها.

تحذير روسي من تدمير العلاقات مع أمريكا

وكالة تاس الروسية للأنباء نقلت عن مسؤول روسي كبير قوله، أمس الجمعة، إن موسكو أبلغت الولايات المتحدة بأن العلاقات الدبلوماسية الثنائية ستتضرر بشدة وقد تنقطع إذا تم إعلان روسيا دولة راعية للإرهاب.

ونقلت الوكالة عن ألكسندر دارشييف، مدير إدارة أميركا الشمالية في وزارة الخارجية الروسية، قوله: إنه إذا أقر مجلس الشيوخ الأمريكي قانوناً يستهدف روسيا فإن هذا يعني أن واشنطن قد تجاوزت نقطة اللاعودة.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية الشهر الفائت، أن عضوين بمجلس الشيوخ الأمريكي، زارا كييف لمناقشة مشروع قانون مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يصنف روسيا دولة راعية للإرهاب.

ونقلت وكالة تاس عن دارشييف قوله إن إقرار ذلك القانون سيتسبب في “أخطر الأضرار الجانبية للعلاقات الدبلوماسية الثنائية والتي تصل إلى درجة خفض تلك العلاقات بل وحتى قطعها”، مضيفاً “لقد تم تحذير الجانب الأمريكي”.

شاهد أيضاً|| كواليس وخبايا حرب العالم “بين مريضين”..بوتين “على حافة قبره” وبايدن “عجوز خرفان”!

تصعيد على الأرض

ومقابل التحذيرات السياسية بين واشنطن وموسكو، فإن ضربة القاعدة الجوية الروسية في القرم التي وصفت بأنها “موجعة” لروسيا، حذرت أوساط روسية من أنها قد تكون “الشعرة التي تقسم ظهر البعير” في العلاقات مع أمريكا، في حال اكتشاف أن سلاحاً أمريكياً وراءها.

إلا أنّ وزارة الدفاع الأمريكية، سارعت مساء أمس الجمعة، لتنفي علاقة الولايات المتحدة الأمريكية أو ضلوع أي من أسلحتها في الضربة.

وفي بيان أعلن “البنتاغون” الجمعة أن أي أسلحة أمريكية لم تُستخدم لمهاجمة قاعدة ساكي الجوية الروسية في شبه جزيرة القرم، وأشار إلى أن واشنطن تجهل أسباب الانفجارات المدمرة التي شهدها الموقع.

وفيما يُعتقد أن القوات الأوكرانية تقف وراء الانفجارات الثلاثاء الماضي في القاعدة الجوية في القرم، التي لم تُعلن أي جهة مسؤوليتها عنها، قالت موسكو ما حصل في القاعدة الجوية عبارة عن “حادث”.

تكتيك أوكراني

بينما نقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين أوكرانيين حديثهم بأن أوكرانيا لها يد بالضربة، واعتبروها “تكتيكاً جديداً” للقوات الأوكرانية، حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أي تصريحات “غير مسؤولة” على إثر ذلك.

وقد أدت الانفجارات إلى تدمير 8 طائرات مقاتلة ومخزونات ذخيرة، في القاعدة الجوية الروسية في شبه جزيرة القرم.

وزودت الولايات المتحدة أوكرانيا كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر، لكنها لم تمدها بما يُمكنها من توجيه ضربات للأراضي التي تُسيطر عليها موسكو انطلاقاً من الأراضي الخاضعة لسيطرة كييف.

اقرأ أيضاً|| تكتيك جديد بالمعركة الأوكرانية.. زيلنسكي يطلب إخفاءه وروسيا تتوعد بـ”يوم قيامة” 

والجمعة قال جهاز الاستخبارات الدفاعية البريطاني إن الانفجارات المتعددة في قاعدة ساكي الروسية “ناجمة بشكل شبه مؤكد عن انفجار ما يصل إلى أربعة مناطق تخزين ذخائر غير مغلقة”.

وأوضح أن الانفجارات دمرت أو ألحقت أضراراً بالغة بخمس طائرات سوخوي 24 القاذفة المقاتلة وبثلاث طائرات من طراز سوخوي 30 المتعددة المهمات، لكن المدرج لا يزال صالحاً للاستخدام.

وتحاول الولايات المتحدة ألا تخوض مواجهة مباشرة مع روسيا رغم دعمها للقوات الأوكرانية بالسلاح والمعلومات الاستخباراتية التي جعلتها تقاوم القوات الروسية.

روسيا تحذّر من تدمير العلاقات مع أمريكا إذا أقدمت على خطوتها القادمة
روسيا تحذّر من تدمير العلاقات مع أمريكا إذا أقدمت على خطوتها القادمة.. روسيا تحذّر من تدمير العلاقات مع أمريكا.. روسيا تحذّر من تدمير العلاقات مع أمريكا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى