أخبار العالم

بالفيديو|| الجيش الإسرائيلي يكشف عن معلومات استخبارية.. “غزة كلها مغطاة بالمسيرات”

كشف الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، في بيان عن معلومات استخباراتية حول عمليته الأخيرة في غزة، وكيف تمكنت مسيّراته من قصف عشرات الأهداف في القطاع.

بيان لـ الجيش الإسرائيلي حول عمليته الأخيرة في غزة 

وقال بيان الجيش الإسرائيلي: “أكثر من 2000 ساعة تحليق في أكثر من 100 طلعة جوية وعشرات الغارات، شكلت جزءاً مهماً في المهمات العسكرية خلال عملية الفجر الصادق، بحيث عملت بشكل متناهي من حيث الدقة والتنفيذ وساهمت في توجيه الضربات إلى تنظيم الجهاد الإسلامي”.

بالفيديو|| الجيش الإسرائيلي يكشف عن معلومات استخبارية.. "غزة كلها مغطاة بالمسيرات"
بالفيديو|| الجيش الإسرائيلي يكشف عن معلومات استخبارية.. “غزة كلها مغطاة بالمسيرات”

وأضاف: “منظومة المسيّرات العاملة عن بعد، باتت في الأعوام الأخيرة عاملاً مؤثراً في النشاط العسكري لجيش الدفاع. فهي قادرة على التحليق في الوقت الملائم والمطلوب، منفذةً مهمات عديدة، تشمل جمع المعلومات الاستخباراتية، الاستطلاع والإغارة بالاضافة إلى استهداف الخلايا التخريبية في وقت قصير منذ لحظة رصدها”.

البيان تابع: “هذا وقد سُمح مؤخراً بكشف القدرات الهجومية للمسيّرات والتي تم من خلالها استهداف نشطاء إرهابيين ومطلوبين من التنظيمات الإرهابية في قطاع غزة في السنوات الأخيرة”.

المقر الرئيسي للمنظومة يقع في قاعدة القوات الجوية “بلماحيم”، حيث توجد هناك ثلاثة أسراب من أصل خمسة تابعة للقوات الجوية، بالإضافة إلى وحدة زيك (5252) ، وهي وحدة المسيّرات التابعة لسلاح المدفعية، بحسب البيان.

وأردف: “في قاعدة تل نوف الجوية هناك سرب مسيّرات إضافي يدير مسيّرة إيتان. أما في قاعدة حتسور الجوية فقبل شهر تم افتتاح سرب مسيّرات جديد يشغل مسيرة  الشرارة، والذي يأتي في إطار توسيع وتعزيز منظومة المسيّرات في جيش الدفاع، بهدف تطوير جمع المعلومات الاستخبارية والقدرات النارية للقوات البرية”.

بالفيديو|| الجيش الإسرائيلي يكشف عن معلومات استخبارية.. "غزة كلها مغطاة بالمسيرات"
بالفيديو|| الجيش الإسرائيلي يكشف عن معلومات استخبارية.. “غزة كلها مغطاة بالمسيرات”

ووفقاً للجيش الإسرائيلي، فإنه أثناء عمل المسيرات “يحتفظ المشغلون بالصورة العامة للوضع العام لفترة طويلة الأمد ويتأكدون من تنفيذ الضربات بجودة ودقة لمنع الإضرار والمس بالأبرياء”، مردفاً “تنفذ المسيّرات حوالي 80% من ساعات التحليق الجوي لسلاح الجو”.

وكانت تقارير محلية أفادت أن القصف المتبادل بين إسرائيل وغزة، في العملية الأخيرة، تسبب بوقوع عشرات القتلى والجرحى، بالإضافة إلى خسائر مادية كبيرة طالت مناطق سكنية.

وتعليقاً على الأضرار، كان مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى قال لوكالة ستيب الإخبارية: “نحن حريصون جداً على ألا يوقع ضحايا مدنيين”، مردفاً “أحياناً نضطر إلى إلغاء عملية كاملة من أجل تجنّب قصف أماكن تواجد المدنيين أو نحاول إخلاء المدنيين من الأماكن التي نخطط لاستهدافها”.

وتابع: “كما أنه في الكثير من الأحيان لا يمكننا أن نعلن بشكل مباشر عن إخلاء المنطقة لأسباب أمنية، ولكننا حريصون كما قلت سابقاً على ألا نستهدف أماكن سكنية”، مضيفاً “لكن الأضرار تحدث في صفوف الطرفين”.

اقرأ أيضاً:مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى لستيب: حماس اتخذت قراراً صحيحاً ووقف عملية غزة مرهونٌ بشرط

الجيش الإسرائيلي: غزة كلها مغطاة بالمسيرات

ونقل بيان الجيش الإسرائيلي عن قائد قاعدة سلاح الجو في بلماحيم المقدم عمري دور “غزة كلها مغطاة بمسيرات وطائرات دون طيار تجمع المعلومات الاستخبارية على مدار 24 ساعة في اليوم. هذه المعلومات الاستخبارية الواردة من القيادة الجنوبية فرقة غزة”.

وقال: “قيادة القوات الجوية والأذرع الأخرى، تنتج معلومات استخبارية مهمة وذي جودة تتحول إلى أهداف، وقد تم مهاجمة بعض هذه الأهداف بواسطة مروحيات وطائرات مقاتلة في الأيام الأخيرة، وبالطبع بواسطة مسيّراتنا، التي هي أيضاً جزء لا يتجزأ من منظومة الاستهداف التابعة لجيش الدفاع”.

دور أردف: “تمتلك المسيرات قدرة في مسح واستهداف ممتاز، والتي تسمح بشن هجمات قتالية قوية كما رأينا في الآونة الأخيرة، وفي السنوات الأخيرة على وجه التحديد، وتنفيذ هجمات قوية بكمية كبيرة من المتفجرات وأضرار عرضية قليلة، جزء من هذا بفضل منظومة المسيرات”.

وفي 5 أغسطس/آب الجاري، أعلن الجيش الإسرائيلي، عن بدء عملية عسكرية تستهدف حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة، كانت الأشدّ بين الدولة العبرية والفصائل الفلسطينية منذ حرب أيار/مايو 2021، التي استمرت 11 يوماً، انتهت يوم 7 أغسطس، بعد التوصل إلى هدنة بين الجانبين بوساطة مصرية.

وأسفرت العملية عن مقتل 45 فلسطينياً ثلثهم على الأقل من المدنيين، بالإضافة إلى 360 جريحاً، وفق ما أعلنه مكتب الإعلام الحكومي في غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى