الشأن السوريالفيديو

جواز الترحم على الفنانة أنطوانيت نجيب يثير جدلاً.. وسوريون ينشرون فيديو “مستفز” لها

اشترك الان

بعد وفاة الفنانة السورية أنطوانيت نجيب، أثار بعض نشطاء التواصل الاجتماعي جدلاً واسعاً فيما يتعلق بجواز الترحم عليها من عدمه كونها مسيحية، في حين ربط آخرون الموضوع بمواقفها السياسية المؤيدة للنظام السوري.

الترحم على أنطوانيت نجيب

ويثار هذا الجدال بشكل متكرر وبمشاركة واسعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً في العالم العربي، لدى موت شخصية مشهورة لا تتبع الديانة الإسلامية أو تثير مواقفها من الدين الانقسام.

ويرى بعض هؤلاء أن الرحمة لا تجوز إلا على الأشخاص المسلمين فيما ينتقد البعض الآخر هذا الأمر ويصفه بـ”التطرف”.

جواز الترحم على الفنانة أنطوانيت نجيب يثير جدلاً.. وسوريون ينشرون فيديو "مستفز" لها
جواز الترحم على الفنانة انطوانيت نجيب يثير جدلاً.. وسوريون ينشرون فيديو “مستفز” لها

كما أثارت ديانتها جدلاً كبيراً ولا سيما كونها بالأساس من أبناء الدين المسيحي، ثم أعلنت في إحدى الفترات دخولها في الإسلام، لتعود بعد ذلك إلى ديانتها الأصلية المسيحية، وهذا أيضاً ما أثار حيرة النشطاء حول كيفية الترحم عليها.

فيديو قديم لأنطوانيت نجيب

على صعيدٍ متصل، أعاد ناشطون تداول تسجيلات مصورة وتصريحات تظهر مواقف الممثلة المؤيدة للنظام السوري، معتبرين أنها “مستفزة”.

وفي مايو/أيار 2017، قالت نجيب في حوار تلفزيوني على قناة لبنانية إنها تضع “البوط العسكري فوق رأسها”.

وعلاوة على دعمها النظام السوري، هاجمت في العديد من تصريحاتها اللاجئين السوريين، وأعاد سوريون تداول مقطع مصور من مقابلة تلفزيونيّة سابقة، اتهمت خلالها اللاجئين السوريين بـ “سرقة رزق المواطنين اللبنانيين”.

هذا واعتبرت أن خروج السوريين من بلادهم هرباً من القصف والغارات الجوية يعتبر “أمراً معيباً”، مضيفةً أنها عندما “تقابل سوريين في جونية وشتورة بلبنان تطلب منهم الابتعاد عنها، لأنها لا تحب مقابلتهم، واتهمتهم بالتسول، وكذلك هاجمت الفنانين خارج سوريا”.

فنانون عرب ينعون أنطوانيت نجيب

نشر كثير من الفنانين والفنانات تعزية خاصة لنجيب عبر صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نعتها سولاف فواخرجي، بكلمات مؤثرة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وقالت إنَّ “الراحلة طالما دعمتّها ووقفت بجوارها في عالم الفن وكانت دائماً تعطي لها نصائح من ذهب”.

من جهته، نشر الفنان منذر رياحنة، أيضاً صورة تجمعه بالفنانة الراحلة خلال مشهد فني جمعهما سوياً، ونعاها بقوله: “لروحك السلام، الرائعة أنطوانيت في ذمة الله. الله يرحمها ويجعل مثواها الجنة”.

كما عبرت الفنانة الأردنية ديانا كرزون، خالص عزائها لوفاة السورية، وكتبت عبر حسابها على تويتر: “الله يرحمها ويغفر لها. أسطورة بـ الفن السوري والعربي، وقامة من قامات الدراما، عزائي إلى سوريا الحبيبة وعائلتها ونقابة الفنانين السوريين والوسط الدرامي العربي”.

وحرص الفنان اللبناني جورج وسوف على نعي نجيب، ونشر صورة تجمعه بالفنانة الراحلة، عبر حسابه الرسمي على تويتر، وعلّق عليها : “هالصورة على المسرح غالية عليّا، الله يرحم الفنانة الكبيرة أنطوانيت نجيب، وتكون نفساً بالسما”.

من هي أنطوانيت نجيب؟

صباح اليوم الأربعاء، نعى فرع دمشق لنقابة الفنانين السوريين، الفنانة السورية أنطوانيت نجيب، عن عمر ناهز 92 عاماً.

وبدأت نجيب حياتها الفنية في أواخر ستينيات القرن العشرين، واشتُهرت لاحقاً بأدوار الأم في الدراما السورية، وساهمت في نجاح مسلسلات وصل صداها إلى كل العالم العربي، مثل مسلسلات “صح النوم” من بطولة الممثل السوري دريد لحام في مطلع السبعينات، و”الفصول الأربعة” نهاية القرن الفائت، و”مرايا” من بطولة الممثل السوري ياسر العظمة.

وقدمت خلال مسيرتها الفنية الطويلة عشرات الأعمال الفنية في التلفزيون والسينما والمسرح.

ومن بين المسلسلات المعروفة التي شاركت فيها، “حمام القيشاني” و”أوراق خريفية” و”عائلتي وأنا” و”دنيا” و”الخوالي”.

كما كان لها حضور قوي في الأعمال المسرحية خلال القرن الماضي، مع أعمال بينها “حط بالخرج” و”الأشجار تموت واقفة” و”سراديب الصنايعية”.

وتعرّضت لوعكات صحيّة عدة خلال الفترات الماضية، دخلت على إثرها قسم العناية المركزة، وتراجعت حالتها الصحية بعد خضوعها لجلسات غسيل كلى دورية.

مواضيع ذات صِلة : رحيل الممثلة السورية القديرة أنطوانيت نجيب

وتنحدرُ نجيب من مدينة درعا في جنوب سوريا، وهي من أكبر الممثلات السوريات سناً، واسمها الكامل انطوانيت نجيب البالوغ، وزوجها الفنان الراحل يوسف شويري.

شاهد أيضاً : النجم السوري ياسر العظمة يطل بصورة جديدة غير معتادة عنه .. ومتابعون يشككون بصحتها

جواز الترحم على الفنانة أنطوانيت نجيب يثير جدلاً.. وسوريون ينشرون فيديو "مستفز" لها
جواز الترحم على الفنانة أنطوانيت نجيب يثير جدلاً.. وسوريون ينشرون فيديو “مستفز” لها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى