أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

شاهد|| اكتشاف كنز أثري نادر في العراق يضم مقتنيات ثمينة لخلفاء عباسيين

أعلن وزير الثقافة والسياحة والآثار في العراق، حسن ناظم، اليوم الاثنين، عن اكتشاف كنز أثري مهم في منطقة تل أسود بمدينة النجف.

اكتشاف كنز أثري في العراق يضم مقتنيات الخلفاء
اكتشاف كنز أثري في العراق يضم مقتنيات الخلفاء

اكتشاف كنز أثري في العراق

وكشف ناظم خلال مؤتمر صحفي في المحافظة بأنه “تم اكتشاف كنز أثري مهم في تل أسود في مدينة النجف بمنطقة كري سعدة ضمن حدود مدينة الكوفة من قبل بعثة تنقيب عراقية.

اكتشاف كنز أثري في العراق يضم مقتنيات الخلفاء
اكتشاف كنز أثري في العراق يضم مقتنيات الخلفاء

وأشار إلى أنه “تم اكتشاف جرة من الفخار تضم في داخلها لقى أثرية نفيسة تتمثل في حلي وقلائد وخواتم وأقراط ودلايات ذهبية، وأحجار كريمة وثمانية عشر دينارا من الذهب الخالص تشير إلى الخلفاء المعتمد بالله والمقتدر والمستكفي بالله فضلا عن أكثر من 100 درهم من الفضة”.

اكتشاف كنز أثري في العراق يضم مقتنيات الخلفاء
اكتشاف كنز أثري في العراق يضم مقتنيات الخلفاء

وأضاف أن “فرق التنقيب اكتشفت أيضا الكثير من المسكوكات النحاسية في أماكن متفرقة من الموقع وهي مختلفة الأحجام، وقد أصابها التلف نتيجة تأثير الرطوبة والأملاح فضلا عن العثور على قنان وقوارير زجاجية صغيرة الحجم، وهي معمولة بطريقة النفخ الحر ذات أبدان كروية ورقبة طويلة وضيقة ولا يتجاوز سمك الزجاج عن 2 ملم”.

اقرأ أيضاً:العراق يستعيد قطعة من “ملحمة غلغامش”.. سُرقت من متحف بغداد قبل 20 عاماً ويعود تاريخها إلى 3500 عام

وتابع أن “الفرقة عثرت على الكثير من الكسر الفخارية ضمن طبقات الدفن منها المزجج والذي اتصف بجودة الصناعة، وألوانه البراقة ونعومته من حيث دقة الصناعة والألوان المستخدمة فيه ومنها أيضا ذات بريق معدني، وهذه دلائل تشير إلى العصر العباسي المتأخر كما ذكر المنقبون”.

ولفت إلى أن “الهيأة العامة للآثار والتراث ماضية في تنفيذ خططها العملية بحقل التنقيب الآثاري من أجل اكتشاف المزيد من التطور العمراني والبنائي والمنجزات التي تحققت في عصر سومر، وأكاد، وبابل، وآشور، بعد أن وفرت الوزارة ما تطمح له الهيأة في هذا المجال”.

اقرأ أيضاً:شاهد|| كنز تاريخي وقطع أثرية نادرة في منزل “سارق إسرائيلي”

وأكد الوزير أن “الهيأة تعمل على مكافحة التجاوزات على المواقع الأثرية والتراثية في جميع محافظات العراق بهدف المحافظة على آثار العراق من التلف والضياع”.

اقرأ أيضاً:عظيمات مصر يبهرن العالم بـ موكب المومياوات الملكية -فيديو وصور

ويتميز العراق باحتوائه أقدم الحضارات البشرية على وجه الأرض والتي أسست لتطور المجتمعات الإنسانية من خلال اختراع الكتابة وغيرها من المفاهيم والأدوات الأساسية التي لازال بني البشر يستخدمونها حتى اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى