أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بعد كارثة كنيسة “أبو سيفين”.. رسالة من بابا الإسكندرية لفئة من المصريين

اشترك الان

طالب البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، بعدم الالتفات إلى “الشائعات والأكاذيب” التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، على خلفية حريق كنيسة “أبو سيفين” بالمنيرة بمنطقة إمبابة في الجيزة، فيما جاء تعليق غريب من رجل أعمال مصري رداً على تبرع اللاعب محمد صلاح لصالح الكنيسة.

بابا الإسكندرية يوجه رسالة بعد كارثة “أبو سيفين”

وقال البابا في تصريحات لبرنامج “مساء دي أم سي”: “ما يزيد الأمر ألماً هو انتشار الأكاذيب التي تطرح ممن لا يعرف ولا يفهم”، مضيفاً “هذه أمور لا تليق بحرمة الموت والحدث ويجب علينا نحن كبشر تضميد الجراح بالأفعال والأقوال الطيبة”.

ووجّه البابا تواضروس الثاني رسالة تعزية لكل المتألمين من جرّاء حادث حريق الكنيسة، مؤكداً أن ما حدث هو “قضاء وقدر”، وفقاً لبيان صادر عن المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

وكان بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، قد تداولوا منشورات حول “تقاعس الأجهزة المعنية” في التعامل مع الحريق، مع تسبب في ارتفاع أعداد الضحايا، بينما تحدث البعض في منشورات عن “عدم توفر اشتراطات السلامة بالكنيسة”.

وعلّق البابا على ما تم تداوله عقب الحادث: “فيه ناس أثارت الشر وتتحدث عن أكاذيب وإشاعات وكلها غير حقيقية، وفيها شكل من أشكال توجيه التقصير والاتهام للناس، ونحن لا نقبل هذه الأمور في الكنيسة على الإطلاق”.

بابا الإسكندرية تابع: “في الأزمات الإنسان مش بيبقى في فكره غير إنه يحل الأزمة ومساعدة الإنسان، ولكن للأسف ناس كتيرة بتحاول تعمل أزمة ثقة وهي مش في الواقع”.

وكان حريق قد نشب بكنيسة “أبو سيفين” بمحافظة الجيزة، الأحد، نتيجة ماس كهربائي، ما أدى إلى مقتل 41 شخصاً وإصابة 12 آخرين، حسب بيان لوزارة الصحة المصرية.

تبرع صلاح لكنيسة “أبو سيفين”

على صعيدٍ متصل، ردَّ رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، على إحدى متابعات حسابه في تويتر عندما سألته عن سر عدم إعلانه التبرع لصالح إعادة إعمار كنيسة “أبو سيفين”.

وجاء في تعليق المتابعة لساويرس: “علي فكرة يا أخ نجيب محمد صلاح اتبرع بـ3 مليون للكنيسة، واخدلي بالك أنت ولا عامل من بنها ما شفناش تبرع سريع منك لإعادة إعمار وتحديث الكنيسة.. اه صحيح أنت مش فاضي إلا للمهرجانات”.

وحينها، قال الملياردير المصري: “أنا لا أعلن عن تبرعاتى يا عزة”.

يأتي ذلك بعد ساعات من تغريدة كتبها ساويرس، وأثارت حالة من الجدل والتفاعل، قال فيها “لم أريد أن أكتب تعزية قبل أن أعرف تفاصيل الحادث لأننا في صعيد مصر لا نقبل العزاء قبل أن نعرف التفاصيل وأن نعرف الفاعل”.

إلى ذلك، كشف الإعلامي إبراهيم عبد الجواد، عن تبرع صلاح بمبلغ مالي لأسر ضحايا كنيسة “أبو سيفين”.

وقال: “محمد صلاح يتبرع بـ3 مليون جنيه لضحايا كنيسة أبو سيفين .. لا جديد يحكي ولا قديم يعاد الملهم”.

وكانت مواقع مصرية غير معروفة تناقلت خبراً غير موثوق عن تبرع صلاح لكنيسة “أبو سيفين”، وهو ما لم يثبت حدوثه، ولم يتم إعلانه من جانب اللاعب أو المقربين منه.

توضيح بشأن كنسية الأنبا موسى

في سياقٍ آخر، نفى مصدر أمني مصري لوسائل إعلام محلية حدوث خسائر في حادثة ماس كهربائي بإحدى لوحات الكهرباء الداخلية بمبنى كنيسة العذراء والأنبا موسى الأسود في محافظة الجيزة.

وكان القمص، موسى إبراهيم، المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية، قد صرح بحدوث ماس كهربائي بلوحة مفاتيح في كنيسة العذراء والأنبا موسى الأسود، مضيفاً خلال لقاء على إحدى القنوات المحلية أنه “تمت السيطرة على الماس الكهربائي وأن النيران كانت بسيطة وتم إطفاؤها في مكانها ولم يحدث أكثر من ذلك”.

ولكن مصادر أمنية نفت لوسائل إعلام محلية حدوث اشتعال أو حريق في الكنيسة، وقالت إنه من خلال الفحص والتحريات تبين أن “النيران اندلعت في كمية من المخلفات بقطعة أرض فضاء على الطريق الدائري بالهرم علي مقربة من الكنيسة”.

كما انتقلت قوات الدفاع المدني بالجيزة إلى موقع الحريق فور تلقي شرطة النجدة بلاغاً بتصاعد أدخنة من على الطريق الدائري، وتمكنت سيارتي إطفاء من إخماد النيران والسيطرة عليها، وتبين أنها لم تمثل أي خطورة خاصة أن قطعة الأرض فضاء لا يوجد بها سوى مخلفات.

مواضيع ذات صِلة : مصر تكشف سبب حريق كنيسة أبو سيفين..من أين بدأت النيران وسر زيادة الوفيات؟!

شاهد أيضاً : السطو على كنيسة أمريكية وسرقة القس وزوجته مجوهرات بقيمة مليون دولار خلال بث مباشر

بعد كارثة كنيسة "أبو سيفين".. رسالة من بابا الإسكندرية لفئة من المصريين
بعد كارثة كنيسة “أبو سيفين”.. رسالة من بابا الإسكندرية لفئة من المصريين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى