الشأن السوريسلايد رئيسي

الكشف عن الخطة الأولى لإعادة اللاجئين إلى سوريا.. تركيا اقترحت 3 محافظات

اشترك الان

كشفت صحيفة تركية، اليوم الثلاثاء، عن الخطة الأولى لــ إعادة اللاجئين إلى سوريا، إذ اقترحت تركيا 3 محافظات يمكن أن تكون مناطق تجريبية لعودة اللاجئين إليها في المرحلة الأولى.

– إعادة اللاجئين إلى سوريا

وفقاً لما نشره موقع “Tgrth haber”، فإن تركيا اقترحت على الأطراف أن تكون حمص ودمشق وحلب مناطق تجريبية لعودة اللاجئين في المرحلة الأولى.

وقالت الصحيفة التركية في تقريرها: “تحتل عودة اللاجئين مكانة مهمة في مفاوضات تركيا مع روسيا وإيران ونظام دمشق، إذ اقترحت أنقرة اختيار حمص ودمشق وحلب كمناطق تجريبية للعودة الآمنة”.

وأضافت الصحيفة: “أن أنقرة طالبت بتوسيع الإطار إذا نجحت عمليات العودة”، مشيرةً إلى أن هناك حديث عن ضمان سلامة السوريين، وإعادة بضائعهم، وضبط عملية العودة الصحية من قبل الدول الضامنة.

ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس إدارة “SMDK”، يوسف ماهلي، قوله: “إنه إذا أصبحت تركيا ضامناً، فلن يتردد مئات الآلاف من السوريين في العودة إلى ديارهم”.

– تصريحات أوغلو

وعلى صعيد آخر، قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو: “إن المعارضة السورية تثق بتركيا، ونحن لم نخذلها أبداً، وإنما قلنا إن التفاهم شرط لإحلال الاستقرار والسلام الدائمين في سوريا”.

مواضيع ذات صِلة : خروج مظاهرات حاشدة في الشمال السوري تنديداً بالتصريحات التركية.. وهاشتاغ لن نصالح يتصدر

وأضاف: “النظام السوري لا يؤمن بالحل السياسي لإنهاء الصراع في سوريا”، مؤكداً من جديد أنه “يجب على جميع الأطراف الجلوس إلى طاولة الحِوار وإنهاء الصراع في سوريا”.

شاهد أيضاً : اختفاء دجلة والفرات وظهور جبل الذهب المرعب.. هل اقتربت الساعة وماعلاقة تركيا وإيران؟

الكشف عن الخطة الأولى لإعادة اللاجئين إلى سوريا.. تركيا اقترحت 3 محافظات
الكشف عن الخطة الأولى لإعادة اللاجئين إلى سوريا.. تركيا اقترحت 3 محافظات

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى