الشأن السوري

“ذبابة الخيل” صاروخ روسي لم يُكشف عنه سابقاً قد يقلب موازين المعارك

اشترك الان

كشفت القوات الروسية مؤخراً عن صاروخها الشبحي الجديد من طراز “خا-59″، أو ما يعرف بـ “ذبابة الخيل” والذي تم اختباره خلال العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا عدة مرات.

فائق الدقة ومتعدد المهام

عُرِضَ الصاروخ المجنح لأول مرة خلال المنتدى العسكري “الجيش-2022” الحالي بموسكو، وهو ضمن فئة الصواريخ التكتيكية “جو-أرض”.

كما أن “خا-59” أو “كاي إتش 59” مخصص لتدمير طيف واسع من الأهداف الأرضية الثابتة، بما فيها تلك التي لا يمكن التعرف عليها رادارياً وبصرياً بسبب خلفية تضاريس الأرض.

ذبابة الخيل

وذكرت وكالة “تاس”، أن روسيا اختبرت هذا السلاح الشبحي الجديد، الملقب في الغرب بـ “ذبابة الخيل”، خلال الحرب الروسية على أوكرانيا أكثر من مرة.

وكانت وكالة الأنباء الأوكرانية أفادت في أبريل/نيسان الماضي، بوقوع انفجار إثر إطلاق القوات الروسية صاروخ كروز على مدينة أوديسا، وأكدت أن الصاروخ هو من طراز “خا-59″، حيث أوقع أضراراً بمنطقة المشروع الزراعي والمستودعات بالمدينة الأوكرانية.

كما استخدمه الجيش الروسي في مدينة نيكولايف الأوكرانية، إذ ذكر موقع “روسيا اليوم” أن الصاروخ الجوي فائق الدقة من طراز “كاي أتش -59 إم كا 2″، مخصص لإصابة الأهداف الأرضية.

مواصفات تقنية تكتيكية

وللصاروخ الجديد مواصفات تقنية تكتيكية ممتازة تسمح بتنفيذ المهام حتى في ظروف الرؤية المحدودة، وفقاً لموقع “ميليتري ووتش” الأمريكي العسكري.

وهو مزود بمنظومتي الملاحة المركبة والقيادة المستقلة، وقد يركّب خارج الطائرة أو في قسمها الداخلي. ويبلغ مدى عمله 290 كيلومتراً، وسرعته من 700 إلى 1000 كيلومتر بالساعة.

ومن مميزات صاروخ ذبابة الخيل أيضاً، تزويده برأسين قتاليين، أحدهما أساسي والآخر مساعد، بوزن 40 كيلوغراماً، تنفجر قبل انفجار الحشوة الرئيسية، ويصل مجمل وزن رأسيه من 300 كيلوغرام إلى 310 كيلوغرامات.

أما وزنه الإجمالي فيبلغ نحو 900 كيلوغرام، ويمتد جناحه على مسافة 1.3 أمتار، فيما يصل طوله إلى 5.7 أمتار، كما يبلغ قطر جسمه 380 ملليمتراً.

مواضيع ذات صِلة : واشنطن تختبر صاروخ “مينيتمان 3”.. تعرّف على قدراته الخارقة

كيف يتفادى الدفاعات؟

يتفادى الصاروخ الدفاعات الجوية بتحليقه على ارتفاع منخفض جداً، بمحرك توربيني يزن نحو 82 كيلوغراماً، كما يصلح لأن تجهز به كل الطائرات الروسية الميدانية تقريباً التي يمكن أن تطلقه من ارتفاع من 200 متر إلى 11000 متر.

شاهد أيضاً : تاجر الموت .. سلّح المتحاربين حول العالم من الرصاص إلى الصاروخ.. بطل صفقة أحرجت بايدن ونصرت بوتين

"ذبابة الخيل" صاروخ روسي لم يُكشف عنه سابقاً قد يقلب موازين المعارك
“ذبابة الخيل” صاروخ روسي لم يُكشف عنه سابقاً قد يقلب موازين المعارك

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى